أنواع الصخور

يمكن أن يكون جمع الصخور وتصنيفها هواية مجزية ، حيث تلعب كل من الصخور والمعادن جزءًا مهمًا من حياتنا من خلال العديد من المنتجات المصنوعة منها ، تصنف دراسة الصخور كجزء من علم الجيولوجيا ، كما تصنف الصخور على حسب أصلها .

الفئات الرئيسية للصخور
الصخور النارية التي تتبلور أو تتصلب من حالة منصهرة .

الصخور الرسوبية مكونة من صخور سابقة أو مواد بيولوجية أو رواسب كيميائية .

الصخور المتحولة تتكون من تغير حالة الصخور الموجودة مسبقًا بسبب عوامل الحرارة والضغط .

الصخور النارية
الصخور النارية هي كل شكل من أشكال الصخور الناتجة عن تبريد المواد المنصهرة المنبعثة من باطن الأرض والمعروفة بالصهارة ، يمكن أن يحدث هذا عند سطح الأرض أو بالقرب منه ، أو في أعماق ضحلة من قشرة الأرض ، أو في أعماق القشرة الأرضية .

الصخور البركانية : تسمى الصخور النارية التي تتكون بالقرب من سطح الأرض بالصخور البركانية ، وهي تتكون عموما من بلورات صغيرة الحجم ذات قوام زجاجي ، ويعتمد تصنيفها على كيمياء الصخرة و كمية ثاني أكسيد السليكون الموجودة بها ، ومن أمثلة الصخور البركانية البازلت و الريوليت والسبج .

صخور هايبيسل : تعرف الصخور النارية التي تتكون في أعماق ضحلة في الأرض بصخور هايببيسل hypabyssal ، وتعرف بأن لديها بلورات أصغر ، ومن أمثلة هذه الصخور hyabyssal dolerite ، microgranite ميكروجرانيت و microdiorite ميكروديوريت .

الصخور الجوفية : تسمى الصخور النارية التي تتجمد وتتصلب في أعماق قشرة الأرض بالصخور الجوفية ومن أمثلة هذه الصخور الجوفية هي الجرانيت والجابرو .

بشكل عام يتم تسمية الصخور النارية بناء على معادنها وكيميائيتها ، وتعرف تلك التي تحتوي على نسبة عالية من ثاني أكسيد السليكون باسم “فيلسية” ، وتسمى تلك التي تحتوي على كمية متوسطة من السيليكا بالصخور النارية المتوسطة وتسمى تلك التي تحتوي على كميات أقل من السيليكا بـ “مافيك” ، تسمى المجموعة الرابعة والمنخفضة جدا في السيليكا ألترا مافيك ultramafic .

الصخور الرسوبية
الصخور الرسوبية هي الصخور التي تتكون من تراكم الرواسب على سطح الأرض أو الترسيب الكيميائي للمعادن الموجودة على السطح أو بالقرب منه .

تنقسم الصخور الرسوبية إلى:
الصخور الصخرية وهي التي تتكون من شظايا الصخور ومن الأمثلة على ذلك الحجر الرملي والحجر الطيني .

صخور بيولوجية  وهي التي تشكلت من تراكم بقايا حيوانات أو نباتات ، ومن الأمثلة على ذلك الفحم والحجر الجيري .

الرواسب الكيميائية وهي التي تتشكل عن طريق ترسب المواد الكيميائية بالقرب من سطح الأرض أو على سطحه ، ومن الأمثلة على ذلك البوكسيت و silcrete والحديد الصخري .

الصخور المتحولة
تتكون الصخور المتحولة عن طريق تغير الصخور الموجودة مسبقًا عن طريق عوامل الضغط أو الحرارة في القشرة الأرضية ، تصنف الصخور المتحولة وفقا لنسيجها وكمية المعادن الموجودة بها ، ومن أمثلة الصخور المتحولة الرخام والستانس والفيليت والكوارتزايت والأردواز والأمفيبوليت والنيس .

ومن خلال فحص المعادن الموجودة في الصخور المتحولة ، يمكن للجيولوجيين أن يعرفوا الضغوط ودرجات الحرارة التي تشكلت فيها .

المراجع:

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *