أهمية التواصل بين المعلم والطالب

من الجيد أن يكون هناك تواصل بين المعلم والطالب في الفصل ، فذلك يجعل وقت الحصة المدرسية أكثر متعة ، وبناء علاقة قوية بين الطفل والمعلم وبين الطالب والمعلم ، لأن ذلك سيزيد من قدرة استيعاب الطفل في الفصل ، بل وسيجعله يشعر أكثر بالراحة من توجيه أسئلة للمعلم ، ولن يخجل من طلب المساعدة من المعلم .
وبالتالي بناء تواصل بين المعلم والطالب يساعد الطفل في حل العديد من مشاكله ، منها مشكلة التنمر والطفل في المرحلة الأبتدائية والمرحلة المتوسطة ، يشبه قطعة الإسفنج التي لها قدرة كبيرة على امتصاص المعلومات ، بل والأطفال تزداد قدرتها على استيعاب المعلومة عندما تحب المعلم أو المعلمة الخاصة بها في الفصل .
– ما معني بناء علاقة مع المعلمة ؟
وهو أن يحصل كلًا من الطفل والمعلم على أقصى فائدة من تلك العلاقة ، فالمعلم يريد أن يتأكد منك إنك تعطيه اهتمامًا أثناء شرح الدرس ، بل وأن يكون الطفل محترمًا ومهذبًا .
أما من ناحية الطفل فهو يود أن يكون المعلم مجيبًا لأسئلته ، وأن يساعده في التحصيل العلمي ، وقد تتصف بعض المعلمات بالشدة ، ولكن يجب أن يدرك الطفل أنها صفة لا تعني العنف بل تعني شدتها في أداء وظيفتها .
– ماذا لو لم يكن هناك تواصل بين المعلمة والطفل ؟
قد تكون الشخصيات المختلفة بين الطالب والمعلم هي سبب نفور الطالب من المعلم ، ولكن عندما يتعلم الطالب طريقة التعامل مع الشخصيات المختلفة ، سيكون لديه مهارة في التواصل مع الشخصيات المختلفة .
ولفعل ذلك إليك تلك النصائح :
– تحدث مع أحد والديك أو مرشد اجتماعي عن تلك المشكلة وعن عدم قدرتك على بناء علاقة قوية مع معلمتك .
– أمنح نفسك مزيد من الوقت حتى تعتاد على المعلمة وتشعر بالراحة في التعامل معها .
– إذا منحت نفسك بعض الوقت ولا تزال تشعر بعدم راحة في التعامل مع معلمتك يمكنك التحدث مع والديك لمعرفة كيفية إيجاد حل لإزالة ذلك الشعور السيء تجاه معلمتك .
– كما يجب أن يدرك الطفل أن علاقته مع المعلمة هي علاقة عملية أي لمصلحة ما مثل علاقة والديك بزملائهم في العمل ، وليس شرط أن تقوم على الحب والإعجاب بل ويجب أن تقوم علاقة الطفل بالمعلم على الاحترام المتبادل .
– من أساسيات بناء علاقة جيدة مع المعلم هو إتباع تعليمات المعلمة في الفصل وأن ترفع يديك عندما تربد أن تسأل أحد الأسئلة .
 ما هي مسئوليات الطفل في الفصل ؟
– أن يحضر الطفل في الفصل وهو على أتم استعداد للتعلم .
– أن يحضر الطالب أدواته المدرسية كاملة من قلم وكتب .
– أن يصغي الطالب للمعلم بينما المعلم يتحدث .
– أن يفعل الطفل كل ما في وسعه سواء في الفصل أو الاختبارات .
وبناء علاقة قوية مع المعلم تجعل الطفل يُقبل على التعلم بل وهناك أطفال مهما مر بهم الوقت يعودون مرة أخرى لزيارة المعلمة وهو ما يدل على قوة الترابط بينهما .

المراجع:

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *