دليلك الشامل لتحليل دم الأطفال

تحليل الدم هو أخذ عينة من الدم لتحليلها في المعمل ، وقد يطلب الطبيب تحليل دم لفحص مستوى سكر الجلوكوز في الدم أو لقياس نسبة الهيموجلوبين أو لقياس نسبة كرات الدم البيضاء وذلك لتشخيص بعض الأمراض ووظائف الاعضاء مثل الكبد والكلى .
– ما هو اختبار CBC ؟
وهو اختبار العدد الكلي للدم وهو الاسم العلمي لاختبار الدم ، والذي يتم فيه قياس نسبة كل خلايا الدم سواء كرات الدم الحمراء المسئولة عن نقل الأكسجين لخلايا الجسم ، أو كرات الدم البيضاء المسئولة عن صد الميكروبات عن الجسم أو الصفائح الدموية المسئولة عن تجلط الدم ومنع النزيف .

– لماذا يتم عمل اختبار CBC ؟
يطلب الطبيب فحص دم الطفل لتشخيص وجود مرض الأنيميا أو عدوى ما أو أي أمراض أخرى .

– كيف يستعد الطفل لعمل اختبار الدم ؟
يتناول الطفل الطعام والشراب بشكل عادي قبل تحليل الدم طالما لم يطلب الطبيب أن يجرى اختبار الدم بينما الطفل صائمًا ، لكن يجب استشارة الطبيب حول الادوية التي يتناولها الطفل وقت تحليل الدم لأن هناك أدوية تؤثر على نتائج تحليل الدم ويفضل أن يرتدي الطفل تيشرت أو ملابس يسهل نزعها لسحب عينة الدم منه .

– كيف يتم عمل اختبار الدم ؟
عن طريق تنظيف الجلد جيدًا ثم يوضع رباط بلاستيكي على المنطقة التي يتم سحب الدم منها ، ثم يتم إدخال السرنجة في الوريد وبعدها يتم فك الرباط البلاستيكي ويتم سحب الدم ونزع السرنجة .

وفي الأطفال حديثي الولادة ، يتم جمع عينة الدم من منطقة الكعب عن طريق وخز إبرة صغيرة في كعب الرضيع لجمع عينة الدم .

– هل يمكن البقاء مع الطفل أثناء عمل اختبار CBC ؟
بالتأكيد يلعب الأهل دور هام في تلك المرحلة حيث يساعدهم ذلك على الاسترخاء لأن تشنج العضلات أثناء سحب عينة الدم يسبب صعوبة في سحب عينة الدم .

– ما المدة التي يستغرقها سحب الدم ؟
يستغرق الأمر بضعة دقائق ولكن يأخذ وقت أطول للبحث عن وريد يتم منه سحب الدم .

– متى تظهر نتائج اختبار الدم ؟
يتم تحليل الدم داخل جهاز مخصص لذلك ويستغرق الأمر ساعات بسيطة أو يوم .

– هل هناك أي مخاطر من تحليل الدم ؟
تحليل الدم هو تحليل آمن تمامًا وليس منه أي ضرر لكن يصاب الطفل بالفزع والخوف منه في بعض الأحيان ، وقد يحدث بعض التورم مكان دخول السرنجة وتزول بعد عدة أيام .

المراجع:

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *