طول اليوم على كواكب المجموعة الشمسية

تعريف اليوم هو مقدار الوقت الذي يستغرقه الكوكب أو الكائن الفلكي لإتمام دورة كاملة حول محوره ، وبالنسبة لكوكب الأرض فإن اليوم يعادل 23 ساعة و56 دقيقة ، ولكن الكواكب الأخرى تدور بمعدلات مختلفة ، فالقمر على سبيل المثال يدور حول محوره دورة كاملة كل 29.5 يوم ، وهذا يعني أن النهار على سطح القمر يستمر لمدة 14 يوم متصلة والليل يدوم نفس الفترة تقريبًا .

وعادة ما يقيس العلماء طول الأيام على الكواكب الأخرى بالنسبة لليوم على الأرض حتى لا نشعر بالارتباك عند مناقشة الأحداث على الكواكب الأخرى ، ولكن اليوم على هذه الكواكب  يختلف عنا لأن اليوم بالنسبة لهم هو الفترة التي يتم فيها الكوكب دورة كاملة ويحدث خلالها نهار وليل .

والجدول التالي يوضح طول الأيام في كواكب المجموعة الشمسية :

عطار 58.6 يوم أرضي
الزهرة 243 يوم أرضي
الأرض 23 ساعة ، 56 دقيقة
المريخ 24 ساعة ، 37 دقيقة
المشتري 9 ساعات ، 55 دقيقة
زحل 10 ساعات ، 33 دقيقة
أورانوس 17 ساعة ، 14 دقيقة
نبتون 15 ساعة ، 57 دقيقة
بلوتو 6.4 أيام الأرض

عطارد
يستغرق اليوم الواحد على كوكب عطارد 58.6 يوم من أيام الأرض ، وقد يبدو لك ذلك طويلًا ، ولكن السنة على عطارد تستغرق 88 يوم فقط! لأنه يدور قريبًا جدًا من الشمس .

وهناك شيئًا أخر فكوكب عطارد يتأثر جدًا بجاذبية الشمس ويعتقد العلماء أنه يغير اتجاه دورانه بحيث يدور ثلاثة مرات حول محوره في كل مرة يدور فيها دورة كاملة حول الشمس  ، لذلك إذا كنت من سكان كوكب عطارد فإنك غالبًا ستعيش يومًا كاملًا (بداية من شروق الشمس حتى الشروق التالي) كل عامين .

كوكب الزهرة 
يدور هذا الكوكب ببطء شديد حول محوره ويبلغ طول اليوم عليه 243 يوم أرضي ونظرًا لقربه من الشمس فإن طول العام عليه يبلغ 225 يومًا ، كما أن طول اليوم على الزهرة أكبر من طول العام ، كما أن الزهرة يدور عكس اتجاه الأرض وهذا يعني أن الشمس تشرق من الغرب وتغرب من الشرق .

كوكب المريخ
طول اليوم على المريخ مشابهًا إلى حد كبير من اليوم الأرضي حيث يبلغ طوله 24 ساعة و37 دقيقة ، ولهذا غالباً ما يُنظر إلى كوكب المريخ كتوأم لكوكب الأرض ، ولأن المريخ أبعد من الأرض عن الشمس فإن العام عليه يساوي 687 يوم أرضي .

كوكب المشتري
عندما نتحدث عن الكوكب العملاق يكون تحديد طول اليوم أكثر صعوبة فالكواكب الخارجية لا تملك سطح صلب على الرغم من أنها تملك قلوب صلبة مغطاة بطبقات ضخمة من السحب وطبقات من الهيدروجين السائل المعدني والهيليوم تحت الغيوم ، وتدور المنطقة الاستوائية من أحزمة السحاب الموجودة على المشتري بمعدل 9 ساعات و 56 دقيقة ، بينما يدور قطبي الكوكب بشكل أسرع قليلًا يعادل 9 ساعات و50 دقيقة .

كوكب زحل
بعد قيام العلماء بقياس أجزاء مختلفة من كوكب زجل بما ذلك طبقات السحب والمجال المغناطيسي بواسطة المركبة الفضائية كاسيني ، قرروا أن الطول الرسمي لليوم على كوكب زحل هو 10 ساعات و33 دقيقة .

أورانوس 
إن أورانوس كوكب غريب من عدة نواحي ، وأحد هذه النواحي أنه يميل عل جانبه ويدور نحو الشمس هو مائل وهذا يعني أن محور واحد فقط يواجه الشمس خلال جزء من مداره الذي يبلغ 84 عام ، كما يدور الكوكب حول محوره مرة كل 17 ساعة و 14 دقيقة ، ويتسبب ميل محور الكوكب في أن طول اليوم على أورانوس يبدو كفصل كامل .

نبتون
يبلغ طول اليوم على نبتون 15 يوم أرضي تقريبًا، وقد استغرق العلماء عدة سنوات لدراسة معدل دوران هذا الكوكب الغازي العملاق ولم تقم أي مركبة فضائية بزيارة نبتون منذ رحلة فوياجر 2 في عام 1989 ، لذا يجب دراسة اليوم على نبتون بالنسبة ليوم الأرض.

بلوتو
يملك الكوكب القزم بلوتو أطول عام من بين جميع الكواكب المعروفة ويبلغ طوله 248 سنة ، واليوم عليه أقصر بكثير حيث يبلغ 6 أيام و 9.5 ساعة ، ويميل بلوتو على جانبه بزاوية مقدارها 122 درجة ونتيجة لذلك تكون أجزاء من سطح بلوتو إما في ضوء النهار المستمر أو في الليل المستمر خلال جزء من العام .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *