كيف تتعامل بآمان تام مع الكلاب والحيوانات

ربما تكون من عشاق تربية الحيوانات حيث ملايين الأشخاص تهوي اقتناء حيوانات أليفة في منازلهم وخاصة الكلاب ، والكلاب مهما كانت صغيرة الحجم أو لطيفة الشكل فيجب التعامل معها باحترام وحرص ، لأنها قد تكون خطيرة في بعض الأحيان وقد تؤذيك ، ويمكن احترام الكلاب عن طريق منحها مسافة خاصة وإتباع بعض التعليمات .

وتلك التعليمات لن تجعل كلبك سعيدًا وحسب ، بل ستحميك من عضته حيث نحو ٥ مليون عضة تحدث سنويًا بسبب الكلاب ، وهي حالات تستدعي رعاية طبية ، بل وقد يتطلب الأمر دخول قسم الطواريء في المستشفى .

– تعليمات لمنع عضات الكلب :
وهي تعليمات يجب إتباعها عند قضاء وقت مع حيواناتك أو عند اللعب مع كلاب غريبة لا تعرفها ، ويجب التمسك بتنفيذ تلك التعليمات خاصة إذا كانت الكلاب جديدة ولا تعرف طريقة تعاملك معها ، وهو ما يعني إتباع طريقة معينة للتعامل معهم .

– تعلم آمان الكلاب او ما يعرف باسم dog safe :
وهي ٧ نصائح سهلة تساعدك انت وأطفالك على البقاء آمنًا من عضات الكلاب .
1- لا تغيظ الكلاب :
فعندما تغيظ كلبًا أو تضايقه فذلك يحمسه على عضك بدرجة أكبر ، فمثلًا إذا كان الكلب حوله طعام أو لعبة فلا تحاول أن تأخذها منه ، وبالطبع ستشعر أنت بالضجر والغيظ إذا حاول أحدهم خطف طعامك أو لعبتك .

2- اقترب منها عند السماح لك بفعل ذلك :
عند اللعب مع كلب غريب ، أسئل صاحبه عن ما يضايقه فبعض الكلاب لا تحب أن يلمسها أحد غريب .

3– كن على بُعد مناسب من الحيوانات :
يقبل البعض خاصة الأطفال على الالتفاف حول الكلاب ومداعبتهم وحضنهم ولكن الكلاب تنزعج من الزحام حولها مما قد يدفعها للمهاجمة والعض لذا يجب ترك مسافة مناسبة على بعد من الكلاب .

4- كن بطيئًا في الحركة حولهم :
لا تحاول الركض مسرعًا حول الكلاب لأن ذلك يحمسهم على الركض خلفك أيضًا مما يعرضك أكثر لهجماتهم وعضاتهم .

5- أطلب المساعدة .
إذا وجدت كلبًا ضالًا أو مجروحًا لا تحاول أن تعالجه بنفسك ، لكن يفضل طلب المساعدة من شخص مختص بذلك منعًا لتعرضك لهجمات او عضات الكلب او عدوى ما لك .

6- ضع أصابعك معًا :
عندما تطعم كلبًا بيدك ، قم بضم أصابعك معًا وذلك لمنع تحير الكلب بين طعامه وأصابعك فيمكن أن يلتهمها ، لذا يجب الحرص بشدة عند إطعام الكلب

– تذكر أن حتى الكلاب اللطيفة يمكنها أن تعضك .
لا يهم شكل الكلاب أو نوعها لكن كن حريصًا ولا تحاول أن تغضب الكلاب أو تغيظها أو تخيفها لأنها جميعًا قد تعضك وأيًا كان درجة القرب بين الكلب والطفل ، لا يجب أن تترك الطفل بمفرده مع الكلب ويجب أن يكون تحت ملاحظة أحد الاشخاص البالغين بل وتذكر أن ما هو مألوف مع كلبك قد لا يكون مالوفًا مع كلب آخر ، لذا يجب التنبيه على الأطفال بضرورة إتباع التعليمات الخاصة بتجنب عضات الكلب .

المراجع:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *