ما هو تحليل صورة الدم الكاملة CBC ؟

صورة الدم الكاملة عبارة عن اختبار يقيس الخلايا المكونة للدم ، وهو جزء من الفحص السنوي المعتاد ، كما يمكن أن يطلبه الطبيب ليتحقق من إصابتك بالأنيميا أو اللوكيميا أو اكتشاف سبب أعراض كالضعف والحمى والكدمات والإرهاق ، أو لمتابعة مرض الدم الموجود بالفعل ورؤية كيفية تأثير الأدوية والعلاجات كالكيمياوي على الدم.

كيف يتم إجراء صورة دم كاملة؟
يأخد الممرض عينة من دم الوريد من ذراع المريض ، ثم يقوم بإرسالها إلى المعمل للمراجعة ، ومن ثمَّ يمكن للمريض المغادرة والعودة لروتينه السابق.

ما الذي يقوم بقياسه؟
١- تعداد خلايا الدم البيضاء
(WBCs) : التي تحارب العدوى ، إذا كان تعداد خلايا الدم البيضاء مرتفعًا فذلك يعني أنك مصاب بالتهاب أو عدوى ، وإذا كان منخفضًا فذلك يعني أنك عُرضة للإصابة بالعدوى ، والتعداد الطبيعي هو ٤٥٠٠-١٠٠٠٠ خلية لكل ميكروليتر.

٢- تعداد خلايا الدم الحمراء (RBC) : التي تحمل الأكسچين لأنحاء الجسم كما تقوم بترشيح ثاني أكسيد الكربون ، وإذا كان تعداد خلايا الدم الحمراء منخفضًا قد تكون مصابًا بالأنيميا أو غيرها من الحالات ، والتعداد الطبيعي للرجال هو ٥-٦ مليون خلية لكل ميكروليتر ، وللنساء ٤-٥ مليون خلية لكل ميكروليتر.

٣- الهيموجلوبين ( Hb or Hbg ): وهو البروتين الذي يتحد من الأكسچين ، ومستوى الهيموجلوبين الطبيعي للرجال هو ١٤-١٧ جم لكل ديسيليتر ، وللنساء هو ١٢-١٥ جم لكل ديسيليتر.

٤- الهيماتوكريت (Hct) : وهو يشير إلى نسبة خلايا الدم الحمراء في الدم ، وإذا كانت النتيجة منخفضة فإنها تشير إلى نقص الحديد ، أما إذا كانت عالية فإنها تشير إلى أنك مصاب بالجفاف أو حالة أخرى ، والمدى الطبيعي للرجال هو ٤١-٥٠% وللنساء ٣٦-٤٤%.

٥- متوسط حجم الكرية (MCV) : وهو متوسط حجم كريات الدم الحمراء ، وإذا كان أكبر من الطبيعي فقد يشير إلى نقص مستويات ڤيتامين ب١٢ أو حمض الفوليك ، أما إذا كان أصغر من الطبيعي قد تكون مصابًا بأحد أنواع الأنيميا ، والمدى الطبيعي هو ٨٠-٩٥.

٦- الصفائح الدموية (Platelets): تلعب دورًا في تجلط الدم ، والمدى الطبيعي لعدد الصفائح الدموية هو ١٤٠٠٠٠-٤٥٠٠٠٠ خلية لكل ميكروليتر.

ماذا تعني نتائج التحليل؟
تحتوي نتيجة التحليل على عمودين أحدهما يعرف بالمدى المرجعي الذي يعتمد على السن والجنس والمعمل الذي قام بالتحليل ، والعمود الآخر يحتوي على نتائجك ، فإذا كانت نتائجك ضمن المدى المرجعي فإنها طبيعية ، أما إذا كانت أعلى أو أقل من المدى المرجعي فإنها غير طبيعية ، وتعد الأنيميا هي أكثر خلل شيوعًا.

ما الذي يمكن أن تخبرك به صورة الدم الكاملة غير ذلك؟

متوسط كتلة الهيموجلوبين في الكرية MCH : يوضح كمية بروتين الهيموجلوبين الموجودة داخل كرية الدم الحمراء النموذجية.

متوسط تركيز الهيموجلوبين في الكرية MCHC: درجة تكدس جزيئات الهيموجلوبين داخل الخلايا.

توزيع كريات الدم الحمراء RDW: درجة اختلاف كريات الدم الحمراء في الحجم.

تعداد الكرات الحمراء الشبكية Reticulocyte Count: الذي يوضح سبب الإصابة بالأنيميا.

متوسط حجم الصفائح الدموية MPV.

توزيع الصفائح الدموية PDW: درجة اختلاف الصفائح الدموية في الحجم.

العدد النوعي لخلايا الدم البيضاء: يظهر عدد كل نوع من كريات الدم البيضاء في جسمك.

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *