مسجد سانجاكلار ‏المسجد الكهف

موقع المسجد والشركة المصممة:
صمم مسجد سانجاكلار بالقرب من إسطنبول ، ويتضمن جدرانًا خرسانية مصبوبة وقاعة صلاة أشبه بالكهف وقد فاز بجائزة أفضل تصميم لعام ٢٠١٥.

لقد استخدمت شركة إمر آرولات التركية مزيجًا من الأحجار ذات اللون الرمادي الفاتح والخرسانة المدعمة لتشييد مسجد سانجاكلار في ساحة مكونة من درجات سُلّمية منخفضة ومتجاورة ، ويقع المبني الذي تبلغ مساحته ٧٠٠ متر مربع في بيوك تشكمجي في ضواحي إسطنبول وهو معزول عن المجتمع المحيط بواسطة طريق سريع مزدحم وجدران حجرية طويلة.

تركيز المسجد على جوهر المساحة الدينية:
ويقع المبنى غير المزخرف في انخفاض عما حوله ولا يظهر من حدوده إلا السطح الحجري والمئذنة الطويلة ، وقد أشار المهندسون إلى أن مسجد سانجاكلار يهدف إلى مناقشة القضايا الجوهرية المتعلقة بتصميم مسجد عن طريق إبعاد نفسه عن النقاشات المعمارية الحالية المبنية على الشكل ، ويركز فقط على جوهر المساحة الدينية.

كيف يمتزح المبني كليًا مع الطبيعة المحيطة؟
لقد صنعت قطع الحجارة الموضوعة في بقعة منحدرة صفوفًا من الخطوات الأرضية الطويلة التي تقود للأسفل إلى المبنى الغائر ، وقد نبتت سنابل الأعشاب حول المبنى الحجري مما جعل الخطوات والسطح يندمجان مع المناظر الطبيعية.

ويطوق المزيج المكون من الحواجز الخرسانية والجدران الحجرية والحدائق الموجودة في مستوى أكثر انخفاضًا ، حيث تقود الخطوات الحجرية خلال حوض من المياه الضحلة إلى المدخل.

وعند سير الشخص خلال المناظر الطبيعية لأسفل التل ثم بين الجدران ليدخل المسجد سيشعر كما لو أن المبنى يمتزج كليًا مع الطبيعة المحيطة تاركًا العالم الخارجي خلفه ، لذا فإن المشروع يزيل التوتر الناشئ بين الطبيعة وصُنع الإنسان ، ويساعد في تعزيز هذه العلاقة المزدوجة التباين بين الخطوات الحجرية الطبيعية التي تتبع المنحدر الطبيعي إلى الألواح الخرسانية المدعمة الرفيعة التي تكوّن قبة.

كيف يبدو داخل المسجد أشبه بالكهف؟
تقع قاعة الصلاة الكبيرة المحاطة بالخرسانة في مركز المبنى ، في حين تقع المساحات الإضافية مثل الردهة والحمامات وغرف تخزين الأحذية حول أطراف المبنى ، ويتم فصل النساء عن الرجال بواسطة شاشة سوداء في قاعة الصلاة مما يحفظ الخصوصية وفي نفس الوقت يسمح للمصلين بالتواصل بصريًا مع الخطيب على المنبر.

وتتضمن قاعة الصلاة الرئيسية أرضية وسقفًا خرسانيًا طبقيًا وأجهزة ضوئية بين الدرجات وشقوق السقف لتضيء المكان ، مما يجعل داخل المسجد الذي أشبه بالكهف البسيط مكانًا مثيرًا وملهمًا للصلاة والتقرب إلى الله.

ولا يوجد إلا أشرطة ضيقة من الخرسانة تربط السقف بجدار القِبلة مما يسمح لضوء النهار بالدخول إلى قاعة الصلاة كما يعزز اتجاه الصلاة ، ويوجد مجموعة درجات سُلّمية مستديرة لتخلق منصة للخطباء أمام المدخل ، وسُلَّم خلف الباب يقود إلى مئذنة طويلة ، كما يبرز منبر آخر من الحائط الأسود المجاور.

متى اكتمل البناء؟
اكتمل بناء مسجد سانجاكلار عام ٢٠١٢ وفاز بجائزة أفضل مبنى ديني في المهرجان المعماري العالمي عام ٢٠١٣ ، وقد رشح للفوز بجائزة تصميم العام لعام ٢٠١٥ وهي جائزة سنوية يقدمها متحف التصميم في لندن.

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *