سبب تسمية لندن ومانشيستر بهذه الأسماء

لندن :
كانت مدينة لندن والتي يطلق عليها أيضًا اسم “الدخان الكثيف” عاصمة إنجلترا منذ إنشاء برج لندن عام 1078 بواسطة الملك ويليام الفاتح ، ولكنها لم تصبح عاصمة ويلز واسكتلندا وأيرلندا الشمالية أيضًا حتى عام 1707 ، ولقد بحثنا في كتب التاريخ حتى نعثر على أصل تسمية هذه المدينة .

القصة القصيرة لتسمية لندن بهذا الاسم يرجع إلى زمن غزو الرومان لعدة ممالك صغيرة عام 43 ميلادية – لم تكن بريطانيا موجودة في ذلك الوقت- وقاموا بتأسيس مستوطنة ضخمة على ضفاف نهر التايمز وأطلقوا عليها اسم Londinium ، وقد تمت الإشارة إلى تلك المدينة في كتب التاريخ أيضًا باسم  Londinio و  Londiniensi و Augusta.

وبالنسبة للجزء inium من الاسم فإنه كان مفضل لدى الرومان ، أما بالنسبة لكلمة لندن فهي محل جدل كبير حتى الآن .

ولكن الرأي الأكثر ترجيحًا هو أن كلمة لندن أتت من الللغة السلتية ، حيث أن تلك اللغة كان لها استخدام كبير في ويلز والجزء الغربي من الرومان قبل وصول الرومان ، والاسم الأصلي للمدينة قد يكون Llan Dian”” في إشارة لمعبد Diana والذي كان قائم في نفس مكان كاتدرائية القديس بولس ، هناك كلمة من اللغة السلتية أيضًا اسمها “lond” وهي تعني البرية وقد تكون هي أصل التسمية .

ونتقدم للأمام قليلًا حتى نصل للقرن الثامن حينما استولى الملك ألفريدو الكبير على المدينة الرومانية المتداعية وأطلق عليها اسم “لوندنبوره” ، وقد تم اختصار الاسم إلى لندن ، وعلى الرغم من أن المدينة كانت مختلفة كثيرًا عما هي عليه الآن حيث كانت أصغر بكثير ولكنها تشير إلى ما نطلق عليه اليوم اسم “لندن”  .

مانشستر:
إذا كنت ستزور مدينة مانشستر ، فمن المحتمل أنك لم تأخذ الوقت الكافي لتتساءل عن سبب تسميتها بهذا الاسم .

بدأ تاريخ مدينة مانشيستر خلال الفتح الروماني لبريطانيا عندما تم بناء حصن خشبي بسيط على نتوء صخري في المكان الذي يلتقي فيه نهر إيرويل ونهر ميدلوك ، تم بناء هذا الحصن بين عامي 78- 86 ميلادي للمساعدة في هزيمة قبيلة سلتية كانت تسكن هناك ، ثم أعيد بناؤه في القرن الثالث الميلادي ولكن من الحجر .

وأطلق على هذا الحصن اسم Mamucium وهي تعني ” مكان التل” ، وكان هذا هو أول إشغال لتلك المنطقة على الرغم من أن الحصن والقرية المجاورة له قد تم التخلي عنهم بعد القرن الرابع الميلادي .

وقد استمر تطور اسم المستوطنة على مر القرون ، حيث قام الأنجلو ساكسون بتغيير اسمها إلى ” ماميز إيستر Mameceastre ” وذلك في عام 1086م ، وهذه الكلمة مشتقة من كلمة إنجليزية قديمة تسمى ”  “ceaster وتعني “المدينة” وهذه الكلمة قريبة من كلمة شيستر ، ومع مرور الوقت تطور الاسم تدريجيًا ليصبح مانشيستر ، إذن اسم المدينة يعود للكلمة اللاتينية التي تعود للقرون الوسطى Mancunium .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *