جفاف الجلد من مشاكل البشرة في فصل الشتاء

هناك بعض التغيرات التي تطرأ على مظهر الجلد أثناء التعرض للبرد في فصل الشتاء ، ويمكن أن يعاني الجلد من بعض الحكة الغير مرغوبة .

الأعراض التي تخبرك بجفاف جلدك :
يكون الجلد ذات مظهر متشقق وسميك وخشن ، بل ويكون هناك حكة مستمرة ، واحمرار وتشققات ، ويبدو الجلد باهتًا ، واحيانًا تسبب الحكة بعض النزيف ، خاصة في اليدين وأطراف القدم .

سبب حدوث جفاف الجلد :
تعرض الجلد للشمس أو البرودة يجعل الجلد يفقد محتواه من الماء ، ونظرًا لرطوبة الطقس في فصل الشتاء يتعرض الجلد للجفاف أكثر من باقي الفصول ، بالإضافة إلى أن جفاف الجلد يتأثر ببعض العوامل الأخرى مثل تقدم العمر وعوامل وراثية .

ما هو الحل لعلاج جفاف الجلد :
يمكنك استخدام المرطبات المختلفة التي تباع في الصيدليات مثل curel ، ومرطب Eucerin ، وهي بدورها يمكنها أن تعالج الجلد الجاف ، حيث أن تلك الكريمات تحتوي على زيوت تحافظ على رطوبة الجلد .

ويفضل اختيار مرطبات بدون مواد معطرة ، بل ومرطبات تحتوي على مادة أحماض ألفا هيدروكسي ، وهي مادة تزيل الطبقة الخارجية من الجلد وهي الطبقة الميتة ، للسماح بالمرطبات أن تخترق الجلد.

يفضل أيضًا تجنب استعمال الصابون المضاد للبكتريا أو مزيل العرق ، لأنها تسبب جفاف للجلد ، ويفضل استخدام منظفات لطيفة على البشرة مثل دوف وأفينو ، أو سائل استحمام يحتوي على مرطبات للبشرة .

كما يفضل تجنب الاستحمام بالماء الساخن أكثر من 10 دقائق ، لأن ذلك يفقد الجلد الزيوت الطبيعية التي تحافظ على نعومته ورطوبته ، كما يفضل تجنب استخدام المدفأة الحرارية لفترات طويلة ، لأنها تزيد من جفاف الهواء في منزولك .

كما يفضل ارتداء ملابس تسمح للجلد بالتهوية والتنفس مثل القطن والحرير ، وينصح بشرب كميات كبيرة من الماء والسوائل ، كما يفضل تناول أطعمة تحتوي على الأوميجا 3 ، مثل المكسرات وسمك السلمون وفول الصويا والبروكلي .

متى يستدعي الأمر للقلق ؟
يفضل استشارة طبيب جلدية إذا كان جفاف الجلد يؤلمك ويوقظك من النوم ، حيث تعاني من حكة مستمرة ، أو إذا كنت تعاني من إكزيما أو مرض الصدفية .

هل تعلم :
–  أن جلد الرجل يظل رطب لفترة عمرية أطول من السيدة ، وذلك لأن السيدة تعاني من جفاف الجلد عن انقطاع الطمث ووصول سن اليأس .

– أن أفضل وقت لوضع المرطبات ، هو فور الانتهاء من الاستحمام حيث يكون الجلد رطب .

– الجلد الذي يعاني من الجفاف هو جلد أكثر حساسية من الجلد العادي ، ولذا يجب الحذر عند التعرض للشمس ، ويفضل وضع واقي للشمس ذات عامل حماية SPF 15 على منطقة الرقبة والأذن والوجه .

المراجع:

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *