طريقة التعامل مع الجروح والخدوش في الجلد

قد ينزلق كوب الزجاج من يديك ويصيبك بقطع في يدك ونزيف ، ويختلف ذلك الجرح إما يحدث قطع في الجلد أو خدش أو سحق وسنتعرف في هذا المقال على الفرق بينهما :
– القطع :
وهي جروح في الجلد حدثت بواسطة أداة حادة مثل السكينة .
– الخدوش :
وهي إصابة سطحية تحدث نتيجة خدش الجلد بواسطة الأظافر أو الشوكة .
– السحق :
وهو التواء الجلد نتيجة احتكاك الجلد على السجادة أو لوح التزلج دون ارتداء واقي للركبتين على سبيل المثال .

– كيف يتم التعافي من تلك الجروح ؟
بعد حدوث قطع أو خدش في الجلد يحدث نزيف في الجلد ، ويحدث النزيف نتيجة تمزق الأوعية الدموية الموجودة في الطبقة السطحية من الجلد ، ويبدأ الجسم في تجميع الصفائح الدموية لوقف ذلك النزيف .

وتبدأ الصفائح الدموية تتجمع وتلتصق معًا في مكان الإصابة أو الجرح ، وتسمى تلك العملية بعملية التجلط ، وهي تهدف لسد المكان ومنع تسريب الدم والسوائل .

وتجف الصفائح الدموية وتكون قشرة صلبة حتى تسمح لخلايا الجلد أسفلها بالتعافي عن طريق تكاثر خلايا الجلد لإعادة إصلاح منطقة الجرح ، ويتم إصلاح الأوعية الدموية الممزقة .

كما تتجمع كرات الدم البيضاء في مكان الجرح لتهاجم أي عدوى أو جراثيم قد تهاجم الجرح ، ويبدأ الجلد في عملية الإصلاح ، وبمجرد أن يكون الجلد جاهزًا تسقط القشرة العليا ، ويظهر الجلد الجديد وإذا قمت بقشط القشرة سيسبب الجرح ترك ندبة في الجلد ، وسوف يأخذ وقت أطول في التعافي .

– ما الذي يجب فعله عند حدوث قطع في الجلد ؟
قم أولًا بوقف النزيف عن طريق الضغط على مكان الجرح بقطعة قماش نظيفة ، وإن لم يكن الجرح عميقًا سيتوقف النزيف خلال دقائق معدودة ، ثم قم بتنظيف الجرح بالماء الدافيء والصابون ، والماء وحده لا يكفي لتنظيف الجرح من الأوساخ ويمكن الاستعانة بقطعة قماش مبللة لتنظيف الجرح جيدًا .

ولمزيد من الوقاية ، قم برش محلول مضاد للبكتريا لتنظيف الجرح مع وضع مرهم وربط مكان الجرح لحمايته من الأوساخ ، ويجب تغيير الرباط على الجرح يوميًا وكلما تعرض للبلل والإتساخ .

– ماذا لو لم يتوقف الجرح عن النزيف ؟
إذا كان الجرح عميقًا ولا تستطيع أن توقف نزيفه ، قم بالتوجه إلى الطبيي فورًا لخياطته بالغرز الطبية مع استخدام مخدر ليقلل شعورك ، بتلك العملية ولكن إذا كان الجرح صغيرًا فقد يستخدم الطبيب مادة طبية لاصقة للصق حواف الجرح ويبدأ الصمغ في التحلل مع مرور الوقت .

وبعد شفاء الجرح خلال أسبوع ، قم بالتوجه إلى الطبيب مرة أخرى لفك الغرز وهي عملية غير مؤلمة تمامًا ، وقد يستخدم الطبيب خيوط تذوب من تلقاء نفسها ، وأنت لست بحاجة لزيارة الطبيب لإزالته لأنه يتحلل ذاتيًا .

 متى يجب طلب المساعدة ؟
– إذا كان هناك نزيف مصاحب للجرح .
– إذا تم الجرح بأداة غير نظيفة ومتسخة .
– إذا كان الجرح تم بواسطة عضة حيوان وهي تستدعي تناول المضادات الحيوية وتطعيم التيتانوس .
– إذا حدثت عدوى في الجرح يصبح لونه احمر ومؤلمًا مع خروج صديد وإفرازات خضراء اللون أو صفراء وقد يصاحبها ارتفاع في درجة الحرارة .

المراجع:

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *