أشهر مشاكل الثدي لدى النساء

مشاكل الثدي تظهر لدى معظم النساء من وقت لآخر مثل الكتل أو الألم ، ومن الشائع أن تكون لدى النساء مخاوف بشأن هذه الأعراض لأنها قد تكون موشرا لسرطان الثدي .

1- كتل الثدي:
من الأفضل للسيدة عمل فحص للثدي في نهاية كل دورة شهرية لأنه في هذا الوقت يكون أقل تورما وتقرحا ، وعند فحص ثدييك تأكدى من عدم وجود نتوء غريب مثل حبة البازلاء المجمدة أو قد يكون ناعم وجامد جدا مثل الرخام .

وتعتقد معظم السيدات أن الكتل المتحركة ليست سرطان ولكن هذا أمر خاطئ ، فالسرطان في مراحله الأولى يكون متحرك ولا يتوقف حتى يكبر ويعلق بشيء ما ، كما أن الأورام السرطانية لا تؤلم باستثناء بعض الأورام التي تكبر بسرعة .

ولا يمكنك أنت أو حتى الطبيب معرفة إذا ما كانت الكتلة سرطان أم لا ، إلا إذا قمت بعمل تصوير بالأشعة .

في النساء اللاتي يبلغن من العمر 30 عامًا وأكثر ، يقوم الطبيب أولاً بإجراء تصوير الثدي بالأشعة للكشف عن وجود كتل أو تكلسات ، ثم يجري فحصا بالموجات فوق الصوتية لتقييم خصائص الكتلة مثل ما إذا كانت صلبة أو مملوءة بالسوائل للمساعدة في تشخيصها ، أما في النساء تحت سن الثلاثين ، يقوم بإجراء فحص بالموجات فوق الصوتية على الفور لأن الثدي الأصغر والأكثر كثافة يصعب تقييمه بواسطة الماموجرام ، كما يجب أخذ عينات من أي كتلة مشكوك بها ، ويمكن أن تكون هذه الكتل مجرد أورام حميدة .

2- ألم الثدى :
تعاني معظم السيدات من ألم في الصدر في أوقات مختلفة وهذه عادة ليست علامة على مرض السرطان ، ومن الشائع أن يظهر الألم في فترة انقطاع الطمث بسبب التغيرات الهرمونية ، ويمكن أن تحدث أيضا نتيجة تناول علاج هرموني ، كما يزداد الألم عند بعض النساء بسبب الكافيين .

ولكن إذا كان الألم في مكان واحد ولا سيما في النساء المسنات ، فذلك يتطلب التصوير التشخيصي ، ونادرا ما تكون هذه هي العلامة الوحيدة على سرطان الثدي .

3- كثافة الثدي :
نسيج الثدي الكثيف هي حالة شائعة جدًا حيث تظهر لدي واحدة من كل سيدتين ، وكثافة الثدي تعني أن مظهر نسيج الثدي على الماموجرام يكون كثيف ، وهذه الكثافة تختلف تماما عن الكتل .

ترتبط كثافة الثدي الشديدة بزيادة خطر الإصابة بسرطان الثدي ، بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن يكون الكشف عن السرطان أكثر صعوبة في النساء ذوات الثدي الكثيف .

4- التاريخ العائلي لسرطان الثدي:
يحدث حوالي 10 إلى 15% من سرطان الثدي نتيجة عوامل وراثية ، ولذلك فإن التعرف على التاريخ العائلي مع سرطان الثدي أمر ضروري جدا :

قد يكون سرطان الثدي وراثي إذا كنت أنت أو أحد أفراد عائلتك أصبت بالتالي :

  • تم تشخيصك بسرطان الثدي في سن أقل من 50 عام .
  • سرطان الثدي في كلا الثديين .
  • سرطان الثدي لدى الذكور في العائلة .
  • سرطان الثدي الثلاثي السلبي
  • سرطان المبيض
  • سرطان البروستات النقيلي .

5- إفرازات الحلمة :
تعاني كثير من السيدات من خروج إفرازات من الحلمات حتى بعد التوقف عن الرضاعة بفترة طويلة ، وقد يكون لون هذه الإفرازات أخضر أو بني أو أسود ، وهذه علامة تحذيرية ولكنها غالبا ليست ضارة .

وعند ظهور أي تفريغ من الحلمة توقفي عن الضغط عليها لأن الضغط قد يزيد الأمور سوءًا .

ويجب أن تذهبي للطبيب إذا كانت :

الإفرازات تخرج من تلقاء نفسها (دون الضغط عليها ) .

إفرازات دموية واضحة .

تخرج من قناة واحدة في ثدي واحد .

فهذه الإفرازات قد كون علامة على سرطان الثدي بنسبة 10% ، وقد تكون الإفرازات الدموية بسبب ورم حليمي حميد .

وفي كل الأحوال لا تتجاهلي أي مشاكل في الثدي مطلقا أو تنتظري حتى تختفي من تلقاء نفسها ، لأن السرطان يكون أكثر قابلية للشفاء عند اكتشافه في مراحل مبكرة .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *