٥ خرافات حول حب الشباب

قد يظن الكثير منا إنه يعرف كل شيء عن حب الشباب ولكن قد تندهش عندما تعلم أن بعض الأشياء التي ربما تكون سمعتها عن حب الشباب هي مجرد خرافات وليس لها أي أساس من الصحة ، وفي هذا المقال سنتعرف على بعض من تلك الخرافات .

الخطأ الأول : عملية الإسمرار أو ما يعرف باسم tanning ينقي الوجه من الحبوب
لا توجد علاقة بين التعرض لأشعة الشمس وبين منع ظهور حب الشباب بل على العكس فالتعرض لأشعة الشمس يسبب أعراض شيخوخة وسرطان للجلد لذا يجب وضع واقي الشمس المقاوم لظهور حب الشباب .

– الخطأ الثاني : كلما زادت عدد مرات غسيل الوجه كلما قل ظهور البثور في الوجه 
بالطبع غسيل الوجه يساعد على تنظيف الوجه من الغبار والأتساخات والزيوت المتراكمة في مسام الجلد لكن غسل الوجه بصفة مبالغ فيها تؤدي إلى جفاف الجلد مما يثير حكة في الجلد وتلك الحكة تحفز ظهور حبوب للشباب بصورة أكبر .

ولكن كقاعدة عامة لا يجب أن تزيد عدد مرات غسيل الوجه عن مرتين يوميًا بصابون مناسب وماء وبحركات دائرية رقيقة لا تضر بالبشرة .

الخطأ الثالث : فرقعة البثور سيساعد على زوالها بشكل أسرع
قد تكون عملية فقع البثور عملية لتخفيف مظهر البثور البارزة لكن لفترة مؤقتة حيث أن فقع البثور يزيد من مدة شفائها ويجعلها تدوم لفترة أطول .

وذلك لأن عصر الحبوب يُعمق انتشار البكتريا وخلايا الجلد الميتة والدهون وينشرها على البشرة مما يزيد من التهاب الجلد واحمراره بل وفي أغلب الأحيان يسبب ذلك التصرف وجود ندبات بنية اللون تدوم لفترة أطول وبعض الندبات يدوم لعدة أشهر والبعض الآخر قد يبقى طوال العمر وإلى الأبد .

– الخرافة الرابعة : لا تضع المكياج مادمت تريد وجهًا خاليًا من حب الشباب
بالطبع هي من أحد الخرافات حول حب الشباب وذلك لأنه طالما تستخدم مستحضرات تجميل ومكياج مضاد لظهور حب الشباب وهو ما يدون عليه عبارة noncomedogenic ، فإنه لا يكون هناك مجال لظهور حب الشباب عند استخدام تلك المستحضرات التجميلية .

بل وفي الواقع هناك أنواع من الكونسيلر أو خافي العيوب يحتوي على مادة بينزوبيل بيروكسيد أو حمض الساليساليك وهي مواد تحارب ظهور حب الشباب .

بل وهناك كريمات تجميلية تساعد على إخفاء حب الشباب وعلاجها أيضًا وإذا كنت تعاني من حب الشباب المتوسط الدرجة والشديد يمكنك استشارة طبيب أخصائي الجلدية لمعرفة أفضل أنواع من مستحضرات التجميل .

والتي يمكن استخدامها وقد يصف الطبيب ماركات محددة هي التي يجب فقط استعمالها مع تجنب الأنواع الاخرى ، وقد يطلب الطبيب منك عدم المبالغة في وضع مستحضرات التجميل حتى تتعافي من حب الشباب تمامًا .

وإذا لاحظت أن أي مستحضرات تجميل قد استعملتها تثير الخكة والتحسس في وجهك ، يجب تجنب استعمالها تمامًا حتى وإن كان مكتوب عليها ضد حب الشباب أو noncomedogenic .

– الخطأ الخامس : استمر في استعمال علاج حب الشباب حتى تختفي حبوب الشباب تمامًا 
وهو أمر خاطيء تمامًا لأن أدوية علاج حب الشباب تحتوي على مادة حمض الساليساليك والبينزويل بيروكسيد ، وهي مواد فعالة تزيد من جفاف الجلد مما تثير الحكة وقد تسبب زيادة ظهور الحبوب عند استعمالها لفترة طويلة لذا عند استعمال أدوية علاج حب الشباب يجب المتابعة مع الطبيب فالبعض لا يعطي نتائج قبل ٨ أسابيع من استعمال العلاج .

المراجع:

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *