أنواع بطاقات مباريات كرة القدم

عادةً ما يتم استخدام البطاقات الصفراء والحمراء كوسيلة لتأديب اللاعبين لسوء السلوك أثناء مباريات كرة القدم ، حيث يتم استخدام البطاقة الصفراء لتحذير اللاعبين ، في حين ينتج عن البطاقة الحمراء طرد اللاعب من المباراة تمامًا .

تُستخدم البطاقات الصفراء لمعاقبة أشكال سوء السلوك الأكثر اعتدالًا من الحاصلين على البطاقات الحمراء ، ومع ذلك إذا حصل اللاعب على بطاقتين من اللون الأصفر في مباراة واحدة ؛ فإنه يحصل على بطاقة حمراء تلقائية .

أما البطاقة الخضراء فهي من اختراع دوري الدرجة الثانية بإيطاليا ، وتستخدم لتشجيع اللاعبين على زيادة الروح الرياضية والسلوك الجيد فيما بينهم على أرض الملعب ، وأول من حصل عليها هو اللاعب “كريستيانو غالانو” حين برهن على روحه الرياضية العالية .

متى يتم استخدامها ؟

يتلقى اللاعب بطاقة صفراء لارتكاب أي من الجرائم التالية :
 عندما يسلك أي سلوك غير رياضي أو يظهر المعارضة عن طريق الكلمة والعمل أو ينتهك باستمرار قوانين اللعبة أو يؤخر إعادة تشغيل اللعب أو فشل في احترام المسافة المطلوبة عند إعادة تشغيل اللعب بواسطة ركلة ركنية أو حرة أو إعادة بدأ اللعب دون إذن من الحكم أو يترك عمدًا اللعب دون إذن من الحكم .

يتلقى اللاعب بطاقة حمراء لارتكاب أي من الجرائم التالية :
 يقوم بأي سلوك أو لعب عنيف ضد زملائه أو يبصق على الخصم وأي شخص آخر أو يحرم الفريق المنافس من تحقيق هدف وفرصة واضحة لتسجيل الأهداف عن طريق التعامل مع الكرة بشكل متعمد أو ينفي فرصة واضحة في تسجيل الأهداف لخصم يتحرك نحو هدف اللاعب من خلال جريمة يعاقب عليها من ركلة حرة أو ضربة جزاء أو يستخدم لغة وإيماءات مسيئة أو يتلقى بطاقة صفراء ثانية في نفس المباراة .

أما البطاقة الخضراء فيحصل اللاعب عليها إذا :
قام بإيقاف اللعب إذا أصيب أحد من الفريق المنافس دون استغلال الفرصة أو عند مساعدة الحكم في اتخاذ قرارات صحيحة أثناء المباراة ، وتختلف عن باقي البطاقات في أنها لا تُشهر بوجه اللاعب مباشرةً ، وإنما يتم إحصاءها في سجلات وتُجمع في نهاية الموسم ليُكافئ اللاعب الذي حصل على أكبر عدد من تلك البطاقات .

نتائج الحصول على البطاقات

خلال المباراة :
 قد يستمر اللاعب الذي يتلقى بطاقة صفراء باللعب في المباراة ، لكن إذا تلقى اللاعب بطاقة حمراء ؛ يتم فصله على الفور من ميدان اللعب ولا يمكنه اللعب مرة أخرى في المباراة ، كما لا يمكن استبدال اللاعب الذي تم فصله ، ويجب على فريقه لعب ما تبقى من اللعبة بذلك العدد .

بعد المباراة :
على الرغم من أن القواعد تختلف من دوري لآخر إلا أن البطاقات الصفراء والبطاقات الحمراء غالبًا ما تكون مصحوبة بحرمان مؤقت من اللعب ، وبشكل عام ينتج الحصول على بطاقة حمراء واحدة إيقافًا من 1 إلى 3 مباريات ، وبالإضافة إلى ذلك فإن تلقي العديد من البطاقات الصفراء طوال الموسم أو الدوري ، ويمكن أن يؤدي أيضًا إلى إيقاف مؤقت ويعتمد ذلك على الدوري أو البطولة .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *