عدم انتظام الدورة الشهرية وعلاقتها بالخصوبة

للأسف فإن الدورة الشهرية لا تكون منتظمة عند بعض النساء فبعض السيدات تزورهن الدورة الشهرية عدة مرات في الشهر ، وتنقطع عند بعض السيدات لشهور طويلة ، وقد يكون لعدم انتظام الدورة الشهرية آثار أكثر خطورة منها العقم ، وسوف نتحدث في هذا المقال عن الآتي :

  • الدورة غير المنتظمة .
  • متلازمة المبيض متعدد التكيسات (PCOS)
  • علاج متلازمة تكيس المبايض .
  • نمط الحياة الحديث .
  • الإجهاد وعدم انتظام الدورة الشهرية .
  • علاج الإجهاد المرتبط بالخصوبة .

الدورة غير المنتظمة :
هناك بعض السيدات تكون لديهم دورة غير منتظمة بداية من مرحلة المراهقة ، ولذلك فإنهن يعتبرن هذا الأمر طبيعي ولا يحتاج للعلاج .

ومع ذلك يجب أن يستشرن الطبيب ولا يتأخرن لأن عدم انتظام الدورة الشهرية قد يسبب لهن مشاكل على المدى الطويل .

متلازمة المبيض متعدد التكيسات :
تصيب هذه المتلازمة سيدة من بين كل خمسة سيدات في الهند ، وهذه الحالة لا يجب تجاهلها على الإطلاق ، فبالرغم من كونها حالة غير خطيرة ، ولكن أحد أهم أعراضها هو عدم انتظام الدورة الشهرية ، وعند زيادتها قد تتطور لتؤثر على دورة الإباضة عند المرأة وبالتالي تتأثر قدرتها على الإنجاب .

علاج متلازمة تكيس المبايض:
تؤثر متلازمة تكيس المبايض على كثير من السيدات ، ولكنها تزيد لدى السيدات البدينات ، ولذلك فإن علاج السمنة وإنقاص الوزن هو أحد طرق علاج متلازمة تكيس المبايض ، كما لوحظ أن هذه الحالة أيضًا تصيب السيدات التي تزيد لديهن نسبة الأنسولين ولذلك يجب تلقى علاج لتقليل نسبة الأنسولين  ، لأن هذا سوف يزيد من فرص حدوث الحمل عند السيدة كما أنه سيضمن أنها لن تعاني من مرض السكري من النوع الثاني .

وإذا لم يفلح العلاج في انتظام الدورة الشهرية لدى السيدات اللاتي يعانين من متلازمة تكيس المبايض وأثر ذلك على الإباضة لديهن فإن الطريقة الأفضل للحمل في هذه الحالة هو اللجوء للإخصاب في المختبر .

نمط الحياة الحديثة :
أحد أسباب عدم انتظام الدورة الشهرية هو نمط الحياة الحديثة حيث أصبح معظم الناس يعتمدون على الوجبات السريعة ولا يتناولون الخضروات الخضراء أو الورقية ، كما أن دورات النوم لدينا قد تعطلت بسبب نمط العمل واستخدام التكنولوجيا بشكل كبير ، وكل ذلك يؤثر على صحتنا العامة والصحة الإنجابية أيضًا ومنها عدم انتظام الدورة الشهرية لدى النساء .

الإجهاد وعدم انتظام الدورة الشهرية :
هناك عامل أخر يسبب عدم انتظام الدورة الشهرية وهو الإجهاد والتوتر ، فإذا كانت السيدة تحاول الإنجاب وتفشل بسبب عدم انتظام الدورة الشهرية  ، فإنها ربما تعاني من التوتر والإجهاد .

علاج الإجهاد المرتبط بالخصوبة :
السبيل الوحيد لتجنب عدم انتظام الدورة الشهرية الناتج عن الإجهاد هو محاولة التخلص من المشاعر السلبية والحد من تناول الكافيين والسجائر ، وحتى ممارسة تمارين اللياقة البدنية لأنها تساعد في التخلص من التوتر .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *