كيفية التخلص من الآفات الحيوانية في حديقتك

يواجه العديد مشكلة وجود بعض الآفات الحيوانية كالفئران و الأرانب البرية و السناجب والقندس والتى تعد من أخطر الأفات لما تحدثه من ضرر فى الحدائق ، وهناك بعض الطرق لمكافحة تلك الثدييات الصغيرة التى تعث فساد في حدائقنا :

1 – ابدأ بتحديد نوع الحيوان الذي يسبب الضرر ، ثم حاول معرفة القليل عن عادات هذا الحيوان ، فالمعرفة ضرورية للتوصل لحل فعال.

2 – اجعل حديقتك أقل جاذبية للحياة البرية ، بإزالة مناطق الاختباء أو العشش ، مثل أكوام القش والحشائش الطويل ، أغلق جميع الفتحات والثغور تحت الشرفة أو بجانب المنزل ، قلل من مصادر الطعام الأخرى ؛ كتغطية السماد وإزالة حبوب إطعام الطيور والتخلص من اليرقات وهي الطعام المفضل لبعض القوارض.

3- تعرف على ﺑﻌﺾ أﺳﺎﻟﻴﺐ المكافحة اﻟﺘﺎﻟﻴﺔ واﺧﺘﺮ الطريقة المناسبة لظروفك والتى تصلح للقضاء على الأفة:

  • قتل الأفة : إطلاق النار ليس خيارًا هنا ، فهناك طعوم سامة فعالة ضد بعض الآفات ، لكنها تشكل خطرا على الحيوانات الأليفة ، ويوجد أيضا قنابل الدخان والفخاخ المقص وهى تصلح لقتل أنواع معينة من الآفات ، ولكنها طرق شنيعة .

 وهناك أساليب أخري أكثر إنسانية للسماح لهذه الحيوانات بالاستمرار في حياتها كما نفعل .

 طارد الأفات : يمكن استخدام مواد ذات رائحة نفاذة ، مثل فصوص الثوم وزيت الخروع وبول حيوان مفترس ، فهى حلول مؤقتة فعالة ولكنها تحتاج إلى الملاحظة وتكرارالاستخدام لتبقى فعالة ، كما يمكن استخدام المنتجات المصنعة من الفلفل الحار وبعض أنواع النباتات ، مثل حبوب الخروع والبوقية لإبعاد القوارض ، وتستخدم كرات النفتالين أحيانا لمنع الرائحة ولكن يجب استخدامها بحذر لأنها سامة للحيوانات الأليفة والأطفال .

وهناك بعض الأدوات التى تصدر أصوات لإخافة الحيوان وإبعاده ، وتشمل أجهزة الطرد بالموجات فوق الصوتية ، ورشاشات المياة المتحركة ، و صانع الضجيج ، وأدوات أخرى بصرية كالشريط العاكس ودمى لحيوانات مفترسة ، ولكن عادة ما تقل فعالية هذه الأدوات بمرور الوقت حيث تصبح مألوفة لدى الآفات ، لذا حاول تغيير خططك فعنصر المفاجأة هو المؤثر وهو ما ينبغى أن تسعى إليه.

  • الحيوانات الأليفة : قد تكون الكلاب والقطط مصدر إزعاج في الحديقة ، ولكنها يمكن أن تكون مفيدة أيضا في السيطرة على الآفات ، فالقطط بشكل خاص ماهرة في اصطياد الفئران والقوارض ، وتستطيع الكلاب ردع أو في بعض الأحيان مهاجمة الآفات الحيوانية.
  • الفخاخ الحية : تصنع هذه الفخاخ عادة من شبكة من الصلب ، وتوجد بأحجام مختلفة ، ويمكن استخدام الخضروات والمقرمشات أو بعض المواد الغذائية الأخرى لإغراء الحيوان للدخول بها ، ويغلق الباب فور دخولهم ، وهى وسيلة سهلة التنفيذ ولكن الأمر الأكثر تعقيد هو معرفة ما يجب عليك فعله بالحيوان بعد الامساك به .

 

  • الأسوار : هى بالتأكيد الحل الأكثر فاعلية واستمرار ، يمكن إنشاء سور بشكل دائم ، أو سور مؤقت يوضع ويزال بشكل موسمي أو وقت الحاجة ، عن طريق وضع شباك معدنية بشكل متصل حول محيط الحديقة ، وتعد الأسوار الكهربائية هي الحل النهائي ، على الرغم من أنها تتطلب مزيد من الوقت والمال ، إلا أنها أفضل طريقة لتوفير الحماية الكاملة لمحاصيلك .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *