دللي نفسك بعد الولادة بخطوات بسيطة

إذا كنت تنتظرين مولودك الأول وتعتقدين أنك سوف تحصلين على قدر من الراحة بعد الولادة ؛ فأنت مخطئة ، والحقيقة هي أنك إذا لم تحصلي على المساعدة من أحد الأشخاص بعد الولادة فلن تحصلي على أي راحة ولاسيما في الأيام الأولى ، حيث أنك يمكن أن تقضي عدة ليالي بلا نوم ، كما أنك ستستمرين في إرضاع الطفل ليل نهار ، وقد يتسبب الإرهاق الشديد في إصابتك بحالة من الاكتئاب .

ولذلك يجب أن تعلمي أن الأيام القليلة التي تلي الولادة قد تكون حاسمة جدًا لكل أم ومولود أيضًا ، حيث أن هذه الأيام سوف تحدد مقدار القوة الجسدية والنفسية التي ستكونين عليها في المستقبل ، وإليك بعض الخطوات البسيطة التي يمكنك من خلالها تدليل نفسك قليلًا ، حتى تشعري بالهدوء النفسي وبعض الراحة الجسدية و تستمعي بحالة الأمومة :

 أحصلي لنفسك على ممرضة بعد الولادة :
حاولي أن توظفي ممرضة مرخصة لتساعدك في مرحلة ما بعد الولادة إذا كان لديك القدرة المادية لذلك ، حيث يتم تدريب بعض الممرضات على مساعدة الأم والطفل في الأيام الأولى للوضع ، وسوف يكون هذا مفيد لك بشكل كبير ، وإذا لم تستطيعي الحصول على ممرضة فيمكنك إيجاد خادمة لتقوم بالأعمال المنزلية ، حتى يتوفر لك الوقت للراحة والتعافي من فترة الحمل والولادة .

استأجري مربية في بعض الليالي :
يمكنك توظيف مربية مدربة لتقضي بعض الليالي مع الطفل ، حتى يتسنى لك الحصول على بعض الراحة في الليل .

اسرقي بعض الأوقات لتنامي فيها :
إذا لم تستطيعي استئجار مربية ، فمن الممكن أن تستعيني ببعض أهلك أو أصدقاء للبقاء مع الطفل بعض الوقت ، وحاولي أن تنامي في هذا الوقت .

التقي بأصدقائك :
قد تتسبب فترة الحمل في جعلك تبتعدين عن أصدقائك ، لذلك يمكنك بعد الولادة أن تلتقي بأصدقائك لفترة قليلة ، حتى لو كانت لشرب فنجان قهوة ، وإذا لم تجدي شخص مقرب ليرعى الطفل في هذا الوقت ، حاولي أن تقومي بدعوة أصدقائك لزيارتك بالمنزل ، وهذا اللقاء سوف يسبب لك كثير من الراحة نفسية .

احصلي على بعض التدليك :
إن عملية الولادة دائمًا ما تسبب متاعب جسدية كبيرة ، لذلك سيكون من المفيد لك أن تحصلي على بعض التدليك ، حيث أنه سيعمل على إزالة الألم الجسدي واسترخاء العضلات ، كما أنه يقلل الضغوط النفسية .

قومي بقص شعرك :
إن قص الشعر أو تغيير تسريحته قد يجعلك تشعرين أنك شخص جديد ، وسوف يجعلك تشعرين بالراحة النفسية والاستعداد لمواجهة صعوبات الأمومة .

قومي بعمل منيكير وباديكير :
إن العناية بالقدم والأظافر – المانيكير والباديكير – يسبب استرخاء كبير للجسم ، لذلك حاولي أن تصطحبي أحد أصدقائك ، وقومي بالذهاب لصالون التجميل ، فسوف تساعدك هذه الزيارة بشكل كبير في تحسين حالتك النفسية .

اطلبي الطعام من الخارج في بعض الأوقات :
إن عملية الطهي في كثير من الأحيان تكون عملية مرهقة ، لذلك فإن طلب الطعام من أحد المطاعم في بعض الأحيان يساعدك على الراحة والاسترخاء .

استيقظي مبكرًا :
حاولي أن تستيقظي قبل أن يستيقظ طفلك بساعة ، قد يبدو لك أن استغلال هذا الوقت في النوم أفضل لك ، ولكن تلك الساعة سوف تمنحك وقت تهتمي فيه بنفسك لتجدي نفسك بعدها في حالة من النشاط ، فحاولي استغلالها في عمل بعض التمارين الرياضية وشرب فنجان من القهوة أو الشاي ، كما يمكنك القراءة لوقت قليل ، وسوف تجدي بعدها أنك مستعدة لتحمل المتاعب لباقي اليوم .

أذهبي للتسوق :
إن الذهاب للتسوق يسبب راحة نفسية للسيدات وللرجال أيضًا ، لذلك حاولي أن تذهبي للتسوق في بعض الأحيان .

خذي حمام دافئ :
إن الحصول على حمام دافئ يعمل على تخفيف آلآلام الجسدية ، كما أنه يمنحك شعور بالاسترخاء ، ويجعلك مستعدة لتحمل المتاعب .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *