أهمية الوظائف الصيفية للطلبة والشباب

قد يبدو الأمر قاسيًا أو صعب لدى البعض لكن هناك 5 فوائد للبحث عن وظيفة للشباب والمراهقين في فصل الصيف أي في العطلات الصيفية بعيدًا عن الدراسة .
– الالتحاق بوظيفة في الصيف ينمي مهارات المقابلة الشخصية :
كلما زاد عدد الوظائف التي يتقدم لها الشاب أو المراهق كلما زادت مهارات الشخص في المقابلات الشخصية ، واجتياز المقابلات الشخصية هي مهارة سوف تحتاجها طوال حياتك وفي كل مرة تتقدم لوظيفة بل ويساعدك ذلك على اجتياز مقابلات الالتحاق بالجامعة أيضًا وليس مقابلات العمل فقط .

– يجعلك متقبلًا لفكرة الرفض :
قد تتقدم لوظيفة ما ويقابل طلبك بالرفض ، وفي الواقع الرفض من بعض الوظاىف هو من حقائق الحياة فربما لن تنجح في الالتحاق في وظيفة مة بمجرد عمل أول مقابلة شخصية لك .

وقد يواجه البعض الرفض بصورة قاسية لكن ذلك يتيح فرصة لنفسيتك أن تتعلم مواجهة الرفض من بعض الوظائف ، فلن يكون ذلك مؤلمًا أو قاسيًا لك في المرات المقبلة ، بل وذلك لا يفيد في مجال العمل وحسب بل كلما زادت مرات الرفض لك كلما تعلمت مواجهة تلك المشاعر بطريقة جيدة .

وكلما ساعدك ذلك على غفران الإساءة للأشخاص التي تسببت في أذيتك في الماضي وبالتالي تلك الميزة تفيدك على الصعيد العملي والصعيد المهني والوظيفي .

– ستتعلم أشياء جديدة عن نفسك :
هل جربت الالتحاق بأول وظيفة عُرضت عليك رغم كونك لم تكن ترغب بها ؟ فربما يتيح ذلك لك اكتشاف مهارات جديدة لديك لم تكن تعلمها من قبل أو قد تكتشف أنك تستمتع بأداء شيء ما لم تكن تعلم أنك تحبه فالالتحاق بوظائف مختلفة يتيح لك فرصة التعرف على شغفك .

كما أن التحاقك بوظائف متعددة تساعدك على تحقيق إنجاز وهو بدوره يزيد من احترامك وتقديرك لنفسك ، بل ويعلمك المثابرة فربما لا تحب عملك الحالي لكن تود شراء شيء ما مثل سيارة فهذا يتيح لك المثابرة لإدخار ثمن السيارة أو قد تساعدك الوظائف الصيفية على إدخار تكلفة الجامعة والدراسة .

وبالتالي تلك الوظائف الصيفية تعلمك الالتحاق في وظائف حتى لو لم تكن راغبًا فيها لتحقيق هدف آخر تسعى له ، بل وربما تلك الوظائف المؤقتة تساعدك على إنشاء عملك وتجارتك الخاصة بك .

– سوف تتخطى منطقة الراحة الخاصة بك :
بالطبع سيكون من الأسهل عليك خاصة في العطلة الصيفية أن تبقى في المنزل أو تفعل الأشياء التي اعتدت فعلها في العطلات الصيفية .

ولكن أن تخرج لتبحث عن وظيفة في شهور الصيف يجعلك تخرج من دائرة الراحة التي أعتدت عليها لتبدأ حياة وخبرة جديدة في حياتك ، ورغم ما قد يصادفك من مواقف قد تبدو مجنونة مثل أن يضع صاحب العمل قدماه عاليًا على المكتب بينما أنت جالسًا أو غيرها من المواقف التي تزعجك التي تجعلك خارج دائرة الراحة .

– سوف تواجه منافسة أقل :
ينسحب بعض الشباب بسهولة من البحث عن وظائف خلال فترة العطلات الصيفية ، لذا قد تصبح المنافسة على الوظائف أقل من المعتاد .

وهذا يصب في مصلحتك فكلما قل عدد المنافسين كلما زادت فرصتك في الحصول على الوظيفة ، وإن لم تستطيع الحصول على وظيفة براتب شهري يمكنك أن تطلب من صاحب العمل أن تكون متطوعًا فتلك فرصة لاكتسابك مهارات جديدة بل وإضافة مميزة لك يمكن أن تضعها في سيرتك الذاتية عند التقدم للجامعة أو لوظيفة أخرى .

والاستفادة الأدني من الالتحاق بالوظائف الصيفية هو أن تخرج للعمل وحسب فليس لديك ما تخسره أو تربحه بل يكفي اكتسابك لمهارات عملية جديدة ستضيف الكثير لشخصيتك وحياتك العملية فيما بعد .

المراجع:

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *