هل تناول الفيتامينات منتهية الصلاحية يضر بالصحة؟!

إذا كنت تتناول المكملات الغذائية واكتشفت أن تاريخ صلاحيتها قد انتهى فلا داعي للذعر ، فتاريخ الصلاحية المدون على علب المكملات الغذائية مرتبط بمدى قوة مفعولها وليس سلامتها ، وطالما لم ينمو أي عفن على الأقراص فيمكنك أن تتنفس الصعداء ، فربما لا تجني أي فائدة من تناول هذه الحبوب ولكنها لن تضر صحتك .

تواريخ انتهاء الصلاحية على الفيتامينات:
لا تتطلب إدارة الغذاء والدواء كتابة تواريخ انتهاء صلاحية على المكملات الغذائية بما في ذلك الفيتامينات والمعادن ، ولكن المصنعون يضعونها باختيارهم ، وإذا اختار المصنعون وضعها فإن إدارة الغذاء والدواء تطلب منهم وضع بيانات صحيحة وليست خاطئة أو مضللة ، وبمعنى أخر يجب أن يكون لدى المصنعون أبحاث تثبت أن هذه المكملات فعالة وقوية خلال الفترة المطبوعة على العلبة .

هل الفيتامينات منتهية الصلاحية آمنة ؟
الفيتامينات منتهية الصلاحية آمنة ، ولكنها قد لا تكون فعالة ، فخلال تاريخ صلاحية المنتج يجب أن يحتوي على 100 بالمائة من مكونات المكملات الغذائية المضافة إليه والمدرجة على الملصق ، طالما تم تخزينه في الظروف الصحيحة.

وبعد تاريخ الصلاحية يمكن أن تنخفض هذه المكونات بشكل تدريجي ، فلا داعي للقلق من تناول المنتج فليس له أي آثار جانبية محتملة ، ولكن هذا يعني أنك قد لا تحصل على الجرعة المناسبة من المكملات ، ومن الأفضل لك شراء على جرعة جديدة من الدواء .

هناك تحذير واحد بشأن الفيتامينات منتهية الصلاحية وهي إذا ظهر عليها آثار عفن أو رائحة غريبة فقد تكون خطيرة عند تناولها بسبب التلوث الميكروبيولوجي .

الفيتامينات منتهية الصلاحية والحمل:
تناول الفيتامينات منتهية الصلاحية خلال فترة الحمل يعتبر أمر ضار ، لأن الحامل تحتاج لحمض الفوليك للحد من مخاطر حدوث عيوب في الأنبوب العصبي لدى الجنين ، وإذا تناولت مكملات منتهية فأنت بذلك فأنت تخاطر بعدم أخذ الكمية الصحيحة من حمض الفوليك.

العوامل التي تؤثر على صلاحية الفيتامينات :
يعتمد مدى سرعة انتهاء فاعلية الفيتامينات على عدة عوامل منها :

شكل الفيتامينات : الفيتامينات السائلة تفقد فاعليتها بسرعة أكبر من الكبسولات .

نوع الحاوية : تحتفظ معظم الفيتامينات بفاعليتها لمدة أكبر عند حفظها في الحاويات غير الشفافة وذلك بسبب تأثير الأشعة فوق البنفسجية عليها .

غطاء الحاوية : إذا كان غطاء الحاوية محكم الغلق ولا يسبب تسرب الرطوبة إلى الفيتامينات فإنها تحتفظ بفاعليتها لفترة أطول .

التخزين : إذا احتفظت بالفيتامينات في مكان رطب مثل خزانة الحمام فإنها تفقد فاعليتها بسرعة ، وبالمثل عند وضعها في مكان مشمس ، إن الخزانة المظلمة الباردة هي الأفضل لمعظم الأدوية والمكملات .

التلوث : قد يؤثر وصول ملوثات إلى زجاجة الفيتامينات مثل بقايا الطعام على فاعليتها.

الاختلافات الفردية بين الفيتامينات :
قد تعتمد فاعلية الفيتامينات على نوع الفيتامين نفسه 

فيتامين سي : يعتبر هذا الفيتامين معرضًا بشكل خاص لعملية التميؤ ، وهي عملية يبدأ فيها الفيتامين في امتصاص بعض الرطوبة النسبية من الهواء في المنزل ويفقد فاعليته ، فإذا لم يتم تعبئته بشكل صحيح أو كنت تفتح الزجاجة وتغلقها كثيرًا فسوف يتحلل بسرعة .

الثيامين : الثيامين هو أحد مركبات فيتامين ب غير المستقرة والتي تتأثر بسرعة بالرطوبة ، لذلك من الأفضل إبقاؤه في مكان جاف .

فيتامين ك: قد يتحلل فيتامين ك بسرعة عندما يكون مختلط مع بعض المعادن .

إذا كنت تتناول مكمل يتكون من فيتامينات متعددة ، فسيقوم المصنعون بتحديد مدة الصلاحية استنادًا إلى الفيتامين الذي يفقد قوته بشكل أسرع.

التخلص من الفيتامينات منتهية الصلاحية :
يمكن إخراج الحبوب منتهية الصلاحية من العلبة ووضعها في كيس وغلقه بإحكام ثم إلقاؤه في سلة المهملات لأن ذلك يقلل من فرص وصوله إلى الأطفال أو الحيوانات الأليفة .

ولا توصي وكالة حماية البيئة بإلقاء الفيتامينات المنتهية الصلاحية في المرحاض ، لأنها قد تمر من خلال محطات معالجة مياه الصرف الصحي وينتهي بها الأمر في البحيرات والأنهار ، أو غيرها من مصادر مياه الشرب.

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *