أطعمة يجب أن تتناولها قبل وبعد التبرع بالدم

التبرع بالدم هبة قد تساعد في إنقاذ حياة إنسان ، ولكن بعد التبرع بالدم قد تختبر بعض الأعراض مثل التعب والدوخة الخفيفة وفقدان الوعي ، وسوف نناقش النظام الغذائي الذي يجب أن تتبعه قبل وبعد التبرع بالدم :

أطعمة يجب تناولها قبل التبرع والدم :
إذا كنت تنوي التبرع بالدم فهناك بعض الأطعمة التي يجب أن تتناولها حتى يظل جسمك رطبًا ، فالدم يتكون من الماء ، كما أن الجسم يفقد الحديد عندما تتبرع بالدم .

الأطعمة الغنية بالحديد:
قبل التبرع بالدم يجب أن تفكر في زيادة تناول الأطعمة الغنية بالحديد ، لأنها تقلل من خطر إصابتك بفقر الدم بعد التبرع ومن هذه الأطعمة اللحوم والأسماك ، كما يوجد أيضًا في الفواكه مثل الفراولة الطازجة والبطيخ والمشمش المجفف ، كما توجد أيضًا في حبوب الإفطار المدعمة بالحديد .

أطعمة غنية بفيتامين C :
يساعد فيتامين سي الجسم على امتصاص الحديد بشكل أفضل ، ولذلك يفضل تناول أطعمة غنية بهذا الفيتامين قبل التبرع بالدم لأنه سيساعد جسمك على امتصاص الحديد بشكل أفضل .

وشرب كوبين من عصير البرتقال أو الفواكه الحمضية الأخرى مثل الكيوي والتوت والجريب فروت يساعد جسمك على امتصاص الحديد قبل التبرع بالدم .

الأطعمة قليلة الدهون :
قد تتداخل الدهون مع الفحوصات التي يتم إجراؤها على الدم ، ولذلك حاول تقليل كمية الدهون التي تتناولها قبل التبرع ، وتنصح جمعية القلب الأمريكية بتناول نصف كوب من الحليب قليل الدسم مع بعض حبوب الإفطار ، أو الزبادي قليل الدسم مع شريحة خبز وقطعة من الفاكهة قبل التبرع بالدم .

الكثير من السوائل :
يجب أن تتناول مالا يقل عن 16 أونصة من السوائل قبل التبرع بالدم حتى يظل جسمك رطب .

الأطعمة التي تحتوي على حمض الفوليك :
يستخدم الجسم حمض الفوليك أو الفولاسين لتصنيع خلايا الدم الحمراء ، وهذا يساعد في تعويض الخلايا التي فقدت عند التبرع بالدم ، ومن الأغذية الغنية بحمض الفوليك الفول المجفف والهليون والخضروات الورقية .

أطعمة غنية بفيتامين B6 :
الأطعمة الغنية بفيتامين B6 تساعد في بناء خلايا الجسم ويساعد الجسم على تكسير البروتين وامتصاصه ، ولذلك هو ضروري قبل التبرع بالدم ، ومن الأغذية الغنية بفيتامين ب6 البيض والسبانخ والبطاطس والموز واللحوم الحمراء والأسماك .

ولا تنسى أن تتناول كمية كبيرة من السوائل قبل وبعد التبرع بالدم حتى يستعيد الجسم طاقته .

أطعمة لا ينصح بتناولها قبل وبعد التبرع بالدم :
هناك بعض الأطعمة والمشروبات التي لا يجب تناولها بعد التبرع بالدم وهي :

الكحول : يؤدي الكحول إلى الجفاف الشديد لذلك لا ينصح بتناوله قبل وبعد التبرع بالدم بحوالي يوم كامل .

الأسبرين :إذا كنت ستتبرع بالصفائح الدموية فيجب أن يكون الجسم خالي من الأسبرين لمدة 48 ساعة .

الأطعمة الدهنية : يمكن أن تؤثر الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من الدهون مثل الآيس كريم والبرجر والبطاطا المقلية أن تؤثر على نتائج الاختبارات التي يتم إجراؤها على الدم .

الأطعمة التي تمنع امتصاص الحديد: يجب أن تتجنب الأطعمة التي تمنع امتصاص الحديد بعد التبرع بالدم ، مثل الشاي والقهوة والجبن والحليب والزبادي .

الآثار الجانبية للتبرع بالدم :
قد تظهر بعض الآثار الجانبية الطفيفة بعد التبرع بالدم ، مثل النزيف أو الشعور بالألم أو الضعف والدوار الخفيف .

ماذا يحدث للجسم عند التبرع بالدم :
عندما تتبرع بالدم فإن الجسم يفقد جزء من خلايا الدم الحمراء ولذلك يحتاج إلى تعويضًها ، وهناك خلايا خاصة موجودة في الكلى تشعر بنقص مستوى الأكسجين في الدم وتبدأ في إفراز بروتين يسمى erythropoietin ، وهذا البروتين بدوره يعتبر رسالة إلى الخلايا الجذعية تخبرها أن تحول جزء منها لخلايا دم حمراء .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *