أكبر الأقمار في نظامنا الشمسي

القمر هو شيء طبيعي صلب يدور حول كوكب ، وكان يعتقد أن قمر الأرض هو القمر الوحيد الموجود ولكن بعد اكتشاف التيليسكوب تم اكتشاف أقمار أخرى على كواكب أخرى ، فكل كوكب يمتلك قمرًا واحدًا أو أكثر باستثناء عطارد والزهرة ويمتلك المشترى ٦٧ قمرًا ، وقد جعل التقدم التكنولوچي استكشاف القمر ممكنًا .

وأكبر الأقمار في نظامنا الشمسي هي :

جانيميد 

وهو أكبر قمر ويدور حول كوكب المشترى بقطر ٥٢٦٢ كيلومتر ، وهو أكبر حجمًا من بعض الكواكب كعطارد وبلوتو ، كما يمتلك مجاله المغناطيسي الخاص ، وقد تم اكتشافه بواسطة الفلكي الإيطالي جاليليو في ٧ يناير عام ١٦١٠ .

ويدور القمر حول المشترى على بعد ١٠٧٠٠٤٠٠ كم ويستغرق ٧ .١ يومًا ليكمل دورة واحدة ، ويمتلك سطح جانيميد نوعين من الأراضي ، حيث يتكون من مناطق أحدث وأفتح وإقليم أغمق محفور ، والغلاف الجوي للكوكب رفِيع ويحتوي على أكسچين في جزيئات متناثرة .

والكوكب مصنوع من الثلج المائي والمواد الصخرية كما يُعتقد أنه يمتلك محيطات تحت الأرض ، واسمه مشتق من أمير في الأساطير الإغريقية .

تيتان 

وهو ثاني أكبر قمر بقطر ٥١٥٠ كيلومتر ويدور حول زحل ، وقد اكتشفه الفلكي الألماني كريستيان هيوجنز عام ١٦٥٥ ، ويمتلك القمر غلافًا جويًا كثيفًا مماثلًا للغلاف الجوي للأرض ٩٠% منه نيتروچين أما باقي الغلاف الجوي يتكون من الميثان مع كميات قليلة من الأمونيا والأرجون والإيثان .

يكمل القمر دورته حول زحل في غضون ١٦ يومًا ، ويحتوي سطح القمر على بحار وبحيرات يملؤها الهيدروكربون السائل ، لذا يعد الكيان الوحيد بخلاف الأرض الذي يحتوي على أجسام مائية في نظامنا الشمسي .

وقد اشتق اسم القمر من الأساطير الإغريقية نسبة إلى آلهة قدماء كانوا يسمون تايتانز ، وتتكون معظم كتلة القمر من الثلج والمواد الصخرية .

كاليستو 

وهو ثالث أكبر قمر في المجموعة الشمسية بقطر ٤٨٢١ كيلومتر ويدور حول المشترى ويقدر أن عمره يبلغ ٤ .٥ مليار سنة لذا فإن معظم سطحه مليء بالحفر ، وقد اكتشفه جاليليو في ٧ يناير ١٦١٠ ، وقد اشتق اسمه أيضًا من الأساطير الإغريقية نسبة إلى حورية .

يدور القمر حول المشترى على بعد ١٨٨٢٧٠٠ كم ويستغرق ١٦ .٧ يومًا ليكمل دورة حول محوره وحول المشترى ، وهو أبعد قمر عن المشترى لذا لم يتأثر كثيرًا بالغلاف المغناطيسي للكوكب .

وتتكون معظم كتلة القمر من الثلج المائي ومواد أخرى مثل الماغنسيوم والسيليكات المهدرتة ، كما يمتلك كاليستو سطحًا داكنًا وبحرًا مالحًا يعتقد أنه تحت السطح .

أيو 

وهو رابع أكبر قمر بقطر ٣٦٤٣ كم ويدور حول المشترى وقد اكتشفه جاليليو ، وهو ثاني أنشط جسم في المجموعة الشمسية -بعد الأرض- بالنشاط البركاني ، ويتكون معظم سطح القمر من بحيرات اللاڤا والصخور السائلة .

يدور القمر حول المشترى على بعد ٤٢٢٠٠٠ كم ليكمل دورته في غضون ١ .٧٧ يومًا ، ويمتلك القمر مظهرًا مبقعًا بالأبيض والأحمر والبرتقالي والأصفر والأسود ، ويتكون معظم غلافه الجوي من ثاني أكسيد الكبريت .

كما أن اسمه مشتق من الأساطير الإغريقية نسبة إلى حورية ، ويوجد تحت سطح أيو الأملس طبقة مصنوعة من لب حديدي وطبقة خارجية مصنوعة من السليكات البنية .

أقمار ضخمة أخرى 

  • قمر الأرض .
  • أوروبا يدور حول المشترى .
  • تريتون يدور حول نبتون .
  • تيتانيا يدور حول أورانوس .
  • ريا يدور حول زحل .
  • أوبيرون يدور حول زحل .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *