فوائد بذور الحلبة

تشمل مكونات الكاري الهندي حبوب الحلبة ، وعلى الرغم من أنها ليست مشهورة مثل الخردل كما أن طعمها ليس قوي مثل باقي التوابل ، إلا أن بذور الحلبة لها فوائد لا حصر لها للجسم .

الاسم العلمي لبذور الحلبة هو “Trigonella foenum-graecum” والكلمة الأولى من الاسم تعني مثلث وهو شكل زهور الحلبة ، وفي حين أن معظم المقالات تتحدث عن فوائد طهي الأطعمة والبذور ، إلا أننا هنا سوف نتحدث عن فائدة نقع حبوب الحلبة .

وكل ما عليك القيام به هو نقع ملعقتين أو ثلاثة ملاعق صغيرة من بذور الحلبة في نصف كوب ماء وتركها طوال الليل ، وفي الصباح يمكنك شرب ماء الحلبة وأكل البذور .

وإذا نسيت نقع بذور الحلبة في الليلة السابقة فلا تقلق ، فقط ضع البذور في الماء المغلي واتركها لمدة 15 دقيقة قبل تناولها .

إن نقع بذور الحلبة له فائدتين ، أولًا هو يساعد في استخلاص العناصر الغذائية الموجودة في الحلبة ، وثانيًا يجعل الحبوب أكثر نعومة حتى تكون أسهل في الهضم ، وإليك بعض الفوائد الصحية لتناول الحلبة :

1- الهضم :
تساعد بذور الحلبة في رفع الشهية وفي نفس الوقت تقوي الجهاز الهضمي ، وهي مفيدة جدًا في علاج الإمساك لأنها تحتوي على الألياف ، كما أنها مفيدة في حالة الإسهال لأن قشورها تمتص الماء الموجود في البراز .

 2- السكري والكوليسترول:
تساعد الحلبة في تثبيت مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري المعتدل ، وهي تعمل على مقاومة الأنسولين ، كما أنها تعمل على خفض مستوى الكوليسترول السيئ ، كما أنها تحتوي على مركب الكولين الذي يعمل على القضاء على الدهون المتراكمة في الشرايين .

3- فقدان الوزن :
يقال في الطب الهندي أن بذور الحلبة لها خصائص التدفئة ، وهذه الخاصية تساعد في الحفاظ على الوزن أو إنقاصه .

4- الشيخوخة :
تحتوي بذور الحلبة على مضادات الأكسدة التي تحمي خلايا الجسم من المواد المؤكسدة وبالتالي تعمل على تأخير الشيخوخة .

5-الصحة الإنجابية :
تساعد بذور الحلبة على تعزيز الرغبة الجنسية لكل من الرجال والنساء ، وقد تم استخدام الحلبة من القدم لعلاج سرعة القذف وانخفاض الرغبة الجنسية لدى الرجال .

ويعتقد البعض أن بذور الحلبة تساعد في تكبير حجم الثدي بسبب احتوائها على مركب الديوسجينين  وهو مركب شبيه بالأستروجين (الهرمون الأنثوي) ، كما أنها تساعد في زيادة إدرار الحليب بالنسبة للسيدات المرضعات .

6- الجلد والشعر:
يمكن طحن بذور الحلبة بعد نقعها وتحويلها إلى عجينة ثم وضعها على كلًا من الوجه والشعر ، وذلك لأن لها خصائص مضادة للالتهاب مما يجعلها تساعد في تهدئة البشرة .

والحلبة أيضًا تساعد في تخفيف التورم والدمامل والقروح الجلدية والبقع ، وهي أيضًا مفيدة لعلاج حب الشباب ، كما أنها تساعد في نمو الشعر وأيضًا علاج قشرة الشعر .

7- فوائد أخرى:
الحلبة مفيدة أيضًا في علاج التوتر والقلق ، كما أنها تعمل على علاج التهاب الحلق ونزلات البرد .

ملاحظة : يجب تجنب تناول الحلبة من الأشخاص الذين يعانون من نقص الحديد لأنها تمتص الحديد من الجسم .

المراجع:

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *