أشهر سلالات الخيول في العالم

يتم تعريف “سلالة” الخيل بشكل عام على أنها خيول لها مجموعة مميزة من الخصائص على عدد من الأجيال ، ولكل شخص سلالة الخيول المفضلة لديه ، ولكننا اليوم سوف نتطرق لأكثر الخيول شعبية في العالم ، والتي لها أصول مختلفة مثل إسبانيا وبريطانيا ، لكن معظمهم تم تربيتهم وتدريبهم على نوع معين من العمل المشترك بينهم ، واليوم أصبح لمربي الخيول الكثير من التعليمات والشروط الصارمة في نوعية الخيول التي يتم قبولها لتربيتها .

أنواع الخيول الأكثر شهرة وشعبية

أولًا الخيول العربية
إن الخيول العربية واحدة من أقدم سلالات الخيل ، وقد لعبت دورًا مؤثرًا في الأصول الوراثية لكثير من السلالات الأخرى مثل خيول ثوروبريد و خيول كوارتر الأمريكية ، ومن سمات الخيول العربية الوجه الصغير والآذان المدببة والذيل المرتفع ، كما أن الخيول العربية تقل بمقدار واحد عن باقي السلالات الأخرى في عدد الفقرات والأضلاع .

يمكن رؤية هذه الخيول المفعمة بالحيوية العالية في جميع التخصصات ولكنها تتفوق في القدرة على التحمل ؛ لذلك تجدها في سباق المسافات الطويلة ، ويظهر الحصان العربي بألوان قاتمة بما في ذلك اللون الرمادي مع أو بدون علامات بيضاء على ساقيه ، وفي المتوسط ​​يصل طوله عند الكتف بين 58 إلى 62 بوصة ، ويزن بين 800 إلى 1000 رطل مع بنية قوية .

ثانيًا الحصان المعروف باسم” american paint horse
تعود أصوله إلى الإمبراطورية الرومانية ، لكنّ هذه الخيول المميّزة بشكل جميل لم تأتِ إلى أمريكا الشمالية حتى جلبها الإسبان الفاتحون من إسبانيا ، ويمكن العثور عليها في جميع التخصصات ، ويتم التعرف عليها من خلال علاماتها الجميلة و أنماطها المميزة ، وفي المتوسط ​​يصل طول الحصان الأمريكي بين 53 إلى 64 بوصة عند الكتف ، ويزن من 800 إلى 1200 رطل مع بنية رياضية .

ثالثًا خيول الكوراتر الأمريكية
تعتبر تلك الخيول واحدة من أقدم وأكثر السلالات شعبية في أمريكا ، وتاريخيًا حصلت تلك السلالة على اسمها عن طريق الفوز بالسباقات التي كانت بطول ربع ميل ، واليوم تجد هذه الخيول في حلقات العروض في جميع أنحاء العالم ، ويمكن لتلك الخيول بالإضافة للفوز بالسباقات أن تسافر أو تكون كخيول عاملة في المزارع .

تتميز بالألوان القاتمة مع أو بدون علامات بيضاء على الساقين والرأس ، وفي المتوسط ​​يصل طول الحصان بين 59 إلى 64 بوصة عند الكتف ، ويزن من 800 إلى 1200 رطلاً مع بنية عضلية للغاية .

رابعًا خيول أبالوزا
نشأت كسلالة في الولايات المتحدة ولكن شكلها التقليدي المنقط تم تصويره في رسومات الكهوف القديمة والتحف في جميع أنحاء أوروبا وآسيا ، ويتميز ذلك النوع من الخيول بلون جلد معقد كالنمر المنقط على الشفاه والأنف والأعضاء التناسلية بالإضافة للخطوط البيضاء حول العينين .

يعود الفضل إلى قبيلة “Nez Perce” الموجودة في ولاية أوريغون الحالية في واشنطن في نشر السلالة ، وفي المتوسط ​​يصل طول تلك السلالة بين 58 بوصة حتى 64 بوصة عند الكتف ، ويزن من 800 إلى 1200 رطل مع بنية قوية .

خامسًا خيول ثوروبريد
يرتبط ذِكر خيول ثوروبريد عادةً مع سباق الخيل ، حيث تتفوق تلك الخيول في العديد من الساحات ، ونشأت هذه السلالة في بريطانيا بداية من أواخر القرن السابع عشر مع تأثير الخطوط الدموية العربية فيها ، واليوم ما زالوا يهيمنون على صناعة السباق ، لكنها أيضًا تتفوق في العروض والقفز وعوالم الترويض .

وتتميز بألوانها الرائعة مثل اللون الكستناء والأسود ، وفي المتوسط ​​يصل طوله ما بين 60 إلى 68 بوصة عند الكتف ، ويزن من 1000 إلى 1200 رطل .

المراجع:

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *