أطعمة تزيد من حدة التهاب المفاصل الروماتيزمي

قد تكون أعتدت صباحًا على تناول دونات مع كوب من القهوة لكن لك أن تتخيل أن هناك أطعمة معينة تزيد من حدة ألم التهاب المفاصل الروماتيزمي ، مثل السكريات والحلوى والمشروبات التي تحتوي على كافيين ، والتهاب المفاصل الروماتيزمي هو أحد أمراض المناعة الذاتية التي تصيب المفاصل ، وتؤثر على ١.٣ مليون أمريكي .

– أعراض المرض :
حمى وتعب وارتفاع درجة حرارة الجسم وخسارة في الوزن وتصلب في المفاصل ، ويشتد حدوثه في الصباح وتورم في المفاصل مع شعور بالدفء فيها .

ويصيب المرض المفاصل الصغيرة أولًا مثل مفاصل أصابع اليدين والقدمين ، ومع مرور الوقت ينتشر المرض ليصيب مفاصل الورك والكعبين والكوعين والكتفين والرسغبن .

وهناك أنواع من العلاج العديدة والمخصصة لعلاج التهاب المفاصل الروماتيزمي ، بل وهناك جراحة لكن يظل نمط الحياة الصحي هو من أهم الطرق لتقليل أعراض التهاب المفاصل الروماتيزمي ، مثل تناول الخضروات والفاكهة وتقليل الدهون المشبعة حيث وجد أن الدهون المشبعة في اللحوم تتحول إلى مواد كيميائية تثير الالتهاب في الجسم .

– هل القهوة تؤثر على التهاب المفاصل الروماتيزمي ؟
وجد أن القهوة تزيد من الالتهاب في الجسم وتقليل القهوة يساعد على تحسين التهاب المفاصل الروماتيزمي ، وقد نشرت دراسة في أكتوبر ٢٠١٧ تفيد بأن تناول مكملات تحتوي على أحماض دهنية متعددة غير مشبعة يحسن من التهاب المفاصل الروماتيزمي من حيث :
– مدة التصلب الصباحي للمفاصل .
– تخفيف الألم .

ومن الأطعمة الغنية بالأحماض الدهنية المتعددة الغير مشبعة أو ما يرمز لها برمز PUFAs :
– زيت الذرة .
– أسماك السالمون والماكريل والتونة .
– بذر الكتان وزيت بذور الكتان .
– زيت عباد الشمس .
– زيت فول الصويا .
– بذور عباد الشمس .
– المكسرات .

وإليك قائمة بخمسة أنواع من الطعام التي يجب تجنبها لتحسين التهاب المفاصل الروماتيزمي .
١- التقليل من شرب الحليب وتناول منتجات الألبان :
قد تزداد أعراض التهاب المفاصل الروماتيزمي كاستجابة ورد فعل لبروتين موجود في منتجات الألبان ، والأشخاص التي لديها حساسية من بروتين الحليب تكون لديها أجسام مضادة تهاجم الجسم ، وتسبب زيادة اعراض الالتهاب لذا تجنب تناول منتجات الحليب يقلل من أعراض التهاب المفاصل الروماتيزمي ويمكن استبدال الحليب الحيواني بحليب اللوز وحليب الكاجو أو حليب الأرز .

2- تقليل تناول اللحوم :
تعد اللحوم من الأطعمة التي يجب تجنبها أيضًا في حالة التهاب المفاصل الروماتيزمي ، والتحول من نظام حيواني إلى نظام نباتي يحسن من أعراض التهاب المفاصل الروماتيزمي ، وعادة تناول اللحوم مرتبط بتناول سعرات حرارية زيادة ودهون زيادة ،  وكلها أسباب لزيادة المواد الكيميائية المثيرة للالتهاب .

3- تجنب تناول الجلوتين :
أثبتت الأبحاث أن تناول الجلوتين خاصة لدى الأشخاص التي تعاني من أمراض الاضطرابات الهضمية يزيد من حدة التهاب المفاصل الروماتيزمي ، والجلوتين هو بروتين يوجد في القمح وتناوله لدى الأشخاص ذات الاضطرابات الهضمية قد تثير التهاب في المفاصل ، وبالتالي تناول أطعمة خالية من الجلوتين يحسن من حالة التهاب المفاصل الروماتيزمي وذلك طبق دراسة بحثية في سبتمبر ٢٠١٦ م .

4-تجنب السكريات المكررة :
بالرغم من أن الكربوهيدرات هي جزء من طعامنا اليومي إلا أن السكريات والحلوى تزيد من حدة التهاب المفاصل الروماتيزمي ، ومن تلك السكريات شراب الذرة عالي المحتوى بسكر الفركتوز ، ويقول الطبيب روبرت لوستيج متخصص الغدد الصماء للأطفال وأستاذ مساعد في جامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو أن تجنب تناول السكريات المكررة يفيد مرضى التهاب المفاصل الروماتيزمي ، لأن السكر يثير الالتهابات .

– هل القهوة تثير الالتهاب في حالة التهاب المفاصل الروماتيزمي ؟
يعد الشعب الأمريكي من أكثر الشعوب شربًا للقهوة فنحو ١٨٠ مليون شخص يواظب على شرب القهوة في الولايات المتحدة الأمريكية ، وهو نحو ٧٤% من تعداد سكانها وذلك وفق دراسة تمت في عام ٢٠١٦ م ، وتعد القهوة سلاح ذو حدين خاصة لدى مرضى التهاب المفاصل الروماتيزمي ولكن وجد علاقة بين شرب القهوة وتكوين بروتين يسمى anti-cyclic citrullinated protein ، وهو بروتين يساهم في التهاب المفاصل الروماتيزمي وذلك طبق دراسة تمت في عام ٢٠٠٦ م

المراجع:

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *