مدى آمان العلاقة الجنسية أثناء الحمل

إذا كنتِ سيدة فبالتأكيد قد تجدين معلومات كثيرة عن العلاقة الجنسية من أجل حدوث حمل أو العلاقة الجنسية بعد عملية الولادة ، لكن قد تجدين القليل يتحدث عن العلاقة الجنسية أثناء فترة الحمل ، وذلك ربما يعود لمعتقدات ثقافية عن ضرورة الامتناع عن العلاقة الجنسية أثناء فترة الحمل .

ولكن سنتحدث في هذا المقال عن مدى آمان العلاقة الجنسية أثناء فترة الحمل ، وبالطبع قد تسري الأمور بشكل طبيعي لكن في الغالب تتغير الحياة الجنسية قليلًا أثناء فترة الحمل ، ولكن هناك تعليمات بسيطة تضمن آمان العلاقة الجنسية أثناء الحمل بل وتضمن إشباع جنسي للزوجين في تلك الفترة .

– هل العلاقة الجنسية أمر آمن حدوثه أثناء فترة الحمل ؟
بالطبع العلاقة الجنسية آمنة خلال كل مراحل الحمل الطبيعية ، ونقصد بمراحل الحمل الطبيعية هو الحمل الذي لا يواجهه أي مشاكل أو لديه أي فرص لحدوث الإجهاض أو حدوث الولادة المبكرة .

لذا قبل ممارسة العلاقة الزوجية يجب التأكد من الطبيب أو الممرضة بأن حملك غير معرض لأي مشاكل سبق ذكرها ، وليس بالضرورة آمان العلاقة الجنسية أثناء فترة الحمل يعني قيامك بذلك .

لأن في أغلب الأحيان تتغير الرغبة الجنسية أثناء فترة الحمل وتكون أقل ، بل وتفقد بعض السيدات رغبتها الجنسية تمامًا أثناء فترة الحمل خاصة في المراحل المتأخرة من الحمل ، وذلك لانشغال تفكير المرأة الحامل بعملية الولادة ، ووجود طفل جديد وكل ذلك يقلل من تركيزها على العلاقة الجنسية .

 متى تكون العلاقة الجنسية غير آمنة ؟
– يمنع تمامًا الجنس الفموي وضخ الهواء داخل فتحة المهبل لأن ذلك قد يسبب منع تدفق الدم وانسداد بسبب فقاعات الهواء وهو الأمر الذي قد يكون خطر ويؤدي إلى وفاة الأم والطفل .

– ممنوع ممارسة العلاقة الزوجية إذا كان الزوج يعاني من أمراض جنسية أو هيربس أو زوائد جنسية أو كلاميديا أو الإيدز .

– عندما ينصح الطبيب بالامتناع عن العلاقة الجنسية وذلك لعدة أسباب .
١- وجود تاريخ مرضي بحدوث إجهاض سابق .
٢- وجود تاريخ مرضي بحدوث ولادة مبكرة من قبل أي قبل الأسبوع ٣٧ .
٣- حدوث نزيف مهبلي أو تقلصات أو إفرازات غير واضح أسبابه .
٤- حدوث تسريب في السائل الأمينوسي وهو السائل المحيط بالجنين
٥- وجود المشيمة أسفل الرحم في منطقة الحوض والمشيمة هي المغذية للجنين أثناء فترة الحمل .
٦- إتساع عنق الرحم .
٧- الحمل بالتوأم أو ٣ أو أكثر .

– هل العلاقة الجنسية تضر الجنين ؟
يوجد الجنين داخل كيس مغلق به سائل يحمي الطفل ، بل ويحيط ذلك السائل إفرازات مخاطية من الرحم ، ويكون عنق الرحم مغلق تمامًا فلا يلمس العضو الذكري الجنين أثناء العلاقة الجنسية .

– هل الانقباضات أثناء العلاقة الجنسية تسبب ولادة مبكرة ؟
لا فالانقباضات الخاصة بالنشوة الجنسية تختلف تمامًا عن الانقباضات الخاصة بالرحم والولادة ويفضل تجنب العلاقة الجنسية في الشهور الأخيرة من الحمل .

– هل الرغبة الجنسية تقل أم تزيد أثناء الحمل ؟
بعض السيدات خاصة التي تعاني من متاعب أثناء الحمل مثل الغثيان والترجيع والرغبة في التبول باستمرار ، تقل لديهم الرغبة الجنسية والبعض تزداد لديه الرغبة الجنسية ، ولكن عادة تقل الرغبة الجنسية في الثلث الأخير من الحمل .

– متى يجب استشارة الطبيب ؟
يجب استشارة الطبيب حول مدى آمان العلاقة الجنسية أثناء فترة الحمل ، كما يجب استشارة الطبيب في حالة ظهور أي أعراض جديدة بعد العلاقة الجنسية أو انقباضات ويجب أن تخبر الطرف الأخر بحدود العلاقة الجنسية أثناء فترة الحمل .

المراجع:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *