حقائق غريبة عن هجمات أسماك القرش

– هجمات أسماك القرش نادرة وليست مميتة 
وفقًا لملف هجمات أسماك القرش الدولية انت أكثر عرضة للإصابة في حادث تحطم قارب أو دراجة أكثر من تعرضك لهجمات أسماك القرش .

– أكثر ناس في مأمن من هجمات أسماك القرش هم السباحين 
يعد السباحين على سطح المياه يمثلون ٣% من ضحايا هجمات أسماك القرش بينما راكبي الأمواج يمثلون ٦٥% من ضحايا هجمات أسماك القرش ، وذلك وفق لمتحف فلوريدا للتاريخ الطبيعي.

– ضرب سمك القرش لا يعد الطريقة الأفضل للدافع عن النفس
عندما تتعرض لهجمات أسماك القرش لا تحاول ضرب سمك القرش لأن تحريك ذراعك في الماء قد يكون صعب للغاية ، لكن قم بالإمساك بعين وخياشيم سمك القرش فهي من أكثر المناطق الحساسة .

– أنواع قليلة للغاية من أسماك القرش هي التي تهاجم الإنسان
من بين ٥٠٠ نوع من أسماك القرش نحو ٣٠ نوع فقط من أسماك القرش تهاجم الإنسان ونحو ٣ أنواع فقط هي التي تسبب هجمات مميتة للإنسان وهما النوع الثوري والنمري والأبيض .

– أغلب هجمات أسماك القرش تكون ضد الرجال أكثر من النساء 
في الفترة بين عام ١٥٨٠ م حتى عام ٢٠١٠ م كانت ٩٣% من هجمات أسماك القرش هي ضد الرجال والأولاد عن النساء ، وربما لأن الرجال هم أكثر ركوبًا للأمواج وممارسة للرياضة المائية عن النساء

– شهر سبتمبر هو الأخطر 
في فلوريدا يعد شهر سبتمبر هو الأخطر من حيث التعرض لهجمات أسماك القرش ففي الفترة بين عام ١٩٢٦ م حتى ٢٠١٢ م تم تسجيل نحو ١٠٣ هجمة لأسماك القرش في ذلك الشهر

– تتناول أسماك القرش وجبتين هما الإفطار والعشاء 
تتغذى أسماك القرش في توقيت الفجر والغروب ، لذا من الأفضل أن تبقى خارج الماء أو أن تكون حذراً للغاية في ذلك الوقت .

– لا تهاجم أسماك القرش عن قصد 
لا تهاجم أسماك القرش بقصد للإنسان لكن حين تهاجمه عادًة ما تكون مختلط عليها فريستها بشكل الإنسان فلا تلاحظه نظرًا لإنعكاس وميض من المجوهرات التي يرتديها الشخص في الماء لذا يفضل أن تترك مجوهراتك على الشاطيء قبل الغطس .

– تعداد أسماك القرش في انخفاض مستمر 
قد تظن أن المحيطات تعج بأسماك القرش لكن في الوقع عدد أسماك القرش في انخفاض مستمر وهو ما أفاده جورج بورجس مدير متحف فلوريدا للتاريخ الطبيعي ، والمسئول عن ملف هجمات أسماك القرش على المستوى الدولي .

– يمكنك تتبع أسماك القرش عبر الإنترنت 
يقوم العلماء والعاملين في مجال حماية البيئة بوضع علامة محددة على مجموعة صغيرة من أسماك القرش ، وعادة ما يكون ذلك باستخدام مسدسات الرصاص أو من خلال أساليب أكثر خطورة قليلاً وذلك لجمع معلومات عن تلك المجموعة وهجرتهم وحجمه ومعدل نموهم وباستخدام هذه البيانات ، أصبح تعقب الحيوانات على الإنترنت نوعًا من الهواية لبعض الناس في هاواي وفي غرب أستراليا وفي جزء كبير من نصف الكرة الشمالي وهناك أنواع من أسماك القرش لديها نحو ١٢٠ ألف متابع على تويتر.

– تميل أسماك القرش لتناول اللحوم الغير بشرية 
كثرت هجمات أسماك القرش في منطقة بشمال كاليفورنيا ، ووجد العلماء أن ذلك يرجع إلى وجود أعداد كبيرة من السلاحف المائية التي تتبعها أسثماك القرش لتناولها .

– قليل من هجمات أسماك القرش تحدث في المياه العذبة 
على الرغم من أن سمك القرش من نوع الثور هي أكثر أنواع سمك القرش خطورة وعدوانية لكن تقل هجماتها في المياه العذبة عن مثيلتها التي تعيش في المحيطات .

المراجع:

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *