ماهي الثدييات ؟

الثدييات هي حيوانات فقارية يتغذى صغارها على لبن الأم ويوجد منها قرابة ٤٢٦٠ نوعًا ، من ضمنها الإنسان والقطط والكلاب وحيوانات المزرعة كما تتضمن حيوانات مذهلة كحيوانات النيص والغوريلا والزراف ووحيد القرن والكنغر .

توجد الثدييات في جميع أنحاء العالم في مناخات مختلفة حيث تقطن الفيلة والشمبانزي في الأقاليم الاستوائية بينما تستوطن الدببة والثعالب القطبية وغيرهم من الثدييات بالقرب من القطب الشمالي في حين تعيش الجمال والقيوط في الصحاري ، حتى أن بعض الثدييات تعيش في البحار كالحيتان والدلافين ، وتتضمن الثدييات مجموعة الخفافيش التي تستطيع الطيران.

خصائص الثدييات:

١- تقوم الثدييات بإرضاع أطفالها ، كما أنها في حاجة لتناول الكثير من الطعام للمحافظة على ارتفاع درجة حرارة الجسم.

٢- تمنح بعض الثدييات صغارها حماية وتدريبًا أكثر من غيرها من الحيوانات.

٣- تمتلك جميع الثدييات شعرًا في مرحلة ما من حياتها.

٤- من ذوات الدم الحار حيث أن درجة حرارة جسمها ثابتة رغم تغير درجة حرارة البيئة المحيطة.

٥- تمتلك الثدييات مخًا أكبر وأكثر تطورًا وبعضها فائق الذكاء كالإنسان والشمبانزي والدولفين.

٦- تتحرك الثدييات باستخدام الأطراف.

ذوات الدم الحار:
إن جميع الثدييات ماصة للحرارة ومعظمها ثابت الحرارة ، وتحافظ الثدييات على حرارتها الداخلية عن طريق حرق الغذاء أثناء الهضم وتحافظ على برودة الجسم عن طريق العرق والتبول حيث يسببان فقد الحرارة عن طريق تبخر الماء ، كما تغير وضعية الجسم يساعدها على التحكم بكمية الحرارة التي تُمتَص من البيئة المحيطة ، وتغير مكانها للبحث عن الظل أو المأوى.

إن كون الثدييات من ذوات الدم الحار يسمح لها بالنشاط والعيش في أماكن لا تستطيع الزواحف العيش فيها لأنها من ذوات الدم البارد ، وذلك لأن نشاط العضلات والوظائف الحيوية تعتمد على التفاعلات الكيميائية التي تكون بطيئة أثناء البرد وسريعة في الحر.

الشعر:
يغطي جسم الثدييات الجلد والشعر كما تمتلك العديد من الثدييات طبقتين من الشعر ، ويؤدي الشعر أغراضًا عديدة حيث يمكن أن يساعد لون الشعر الحيوان في الامتزاج مع البيئة المحيطة والاختباء من الأعداء ، ويوجد ٤ أنواع من أغطية جسم الثدييات:

١- تمتلك بعض الثدييات شعرًا مخصصًا حاميًا كحيوان النيص المغطى بالريش وذلك لتوفير حماية من الأعداد والمحافظة على دفء الجسم.

٢- يمتلك البعض الآخر كالبشر والأحصنة والغوريلا شعرًا.

٣- يمتلك العديد فروًا سميكًا كالقطط والكلاب والأسود.

٤- يوجد الشعر الخشن على ظهر الخنازير البرية.

الغذاء:
يختلف غذاء الثدييات باختلاف نوعها ، ويوجد ٤ أنواع هي:

١- آكلو النباتات: كالقنادس والبقر والأحصنة والباندا.

٢- آكلو اللحوم: كالأسود والنمور والكلاب والحيتان والدلافين.

٣- آكلو اللحوم والنباتات: كالبشر وبعض الدببة.

٤- آكلو الحشرات: كخنازير الأرض وأَكَلَة النمل والبنغول.

الأطراف والحركة:
تمتلك الثدييات وسائل متعددة للحركة حيث تطير الخفافيش بالأجنحة وهي الثدييات الطائرة الوحيدة ، في حين أن الليمور والسناجيب الطائرة لا يمكنها الطيران حقًا بل تمتلك ثنيتين جلديتين على جانبي الجسم تمكنها من التزلق من شجرة لأخرى.

وتتحرك الحيوانات الأخرى باستخدام السيقان كالبشر والقطط والكلاب ، في حين تتحرك الثدييات البحرية باستخدام الزعانف كالحيتان وكلاب الماء.

المراجع:

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *