8 علامات على أنك شخص انطوائي

الانطوائية هي سمات من سمات الشخصية تتميز بالتركيز على المشاعر الداخلية بدلا من التركيز على المصادر الخارجية للتحفيز .

ومضاد الانطوائيين هم الانفتاحيين ، ولكن معظم الناس يقف في منطقة وسط بين هاتين الشخصيتين ، ومن المهم أن نعرف أن الانطواء يختلف عن القلق الاجتماعي أو الخجل .

ما هو الانطواء ؟
والانطواء هو أحد السمات الشخصية الرئيسية التي تم تحديدها في العديد من نظريات الشخصية ، ويميل الانطوائيين إلى التركيز على الأفكار الداخلية والمشاعر المزاجية ، ودائمًا ما ينظر علماء النفس على أنه بداية سلسلة متصلة تبدأ بالانطواء وتنتهي بالانبساط .

ووفقًا للنظريات فإن معظم الأشخاص لديهم درجة ما من الانبساط والانطواء ، ويغلب على الانطوائيين أن يكونوا أكثر هدوءًا وهم غالبًا بعد حضر الحفلات أو المناسبات الاجتماعية يحتاجون لشحن طاقاتهم من خلال البقاء بمفردهم بعض الوقت .

الأسباب :
من أجل معرفة سبب كون بعض الناس انطوائيين يجب أن نفهم دور فسيولوجيا الجسم في الطريقة التي يستجيب بها الإنسان للبيئة الخارجية وكيف يلعب ذلك دور في تحديد طبيعة شخصية الإنسان .

على المستوى الفيزيولوجي ، فإن شبكة من الخلايا العصبية الموجودة في جذع الدماغ والمعروفة باسم (RAS) هي المسؤولة عن تنظيم مستويات الإثارة لدى الإنسان بما في ذلك اليقظة والتنقل بين النوم والاستيقاظ .

كما أن خلايا RAS تلعب دور في التحكم في مقدار المعلومات التي يتلقاها عند استيقاظه ، كما أن هذه الخلايا تعمل على زيادة مستويات الإثارة عندما يواجه الإنسان أي تهديدات محتملة حتى يكون في حالة تأهب للتعامل مع التهديد ، وكل إنسان لديه مستوى إثارة معين .

والأشخاص الانطوائيين لديهم قدر عالي من الإثارة بمعنى أنهم يكون أكثر إثارة وعندهم تحفيز دائم بشكل طبيعي مما يجعلهم يحاولون الهرب للأماكن الأكثر هدوء من أجل الحصول على وقت لإعادة شحن طاقاتهم .

وبالتأكيد هناك بعض الانطوائيين الذين يستمتعون بالتواصل الاجتماعي ،  قد تندهش عندما تعلم أن العديد من الأشخاص الذين تعتقد أنهم “فراشات اجتماعية” وهم في الواقع منطويين ،  وإليك بعض العلامات التي تدل على أنك أو أحد أصدقائك انطوائي :

1- الوجود وسط الكثير من الناس يستنزف طاقتك :
هل شعرت بالإرهاق بعد قضاء وقت مع كثير من الناس ؟ ، وتشعر أنك تحتاج بعدها للتراجع والبحث عن مكان هادئ لتبقى مع نفسك بعض الوقت ؟ هذه أحد السمات الرئيسية لهذا النوع من الشخصية وهي أن التفاعل مع عدد كبير من الناس يستنزف طاقتهم عكس الانبساطيين الذين يستمدون طاقتهم من التفاعل مع الآخرين .

وهذا لا يعني أن جميع الانطوائيين ليسوا اجتماعيين ، فبعضهم يستمتع في وجود الآخرين ولكنهم يميلون إلى التواجد في وسط الأصدقاء المقربين فقط .

2- تستمتع بالعزلة :
الوقت المناسب للانطوائي هو وقت الظهيرة حيث يستطيع أن يجلس بمفرده ليستمتع بهواياته واهتماماته مثل القراءة أو السير في الطبيعة أو مشاهدة برنامج تليفزيوني مفضل لأن هذه الطرق تساعده على استعادة طاقته ، وهذا أيضًا لا يعني أنه يفضل الجلوس بمفرده طوال الوقت ولكنه يستمتع أيضًا في وجود الأصدقاء المقربين ولكنه يرغب في النهاية أن ينسحب إلى مكان هادئ

3- لديك مجموعة صغيرة من الأصدقاء المقربين :
من المفاهيم الخاطئة الشائعة حول الانطوائيين أنهم لا يحبون الناس ، ولكن بينما لا يستمتع الانطوائيين عادة بالتفاعل في المناسبات الاجتماعية ، فإنهم يستمتعون بوجود مجموعة صغيرة من الأصدقاء المقربون منهم بشكل خاص ، بدلا من وجود دائرة اجتماعية كبيرة من الناس لا يعرفونهم إلا بشكل سطحي ، فهم يفضلون التمسك بعلاقات عميقة وطويلة الأمد تتميز بقدر كبير من القرب والحميمية.

4- يصفك الناس بأنك هادئ :
غالبا ما يوصف الانطوائيين بأنهم هادئون وربما يجدون صعوبة في التعرف على أشخاص جدد ، كما يميل الانطوائيين أيضًا لاختيار كلماتهم بعناية وعدم إضاعة طاقتهم في الدردشة غير الضرورية .

5- الكثير من التحفيز يجعلل تشعر بعدم التركيز والانزعاج :
عندما يضطر الشخص الانطوائي إلى قضاء بعض الوقت في الأنشطة التي تحتاج قوة تحمل يشعر أنه غارق وغير قادر على التركيز .

6- الإدراك الذاتي الشديد :
إذا كنت ترى أنك على معرفة جيدة بنفسك ومشاعرك الداخلية ودوافعك فقد تكون انطوائيا ، لأن الانطوائيين يميلون للاستمتاع بالتفكير العميق وفحص الأشياء بعقولهم وتعلم المزيد عن أنفسهم .

7- تحب التعلم من خلال المشاهدة :
يميل الانبساطيين للتعلم من خلال التجربة والخطأ ، ولكن الانطوائي يحب التعلم من خلال مشاهدة وملاحظة الآخرين وهم يجربون الأمور مرارًا وتكرارًا بدلا من التجريب بأنفسهم ، وحينما يتعلمون من تجربة شخصية فإنهم يلجئون لعمل ذلك في مكان خاص بهم دون أن يشاهدهم أحد .

8- تفضل الوظائف التي تتطلب الاستقلال :
إن الوظائف التي تتطلب قدر كبير من التفاعل الاجتماعي لا تحظى باهتمام الشخص الانطوائي ، ومن ناحية أخرى فإن الوظائف المستقلة تكون خيارًا عظيمًا له ، على سبيل المثال يفضل الانطوائي العمل كمبرمج كمبيوتر أو مصمم جرافيك .

الانطواء والخجل :
من المهم ملاحظة أن الانطواء لا يعني الخجل ، فالخجل يعني الخوف من الناس أو المواقف الاجتماعية ، أما الانطوائي فهو ببساطة لا يخاف من التواجد مع الآخرين ولكنه لا يفضل ذلك .

المراجع:

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *