أعراض تدل على الإصابة بمرض القلب لا يجب تجاهلها

تقتل أمراض القلب الملايين من الرجال والنساء كل عام خاصة النساء ، فطبقا لمركز مكافحة الأمراض – وكالة تابعة لوزارة الصحة فى الولايات المتحدة ، فإن النساء لا يدركن عادة الأعراض وبالتالي يفشلن في طلب الرعاية الطبية الطارئة ،وفيما يلي شرح لبعض الأعراض التحذيرية لأمراض القلب قد يتجاهلها الكثيرون.

ضيق في التنفس
يصبح ضيق التنفس أمر مقلق إذا حدث وأنت في حالة استرخاء أو مستلق على ظهرك ، هذا يعني أن القلب لا يضخ الدم بفعالية مع وجود انسداد في الأوعية الدموية ، مما يؤدي إلى تسرب السائل في الرئتين ، وبالتالي اعاقة عملية التنفس.

 الدوخة
الدوخة عرض شائع لدى الأشخاص المصابين بأمراض القلب ، والتي قد تكون ناتجة عن وظائف القلب ونبض القلب غير المنتظم ، أو بسبب ضييق الصمامات ،  كما قد تشير الدوخة أيضا إلى انخفاض في ضغط الدم.

الإغماء
الإغماء هو أيضا مؤشر للإصابة بأمراض القلب ، وخاصة عندما يحدث مع ممارسة الرياضة أو يتزامن مع أعراض أخرى لأمراض القلب ، ويمكن أن يؤدي انخفاض ضغط الدم وعدم تدفق الدم بشكل كاف إلى المخ دائما إلى فقدان مؤقت للوعي.

آلام الصدر وعدم الراحة
لا ينبغي تجاهل أي آلام في الصدر أو أى احساس بعدم الراحة ، على الرغم من أن بعض الأسباب المحتملة قد لاتكون خطيرة لكن بعضها يهدد الحياة ، وللتأكد من السبب ينبغي زيارة الطبيب للفحص و لاستبعاد أي أمراض خطيرة في القلب.

الإرهاق
من المحتمل أن يكون لدى الأشخاص الذين يشعرون بالتعب طوال الوقت دون سبب وجيه ويجدون صعوبة في القيام بمهام عادية مثل المشي أمراض قلبية ، فسبب الشعور بالإرهاق هو قلة كمية الدم التي تصل إلى الأنسجة والعضلات ، و يتم ضخ المزيد من الدم إلى الأعضاء الأكثر حيوية ، مثل القلب والمخ.

تورم في الساقين والقدمين والكاحل
يحدث التورم في الساقين والقدمين والكاحلين بسبب تراكم السوائل في الجسم ، مما يشير إلى وجود مشكلة في القلب تزداد سوءا بمرور الوقت ، ويحدث تراكم السوائل بسبب انخفاض تدفق الدم من القلب إلى الأوردة والعكس ، وهذا يؤدي إلى تراكم السوائل في الأطراف السفلية.

السعال المزمن
يمكن أن يكون السعال الجاف والمستمر علامة على الإصابة بأمراض القلب إذا تزامن مع أعراض أخرى لأمراض القلب ، وينبغي الحذر من المخاط الأبيض أو الوردي ، لأنه علامة على أن القلب لا يعمل بشكل طبيعى ، مما يسبب في تسرب الدم إلى الرئتين.

مشاكل النوم
إذا كنت تعاني من مشاكل في النوم بسبب ضيق التنفس عند الاستلقاء ، فقد يكون ذلك مؤشرا على الإصابة بأمراض القلب ، لأن مشاكل في القلب تسبب تجمع السائل في الرئتين والأنسجة المحيطة ، وينتهي بك الأمر إلى الاستيقاظ لتتمكن من التنفس.

زيادة الوزن
إذا كنت تتناول الطعام بحرص ولكنك مازلت تستمر في اكتساب الوزن وتعانى من تورم في الساقين والكاحلين والقدمين في نفس الوقت ، فقد يكون ذلك علامة على أمراض القلب.

عسر الهضم
عسر الهضم هو عرض شائع وليس سببا للقلق ، ولكن عندما يقترن بأعراض أخرى لأمراض القلب مثل ألم القلب وضيق التنفس والضعف ، فقد تحتاج إلى مراجعة طبيبك.

الخفقان
هناك العديد من أسباب الخفقان ، مثل المشاعر القوية ، والأنشطة البدنية المكثفة ، وحالات طبية أخري ، ولكن يمكن أن يكون سببها أيضا وبشكل أساسي مرض قلبي ، ننصح بزيارة الطبيب إذا كنت تعاني من أعراض أخرى من أمراض القلب جنبا إلى جنب مع الخفقان.

ألم من الرقبة إلى السرة
عندما تعاني من ألم في الجزء العلوي من الجسم أو عدم الراحة ، وخاصةً التي تبدأ من الرقبة إلى السرة ، إلى جانب أعراض أمراض القلب الأخرى مثل ضيق التنفس ، فقد تكون عرضة للإصابة بنوبة قلبية.

ألم الظهر أو ألم في البطن
عندما تعاني من آلام الظهر أو البطن مع أعراض أخرى لأمراض القلب ، فهي ليست شيئا يجب أن تتجاهله .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *