فأر الكنغر لا يشرب الماء طوال حياته

فأر الكنغر هو حيوان مهيأ للعيش في الصحراء حيث يتمكن من الحياة دون شرب أي مياه كما يمتلك سمعًا قويًا حتى أنه يقدر على سماع صوت اقتراب البومة الصامت ، ويملك ذيلًا طويلًا وأقدام خلفية كبيرة تمكنه من القفز لارتفاع ٩ أقدام حتى يتمكن من الهرب من المفترسين ، ويمتلك لونًا بنيًا رمليًا ومنطقة بيضاء تحت البطن ، كما تمتلك فئران الكنغر أكياسًا بارزة من وجنتيها ولكنها لا تستخدمها لحمل صغارها مثل حيوان الكنغر العادي ولكنها تستخدمها لحمل البذور ونقلها إلى الجحور.

أين تقطن فئران الكنغر:
يقطن فأر الكنغر في العديد من كوات الصحراء كالتربة الرملية والأراضي العشبية المفتوحة ، وتوجد فئران الكنغر عادةً في الأقاليم الأكثر جفافًا في غرب وجنوب غرب الولايات المتحدة الأمريكية ، وهي تمتلك حالة جيدة في البرية في الوقت الحالي فهي غير معرضة للخطر.

تعيش فئران الكنغر عادةً في جحور تحت الأرض قاموا بحفرها بأنفسهم ، وتكون تلك الجحور عادةً في قاعدة الشجيرات ، وتقضي معظم يومها نائمة تحت الأرض ثم تخرج لتتغذى ليلًا عندما يبرد الجو.

ما الغذاء الذي تتناوله هذه الفئران؟
تأكل فئران الكنغر بذور العديد من الأعشاب الصحراوية بالإضافة إلى نبات المسكيت ، وأحيانًا يأكل بعض فئران الكنغر النباتات الخضراء والحشرات ، وهي معرضة للكثير من الحيوانات المفترسة مثل البوم والثعابين والثعالب والغرير وذئاب البراري والسحمور وبعض القطط والكلاب.

كم المدة التي تعيشها؟
إن مدة حياة فأر الكنغر البري ليست طويلة ، فقط ٢-٥ سنوات ، ويمكن أن يصل وزن فأر الكنغر ٤.٥ أونسات وفقًا للتصنيف النويعي ، ويبلغ طول الجسم ٣.٥-٥.٥ إنشًا ، وطول الذيل ٥.٥-٦.٥ إنشًا.

هل يتناول فأر الكنغر الماء؟
مثلما يشتهر الصبار بين النباتات الصحراوية يوجد بطل رائع بين الحيوانات الصحراوية هو فأر الكنغر البري ، ويأتي في تصنيف خاص به عندما نناقش مشكلة توفير الماء ، وذلك لأنه لا يحتاج لأية ماء ولا حتى القليل منها فطول مدة حياته لا يلمس فأر الكنغر نقطة ماء كما أنه لا يعيش على الحشرات أو النباتات العصارية بل يمكن أن يعيش على البذور الجافة.

في حين أن النباتات والحيوانات الأخرى تضطر للاقتصاد في استهلاك الماء أو تخزين الماء أو الدخول في فترة خمول أو اللجوء إلى مزيج من كل تلك الوسائل ، إلا أن هذا الحيوان يمتلك حلًا مختلفًا عنهم جميعًا ، حيث يصنع مياهه الخاصة.

كيف يصنع فأر الكنغر الصحراوي ماء شربه الخاص؟
يحتوي الطعام النشوي الذي يتناوله فأر الكنغر على الهيدروچين كما أن الأكسچين موجود في كمية الهواء الذي يتنفسه ، ويمتلك فأر الكنغر معمله الخاص داخل جسمه الذي يصنع فيه الماء عن طريق خلط الأكسچين والهيدروچين ، حيث يقوم بتلك العملية يوميًا بشكل تلقائي.

ولا تفرز فئران الكنغر عرقًا أو بولًا مثل الحيوانات الأخرى لتحافظ على ترطيب جسمها لأن ذلك سيسبب فقدان الماء من جسمها.

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *