لهذه الأسباب لا تفزعي إذا وجدتي حشرات في شعر طفلك

حين تعلم الأمهات أن أطفالهن قد أصيبوا بحشرات الرأس فإنهم يشعرون أن هذا أسوأ يوم بعمرهم ، ولكن إذا أصيب رأس طفلك بالحشرات فلا تفزعين وذلك لعدة أسباب منها :

1- لا تنقل حشرات الشعر أي الأمراض :
إن حشرات الشعر تسبب حكة جلدية وقد تؤدي للإصابة ببعض التقرحات ، ولكنها في النهاية لا تشكل خطرًا على الصحة ، ولكن بالرغم من ذلك فإن الكثيرين غالبًا ما يشعرون بالازدراء والنفور من الطفل سيء الحظ المصاب بحشرات الرأس .

وتقول الدكتورة شيرلي جوردون مديرة مشروع معالجة حشرات الشعر بجامعة فلوريدابأتلانتك ” : إن الأطفال يرفضون الجلوس بالقرب من الطفل المصاب بحشرات الشعر ، كما أن الآباء قد يمنعوا أطفالهم من اللعب مع الأطفال المصابين ، ويلقون اللوم على آبائهم ، وهذا غير عادل بشكل كبير بالنظر إلى قلة خطورة هذه الحشرات ، فحاول أن لا تقلق بشأن الأطفال المصابين بالقمل ، وكن لطيفًا معهم ” .

2- لا تنتشر بسهولة :
إن مجرد جلوس طفل بجوار الطفل المصاب في حافلة المدرسة أو على الأريكة لمشاهدة التلفاز ، لا يسبب انتقال الحشرات ، لأن هذه الحشرات لا تطير مثل البعوض ، ولكنها تزحف ويمكنها بالكاد أن تتحرك بعيدًا عن رأس الإنسان .

وتنصح كاتي شيبرد – المؤسسة لمعهد شيبرد لحلول حشرات الرأس- الآباء الذين يعاني أبنائهم من هذه الحشرات ، بتسريح شعر الطفل على شكل جديلة أو كعكة قبل ذهابهم إلى المدرسة ، حتى لا تنتقل الحشرات من رأسه بسهولة .

3- تموت هذه الحشرات دون وجود مضيف بشري :
تزدهر هذه الحشرات فقط في رأس الإنسان ، ولا تعيش في الحيوانات الأليفة أو الأثاث أو لعب الأطفال أو الملابس ، وهي تحتاج إلى وجبة من الدم كل 24 ساعة ، ولذلك إذا سقطت هذه الحشرات على الوسائد أو القبعات فإنها غالبًا سوف تموت ، ولذلك يُنصح بعدم مشاركة القبعات أو أغطية الرأس أو الوسائد الخاصة بالطفل المصاب مع أطفال أخرين ، وبهذه الطريقة لن تنتشر تلك الحشرات .

4-  هذه الحشرات لا تحب شعر الكبار :
يكون شعر الصغار دائمًا رقيق وناعم ، ومع التقدم في العمر يصبح الشعر أكثر كثافة ، لذلك تفضل هذه الحشرات شعر الصغار .

5- هذه الحشرات ليست معدية :
تقوم هذه الحشرات بوضع بيضها على خيوط الشعر مباشرة ، بالقرب من فروة الرأس لذلك يكون من المستحيل انتقال بيضها إلى خارج الرأس .

6- من السهل أن نرى بيض حشرات الشعر :
تمييز بيض حشرات الشعر أمر سهل ، حيث أنها تختلف عن قشرة الشعر لأنها تلتصق بخصلات الشعر نفسها بالقرب من فروة الرأس ، ولا تتحرك إذا قمنا بتسريح الشعر ، ويمكن علاج هذه الحالة بسهولة باستخدام بعض المستحضرات الطبية ، أما إذا وجدت هذا البيض على بعد سنتيمتر واحد من فروة الرأس أو أكثر فإنه يكون فارغًا ولا ضرر منه ويمكنك إزالته أثناء التمشيط .

7-  هذه الحشرات لن تُضيع المدرسة على طفلك :
إذا لاحظت ممرضة المدرسة وجود هذه الحشرات في رأس الطفل ، فإنها ستنصحه أن يحصل على العلاج المناسب في الليل ، ويعود للمدرسة في الصباح .

8- هذه الحشرات لا تتسبب في حدوث حكة لدى كثير من الأطفال :
تعتبر الحكة استجابة لحساسية فروة الرأس ضد هذه الحشرات ، وهي في الغالب لا تحدث لكثير من الأطفال ، مما يعني أنها لن تكون مصدر إزعاج لطفلك .

9 -التخلص من هذه الحشرات سهل :
تنصح أنا ألبو كروشي أخصائية حشرات الشعر الأمهات بقولها : ” إذا كان لديكم شخص مصاب بحشرات الرأس في المنزل فلا حاجة لتمزيق المنزل أو تبخيره ، وكل ما عليكم فعله هو غسل الفراش والملابس التي يرتديها الطفل المصاب في درجة حرارة مرتفعة وتجفيفها ، نقع الفرش والأمشاط وأكسسوارات الشعر في الماء الساخن ، كما يمكنك وضع العناصر الغير قابلة للغسل في أكياس بلاستيكية وإحكام غلقها لمدة أسبوعين حتى تموت هذه الحشرات .

10 – هذه الحشرات لا تتبول في الشعر :
إذا وجدت بعض السوائل على جبين طفلك حين يستيقظ فلا تقلقي ، هذه السوائل تأتي نتيجة العرق ، فهذه الحشرات لا تتبول .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *