20 حقيقة مدهشة عن تركمانستان

عندما أذكر تركمانستان ، عادة ما ينظر إلى الناس بحيرة ويتساءلون ، هل هي مكان أو دولة أو ماذا ؟ ، هذا البلد الآسيوي هو دولة مستقلة تقع بين كازاخستان وإيران وصحراء كبيرة ، وكان يحكمها ديكتاتور لمدة 15 عامًا وقد سن فيها مجموعة من القوانين الغريبة بالفعل ، هذا البلد عبارة عن مزيج من ديزني لاند مع كوريا الشمالية مع عمارة مدهشة ، كما أنها شهدت تاريخ من العنف بسبب غياب الحريات بها ، وهي بمثابة نقطة التقاء بين الشرق والغرب .

وإليك 20 حقيقة حول هذا البلد الصغير غير المعروف :

1- أعلنت تركمنستان استقلالها عن الاتحاد السوفيتي في 27 أكتوبر 1991م .

2- حكمت تركمانستان من قبل الديكتاتور صفرمراد نيازوف في الفترة من 1991 وحتى وفاته في 2006  .

3- دخلت تركمنستان موسوعة جينيس بسبب بناء أكبر دولاب هوائي في العالم ويبلغ طوله 156 قدم ، بينما طول الهيكل المحيط به 187 قدم .

4- ديرويز أو باب جهنم كما يطلق عليه السكان المحليون ، هو حفرة عميقة بها يبلغ قطرها 226 قدم ، وعمقها 98 قدم ، وهي مليئة بمخزون هائل من النفط والغاز الطبيعي ، وقد حاول المهندسين السوفييت إشعال النيران في الغاز الفائض في الحفرة ولكنها مازالت مستعرة حتى اليوم .

5- مدينة ميرف القديمة تقع في جنوب شرق تركمانستان ، وهي مدينة دمرت بالكامل عدة مرات ، وتم الاستيلاء عليها من قبل المغول الذين أعدموا جميع السكان ، باستثناء 400 من الحرفيين ، ويعتقد بعض المؤرخين أن أكثر من مليون شخص قد قتلوا في المدينة .

6- تحتل صحراء كاراكوم أو الرمال السوداء 70% من مساحة تركمانستان ، أو 135 ميل مربع من مساحة الدولة ، وهي واحدة من أكثر الصحاري جفافًا في العالم حيث لا يسقط فيها سوى 0.005 بوصة من الأمطار سنويًا .

7- شهد شهر يوليو 1983 تسجيل اليوم الأشد حرارة في تركمنستان والاتحاد السوفيتي ، حيث كانت درجة الحرارة في منتزه ريبتيك 122 درجة فهرنهايت (50 درجة مئوية) .

8-تمتلك تركمانستان أكبر احتياطي من النفط والغاز الطبيعي في العالم .

9- في مارس عام 2014 تم فصل 15 ألف عامل في مجال الصحة من أعمالهم ، وبعد عام تم إغلاق جميع المستشفيات الموجودة خارج العاصمة بسبب صدور قرار بأن جميع السكان يجب أن يذهبوا للعاصمة لتلقي العلاج .

10- أصدر الرئيس صفرمراد نيازوف مجموعة من القوانين الغريبة طوال فترة حكمه منها :

  • تم حظر الرجال من الحصول على لحية أو شعر طويل في فبراير 2004 .
  • تم حظر تواجد الكلاب داخل العاصمة بسبب رائحتها غير الجذابة .
  • تم حظر التدخين على جميع موظفي الحكومة وفي جميع الأماكن العامة .

11- تعتبر تركمانستان والتي يطلق عليها اسم كوريا الشمالية في آسيا الوسطي ، من أصعب الدول التي يمكنك الحصول على تأشيرة لدخولها .

12- دخلت مدينة عشق آباد عاصمة تركمانستان موسوعة جينيس لأنها تملك أكبر عدد من المسابح العامة الموجودة في مكان واحد ويبلغ عددها 27 مسبح ، وتتميز معظم المسابح بأنها مكسوة بالرخام مع طراز معماري رائع .

13- تم إعادة تسمية أيام الأسبوع والشهور في تركمانستان بين عامي 2002 و2008 لترمز الأسماء الجديدة إلى الرموز الوطنية التركمانية .

14- تم إطلاق أول قمر صناعي في تركمنستان عام 2015 ، وفي نفس العام تم حظر جميع أطباق استقبال الأقمار الصناعية في كل البلاد حتى لا يصل التركمان لوسائل الإعلام العالمية .

15- قام الرئيس التركماني نيازوف بتأليف كتاب يسمى روح نامة ، وتم فرضه على جميع المصالح الحكومية والأماكن العامة ، كما وجب معاملته مثل القرآن الكريم داخل المساجد وإلا يتم هدم المسجد الذي يمتنع عن ذلك .

16- تولى قربانقلي بردي محمدوف رئاسة البلاد في فبراير 2007 خلفًا للرئيس نيازوف .

17- كان الجزء الأساسي من دستور البلاد ينص على الحياد الدائم ، فلا توجد لدى تركمانستان أي علاقة مع منظمة حلف شمال الأطلسي أو منظمة معاهدة الأمن الجماعي .

18- تم إجبار سكان تركمانستان على تخفيض استهلاك الكهرباء والغاز والماء والملح حتى عام 2030 ، وذلك بموجب مرسوم مجلس الشعب الذي صدر في 17 أغسطس 2003 ، ثم في عام 2014 شمل المرسوم استخدام السيارات أيضًا .

19- تم اقتباس فيلم “الديكتاتور” من شخصية الرئيس التركماني نيازوف.

20- وفقًا لمؤشر الحرية العامة وحرية الصحافة لعام 2017 ، تم تصنيف تركمانستان في المرتبة 178 ضمن 180 دولة ويليها في القائمة كوريا الشمالية وآريتريا فقط .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *