كل ما تود معرفته عن يوس (YÖS) للقبول بالجامعات التركية

من أجل الحصول على التعليم الجامعي أو الدراسات العليا في أي جامعة في تركيا هناك بعض الخطوات التي يجب اتباعها من قبل الطلاب الأجانب ، وواحدة من هذه الخطوات هي اجتياز امتحان يُعرف باسم “YÖS” .

في كل عام يقوم خمسة آلاف طالب جامعي أو أكثر ينتمون لجنسيات مختلفة لهذا الاختبار ، ووفقًا لتلك النتائج يقوم الطلاب بالتقديم للالتحاق بالجامعات في تركيا ؛ لأنه لا يحق إلا للطلاب الناجحين بدرجات معينة التسجيل في تلك الجامعات .

حتى عام 2011 م كان يتم عقد امتحان الطلاب الأجانب (YÖS) في شهر يونيو من كل عام من قبل ÖSYM (مركز اختيار واختبار الطلاب ) ، ولكن بناءً على قرار مجلس الإدارة في المركز تم إخراج امتحان YÖS من نطاق ÖSYM ونقله إلى الجامعات .

تفسير ÖSYM للقيام بخطوات الالتحاق بالجامعات التركية بعد دخولها في نطاق الجامعات :
بعد تخرج الطلاب الأجانب الذين يرغبون في دراسة درجة الزمالة والتعليم الجامعي في تركيا من مؤسسة التعليم الثانوي ، يبدأ كلٌ منهم في الإعداد لإمتحان YÖS المعد داخل هيئة من الجامعات ذات الصلة ، والتي وافق عليها مجلس التعليم العالي (YÖK) ، وبعد تقديم الشهادات المطلوبة مع درجات الامتحان ؛ يحق للطالب تقديم طلبًا شخصيًا للجامعات للحصول على التعليم الجامعي .

كيف تتم إجراءات امتحان الطلاب الأجانب (YÖS) في تركيا ؟
بعدما صدر القرار الذي يلزم الطلاب الأجانب بأداء الامتحان في 2010 م بدأت الجامعات بتنظيم امتحان YÖS للطلاب الذين ستعترف بهم ، حيث تُعلن الجامعات على موقعها الرسمي على الإنترنت عن الضروريات التي سيقوم بها الطلاب الذين يرغبون في إجراء الامتحان ومراحل أداء الامتحانات وتاريخ ورسوم الامتحان .

نتائج امتحان YÖS التي يتم تنفيذها داخل الهيئات الخاصة في الجامعات التركية تحافظ على صلاحيتها لمدة عامين ، كما أن تلك النتائج تعد صالحة في الجامعة التي تم فيها الاختبار فقط ، لكن أقسام بعض الجامعات قد تقبل الامتحانات التي يجريها أي قسم آخر في الجامعة نفسها وبنفس نتائج القبول أيضًا .

ما الأسئلة التي يتم طرحها في امتحانات الطلاب الأجانب (YÖS) ؟
يتكون اختبار الطلاب الأجانب (YÖS) من قسمين مختلفين هما اختبار مهارات التعلم الأساسية واختبار اللغة التركية ، يرتبط اختبار مهارات التعلم الأساسية بالرياضيات والهندسة وأسئلة قياس مستوى الذكاء ، وتكتب الإجابات بلغتين مختلفتين  هما الإنجليزية والتركية .

أما اختبار اللغة يكون عبارة عن اختيار من متعدد ، وبعض الجامعات التركية قد تضع أسئلة في مجال مثل الفيزياء والكيمياء والتاريخ والجغرافيا في امتحان الأجانب الطلاب لمعرفة مستوى الطلاب في تلك المجالات .

درجة اختبار مهارة التعلم الأساسية التي تقيس التفكير التجريدي للطلاب هي أساس مهم  تستخدمه الجامعات كأساس لقبول الطلاب ، حيث يتم احتساب الدرجات التي يأخذها الطلاب من هذا النوع من الاختبارات ويتم تحقيق القبول في الأقسام الجامعية والدراسات العليا وفقًا لترتيب الدرجات .

لا يعتبر الاختبار إلا مدخل لبرامج الجامعة ، وعند الإجابة عليه من قبل الطلاب تعرف الجامعة أن الطلاب لديهم ما يكفي من المعرفة التركية ، ويشارك الطلاب الذين لم يتمكنوا من الحصول على الدرجات المناسبة في برنامج الإعداد التركي لمدة عام واحد قبل التقدم لدورات القسم الذي يريده الطالب .

شروط التقديم لامتحان الطلاب الأجانب (YÖS)
يجب أن يكون الطالب الذي سيتقدم لامتحانات الطلاب الأجانب قد تخرج من المدرسة الثانوية أو ما يعادلها أو مرت سنة واحدة على التخرج .

يجوز للطلاب الأجانب فقط التقدم للامتحان ، ولا يمكن للمواطنين التركيين أو طلاب جمهورية شمال قبرص التركية الذين يحملون جنسية مزدوجة التقدم إلى YÖS .

يتم تقييم الطلاب بشكل كامل وفقًا للمعايير التي يتم الإفصاح من قبل الجامعات ، ويمكنك معرفة جميع شروط التقديم ذات الصلة بالامتحان هذا العام من موقع الإنترنت الرسمي للجامعة التي تسعى للقبول فيها .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *