سيرة حياة الفيلسوف هربرت سبنسر

كان هيربرت سبنسر فيلسوفًا بريطانيًا وعالم اجتماع وكان أحد أشهر المفكرين خلال العصر الفيكتوري ، وقد اشتهر هيربرت بمساهماته في نظرية التطور التي أسسها داروين وأنه نقل النظرية وتطبيقها خارج علم الأحياء إلى مجالات الفلسفة وعلم النفس وعلم الاجتماع ، كما أن سبنسر من خلال عمله على نظرية التطور قام بصياغة مصطلح ” البقاء للأصلح ” ، كما أنه صاغ أحد الأطر النظرية الرئيسية في علم الاجتماع وهي نظرية” المنظور الوظيفي ” .

الحياة المبكرة والتعليم :
ولد هيربرت سبنسر في ديربي بإنجلترا في 27 أبريل 1820 ، وقد كان والده ويليام جورج سبنسر متمردًا واشتهر بمناهضته للسلطة وقد زرع في ابنه هيربيرت نفس الشعور تجاه السلطة .

وكان جورج سبنسر والد هيربيرت مؤسس مدرسة تستخدم أساليب غير تقليدية في التعليم كما أنه عاصر إراسموس داروين جد تشارليز دارون ، وقد ركز جورج على تعليم هيربرت العلوم في سن مبكر ، كما أنه ركز على تعليمه الفلسفة لأن جورج كان عضوًا في مجتمع ديربي الفلسفي ، كما تعلم هيربرت الرياضيات والفيزياء واللغة اللاتينية والتفكير السياسي التحرري من عمه توماس سبنسر .

حياته المهنية :
أصبح هيربرت محررًا في مجلة the economist  وهي مجلة أسبوعية تم نشرها لأول مرة في عام 1843م ، وأثناء عمله في المجلة قام يربرت بتأليف كتابه الأول ” الإحصائيات الاجتماعية ” وقام بنشره في عام 1851م ، كما استخدم سبنسر أفكار لامارك حول التطور وإمكانية تطبيقه على المجتمع ونشر أفكاره تحت عنوان ” مفهوم كونت أغسطس ” .

نشر هيربرت مؤلفه الثاني تحت عنوان “مبادئ علم الفلسفة ” في عام 1855م ، وخلال تلك الفترة عانى هيربرت من مرض عقلي حد من قدرته على العمل والتفاعل مع الآخرين ، وعلى الرغم من ذلك بدأ في العمل على مشروعه الكبير الذي تألف من 9 مجلدات عن المصطلحات الفلسفية ، وقد شرح هيربرت سبنسر في ذلك العمل كيف يمكن تطبيق نظرية التطور ليس فقط في علم الأحياء ولكن أيضًا في علم النفس والاجتماع وفي دراسة الأخلاق  ، وأشار سبنسر إلى مفهوم جديد في كتابه أطلق عليه اسم الداروينية الاجتماعية .

اعتبر سبنسر أعظم فيلسوف حي في وقته ، وقد كان يعيش من دخل بيع كتبه والكتابات الأخرى ، كما تمت ترجمة أعماله إلى العديد من اللغات  .

وبالرغم من ذلك اتخذت حياة سبنسر منحى مظلمًا في ثمانينيات القرن التاسع عشر ، عندما غير مواقفه المعروفة تجاه السياسة التحررية ، وقد أدى ذلك إلى أن يفقد القراء اهتمامهم بقراءة أعمال هيربرت ، وفي النهاية عاش وحيدًا بعد أن مات معظم معاصريه .

تم ترشيح هيربرت سبنسر لنيل جائزة نوبل للآداب في عام 1902 ، ولكنه لم يفز بها ، وتوفي في عام 1903 عن عمر يناهز 83 عامًا .

من أهم مؤلفاته :

  • الإحصاءات الاجتماعية: الشروط الأساسية لسعادة الإنسان (1850)
  • التعليم (1854)
  • مبادئ علم النفس (1855)
  • مبادئ علم الاجتماع (1876-1896)
  • بيانات الأخلاق (1884)
  • الرجل ضد الدولة (1884)

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *