عدد المرات التي يجب فيها تنظيف فلتر هواء المكيف

يعد تنظيف فلتر الهواء في المكيف من الأمور الهامة لضمان عمل المكيف بطريقة فعالة وذلك لأن تراكم الأتربة والغبار والجراثيم على فلتر الهواء يمنع مرور الهواء من خلاله مما يضعف من قوة عمل المكيف ، كما يعيق قدرة المكيف على التبريد ويجب عادة تنظيف فلتر الهواء قبل بدء موسم الصيف .

وقبل الشروع في استخدام المكيف ثم يتم غسل فلتر الهواء مرة أو مرتين شهريًا ، ويعد غسل فلتر الهواء بالماء فقط لا يكفي لتنظيفه ، وسنتعرف في هذا المقال على طرق تنظيف فلتر هواء المكيف .

خطوات تنظيف فلتر الهواء
– الخطوة الأولى : إزالة فلتر الهواء
قم بفصل إمداد التيار الكهربي عن الفلتر ،  ثم قم بإزالة غطاء المكيف بإزالة المكابس الخاصة بتثبيت غطاء المكيف ، وقم بسحب فلتر الهواء ولكن قبل غسله يجب التأكد من أن فلتر الهواء يمكن غلسه بالماء وليس من النوع الذي يجب تجديده واستبداله بفلتر جديد عند الاتساخ .

حيث هناك أنواع من الفلاتر يتم تغييرها بعد فترة زمنية محددة ، لذا يجب فحص دليل استخدام المكيف للتأكد من نوع فلتر الهواء قبل غسله .

– الخطوة الثانية : ضخ الهواء بجهاز vacuum
خذ فلتر الهواء خارج المنزل لمنع انتشار الغبار والأتربة في المنزل وقم بتشغيل الجهاز على السرعة الأدني أو السرعة الوسطى وقم بتحريك الجهاز للأعلى وللأسفل لنفض الغبار عن فلتر الهواء وتجنب غرس الجهاز داخل الفلتر لئلا يسبب به قطع أو تمزق .

– الخطوة الثالثة : غمر الفلتر في الماء 
في حوض الاستحمام أو في وعاء عميق قم بوضع ماء فاتر مع سائل منظف وقم بمزجهم جيدًا معًا ، ثم أغمر بداخله فلاتر الهواء وقم بتحريكها حتى تغمرها تمامًا بالماء وممنوع استخدام سلك تنظيف أو فرشاة التنظيف لأنها قد تسبب تمزق وقطع في فلاتر المياه واترك الفلاتر مغمورة في الماء لمدة ١٠- ١٥دقيقة .

– الخطوة الرابعة : استعمال الرذاذ
بعد التأكد من تنظيف فلتر الهواء جيدًا من الأتربة والغبار العالق به قم بصنع محلول من الماء والخل بكميات متساوية وضع المحلول في عبوة رذاذ وقم برش المحلول المكون من الماء والخل على فلتر هواء المكيف ، حيث قم برش الفلتر من إحدى الناحيتين ثم من الناحية الأخرى ولا تكتفي برشه من اتجاه واحد واترك المحلول على الفلتر لمدة ١٠ دقائق على فلتر الهواء فذلك يقتل كل الجراثيم والميكروبات المتراكمة على فلتر الهواء ثم قم بشطفه بالماء الجاري .

خامسًا : تجفيف فلتر الهواء
ضع عدة أوراق جرائد على أرض نظيفة وضع عليه فلاتر الهواء واسمح للهواء بتجفيفه بطريقة طبيعية ثم اعد تركيبه في مكيف الهواء وقم بفتح مكيف الهواء واستمتع بتيار هواء نظيف ونقي .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *