معلومات مثيرة عن تمثال الحرية

– ربما تتعرف بسهولة على تمثال الحرية من مجرد النظر على وجهه لكن لك أن تتخيل أن الاسم الفعلى لتمثال الحرية هو ( الحرية تنير العالم ) وذلك الاسم الفعلي الذي أطلقه عليه المصمم فريدريك أوغست بارتولدي .

– تم تصميم شكل وجه تمثال الحرية مماثلًا لوجه والدة المصمم بارتولدي ، وهي الأم شارلوت أما باقي الجسم واليدين فهو مستوحى من شكل جسم زوجة بارتولدي .

– كان تمثال الحرية في حالة فوضى عند وصوله إلى نيويورك من فرنسا وكان عبارة عن 350 قطعة ، معبأة في 214 صندوق على متن سفينة .

– قبل تنصيب تمثال الحرية في نيويورك يوم ٢٨ أكتوبر ١٨٨٦ م سار في موكب احتفالي عبر منهاتن ، وكانت الجماهير تلوح بالأشرطة من النوافذ والذي أصبح عادة في احتفال وضع تمثال الحرية .

– يوم تنصيب تمثال الحرية على جزيرة بيدلوز ، منعت النساء في ذلك اليوم من حضور الاحتفال في الجزيرة ، مما أثار غضب النساء ذلك اليوم واجتمعوا في ميناء قريب من الجزيرة ينادون بالحرية فكيف يوضع تمثال لسيدة على جزيرة خالية تمامًا من السيدات .

– كان يوم الاحتفال بوضع تمثال الحرية من أكثر الأيام التي شهدت فيها أمريكا نهضة سياحية حيث حضر حفل الافتتاح نحو مليون سائح وتم توزيع عدد كبير من البطاقات التذكارية والميداليات والشطائر .

– على الرغم من أن المياه المحيطة بتمثال الحرية هي جزء من ولاية نيوجيرسي ، إلا أن ذلك الموقع هو ملكية رسمية لمانهاتن .

– كانت الجزيرة التي توجد عليها تمثال الحرية تسمى جزيرة بيدلو لكن في عام ١٩٥٦ م تم تسميتها جزيرة الحرية بقرار من الكونجرس .

– رغم سهولة التسوق في منهاتن لكن سيدة تمثال الحرية لها مقاسات خاصة حيث يبلغ حجم حذاءها 879 ولها محيط خصرها قدره 35 قدم .

– يزن تمثال الحرية ٢٠٤ طن وهي ليست بدينة حيث يبلغ سماكة جلدها ١/١٦ بوصة .

– لم يكن اللون الأخضر هو اللون الرئيسي لتمثل الحرية بل كان اللون النحاسي لكن تعرض للأكسدة وتحول بعض منه إلى اللون الأخضر لذا في عام ١٩٠٦ م ، تم دهن التمثال باللون الأخضر الصحي لمنع مزيد من الأكسدة .

– التاج الموجود على تمثال الحرية به ٧ شعاعات وهو ما يمثل القارات السبعة ويبلغ وزنه ١٠٠٠ رطل .

– يتأثر تمثال الحرية بسرعة الرياح فإذا وصلت سرعة الرياح ٥٠ ميل في الساعة يزداد عرض التمثال بنحو ٣ بوصة ويزداد عرض الشعلة نحو ٦ بوصة .

– تكون الإشعاعات من تاج تمثال الحرية حرف v وهو ما يعني النصرة في أوروبا .

– من الفترة بين 1892 م إلى عام 1943 م ، أستقبل تمثال الحرية أكثر من 12 مليون مهاجر وصلوا بالقارب إلى جزيرة إليس .

– يقع تمثال الحرية على قاعدة توجد على حصن مهجور من الجرانيت على شكل نجمة وبه ٧٧ بندقية وأكتمل بنائها عام ١٨١١ م .

– كانت تكلفة بناء تمثال الحرية ٥٠٠ ألف دولار وهو ما يعادل ١٠ مليون دولار في وقتنا الحالي .

– قام الفرنسيون بتمويل عملية بناء التمثال ، لكنهم تركوه لأمريكا لبناء وتمويل القاعدة وعندما فشلت حملات التبرع في نيويورك عرضت كل من بوسطن ، وفلادلفيا دفع التكلفة الكاملة لبناء القاعدة في مقابل نقل التمثال هناك ولكن لم يحدث ذلك .

– تم تصميم إطار تمثال الحرية الداخلي بواسطة غوستاف إيفل في عام 1880م ، وأستخدم نفس التصميم لإنشاء برج إيفل الشهير بباريس بعد سبع سنوات .

المراجع:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *