لماذا تعتبر الطماطم فاكهة وخضار في آنٍ واحد؟

لمعرفة حقيقة ما إذا كانت الطماطم فاكهة أو خضار حتى لانترك الجدل قائمًا في ذلك الأمر ؛ فعندما أقول أنا أن الطماطم الفاكهة وتشير أنت إلى أنها خضراوات ؛ فأي واحد منا على حق؟! لذا فإنك تحتاج إلى معرفة ما هي الفاكهة ؟وما هي الخضراوات ؟

لذلك فإن السؤال الكبير الذي يطرح نفسه هو : هل لدى الثمرة التي نتحدث عنها بذور ؟ إذا كانت الإجابة نعم ؛ عندئذٍ علميًا تكون الطماطم فاكهة ، وهذا بالطبع يجعل الخيار والفاصوليا الخضراء والقرع جميعها فواكه ، أما بالنسبة للخضراوات فهي أوراق كالخس ، وسيقان كالكرفس ، وجذور كالجزر، وزهور كالقرنبيط .

والآن لا تذهب للبحث عن الطماطم بجانب البرتقال في محلات البقالة الخاصة بك ؛ لأنه عادة ما يشار إلى الفواكه مثل الطماطم والفاصوليا الخضراء باسم “الخضروات” في معظم متاجر البقالة وكتب الطبخ .

رأي العلماء والطهاة في الفاكهة والخضار
يُعَرِّف العلماء الفواكه كأجزاء من النباتات التي تحمل بذور أما الطهاة يحددون الفواكه على أنها الأجزاء النباتية الصالحة للأكل ذات النكهة الحلوة ، من ناحية أخرى يُعَرِّف الطهاة الخضار بأنها الأجزاء الصالحة للأكل في النبات ذات نكهة لذيذة وشهية على سبيل المثال أوراق ( الخس ) ، والسيقان (الكرفس) ، والجذور (الجزر) ، والزهور (القرنبيط) من النباتات أما العلماء فليس لديهم تعريف محدد للخضروات .

تاريخ جدلية حول نوع الطماطم
إن سؤال “هل الطماطم فاكهة أم خضروات ؟” خالد في التاريخ الأمريكي على مدى عصور ، حيث قررت المحكمة العليا عام 1893 م حتى تتخلص من الجدل القائم بسبب القوانين الجمركية المؤرخة في 3 مارس 1883م ؛ أنه بموجب القانون الأمريكي يجب اعتبار الطماطم كخضروات ، عندما رُفعت دعوى من قبل المستورد الذي رفض دفع ضريبة الاستيراد على الطماطم في ذلك الوقت ؛ لأنه يعتبرها فاكهة وليست خضراوات يجب دفع الضرائب عليها !

اعتمدت المحكمة العليا على حقيقة أن الطماطم (البندورة) عادة ما تستخدم كخضروات ، حيث أنها تقدم عادة مع الأطباق الرئيسية في الوجبة وليس الحلوى ، ومع ذلك ينطبق ذلك فقط عند تطبيق قانون الضرائب ولم يحاول أحد إعادة تصنيف الطماطم علميًا .

لا يزال الجدل قائمًا بالرغم من حكم المحكمة
وبالرغم من ذلك القانون الذي أصدرته المحكمة لا يزال العلماء ينظرون للطماطم كفاكهة والعكس بالنسبة للعديد من الناس ومعظم الطهاة ، وإذا كنت تتساءل عما إذا كانت الطماطم هي الفاكهة الوحيدة التي يتم طهيها مثل الخضار ؛ فهي ليست كذلك ، إن الباذنجان والفليفلة والخيار والكوسا والقرع كلها فواكه يتم طهيها بنفس الطريقة كخضروات .

إن بعض الدول أو الولايات لديها مشاعر خاصة حول الطماطم ، حيث تعتبر “نيو جيرسي” الطماطم كخضراوات رسمية في البلاد أما “أركنساس” فهي تعترف بكلا الجانبين لهذه القضية حيث أعلنت أن الطماطم كفاكهة وخضراوات رسمية في البلاد .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *