خطورة مرض السعار

مرض السعار أو ما يعرف بداء الكلب هو عدوى خطيرة تصيب الجهاز العصبي ،  وتؤثر على كافة أجهزة جسم الإنسان بل وتؤثر على التنفس والمشي ، وتحدث العدوى بالسعار عندما يتعرض الشخص لعضة أو حتى خدشة من حيوان حامل لفيروس السعار ، ولحسن الحظ يصاب عدد قليل من الأشخاص بفيروس السعار وهم الأشخاص التي تعيش في الحياة البرية ولكن إذا تعرض شخص لعضة حيوان مصاب بالسعار فيعد تلقي العناية الطبية السريعة حماية من مخاطر ومضاعفات ذلك المرض .

– عضات الحيوانات :
يعد السعار من الأمراض بالغة الخطورة والتي تسبب تورم في المخ وتضخم حجمه ، مما قد يؤدي إلى الوفاة لذا من الضروري عندما تتعرض لعضة أحد الحيوانات ، يجب أن تسرع لاستشارة الطبيب وتلقي الرعاية اللازمة ، خاصة عند التعرض لعضات أحد الحيوانات البرية مثل الخفاش .

ولكن جميع الثديات يمكنها أن تصاب بمرض السعار بما في ذلك الحيوانات الأليفة مثل القطط والكلاب ، لذا عند أقتناء أحد تلك الحيوانات في المنزل ، يجب تطعيم الحيوانات بمصل مضاد لمرض السعار أما غير الثدييات مثل الطيور والأسماك والثعابين ، فلا يمكنها الإصابة بمرض السعار .

والحيوان المصاب بالسعار يحمل الفيروس في لعابه لذا عندما يعض حيوان أو شخص آخر يصاب ذلك الشخص بالسعار أيضًا لانتقال الفيروس له ، وعادًة ما يتعرف الشخص على الحيوان المصاب بالسعار عن طريقه ملاحظة لعابه فإذا لاحظ وجود رغوة من اللعاب في فمه فذلك مؤشر لإصابة ذلك الحيوان بالسعار ، وسبب وجود تلك الرغوة هو أن السعار يسبب إصابة في الجهاز العصبي لدى الحيوان ويعجز على ابتلاع لعابه .

– ما الذي يجب فعله عند التعرض لعضة حيوان ؟
– قم بغسل الجرح بالماء والصابون لمدة ١٠ دقائق متواصلة .
– قم بالإتصال أو التوجه إلى قسم الطواريء في المستشفى .
– قم بوصف الحيوان الذي عضك ليتم البحث عنه لتحليل ما إذا كان به فيروس السعار .

– عندما تتوجه إلى الطبيب للفحص سوف يوجه لك بعض الأسئلة مثل
– نوع الحيوان الذي عضك ؟
– كيف يبدو ذلك الحيوان ؟ لأن عادًة ما يكون الحيوان المصاب بالسعار يتصرف بغرابة .
– كيف تشعر الآن ؟

وعندما تتعرض لعضة حيوان مصاب بالسعار لا تظهر الأعراض في الحال عليك ، لأن هناك فترة حضانة للمرض وهي الفترة ما بين الإصابة بالعدوى حتى ظهور الأعراض .

وفترة الحضانة تلك قد تكون أيام قليلة أو قد تصل إلى أسابيع أو حتى أكثر ولكن عادًة لا ينتظر الطبيب حتى ظهور الأعراض ، بل يبدأ في إعطاء المريض جرعات من التطعيم الخاص بالسعار لمنع المرض ، وفي الولايات المتحدة الأمريكية يتناول نحو ٤٠ ألف شخص مصل داء الكلب للحماية .

– كيف تحمي نفسك من الإصابة بمرض السعار ؟
– أفضل طريقة للحماية من مرض السعار هو تجنب الاقتراب من الحيوانات البرية ولا تلمسهم أو تطعمهم .
– أن تحصل حيواناتك المنزلية على التطعيمات الخاصة بها وبالتالي تتجنب إصابتهم بالسعار .
– تخلص من القمامة خارج لمنزل حتى لا تجذب الحيوانات البرية لها مثل الراكون.

المراجع:

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *