ما هو الليزر ؟

كلمة ليزر (laser) باللغة الإنجليزية تشير إلى Light Amplification by Stimulated Emission of Radiation ، فالليزر هو مصدر ضوء غير عادي ، وهو مختلف تمامًا عن المصباح الكهربائي أو ضوء الفلاش ، حيث ينتج الليزر شعاعًا رفيعا جدًا من الضوء ، هذا النوع من الإضاءة مفيد في الكثير من التقنيات والأدوات ، حتى تلك التي قد تستخدمها في المنزل!

ماهو الضوء ، ومما يتكون ؟
يتحرك الضوء على شكل أمواج ، والمسافة بين قمم الأمواج تسمى الطول الموجي .

كل لون من الضوء لديه طول موجي مختلف ، على سبيل المثال ، الضوء الأزرق له طول موجي أقصر من الضوء الأحمر ، ويتكون ضوء الشمس من العديد من الأطوال الموجية المختلفة ، ولكن أعيننا ترى هذا الخليط من الأطوال الموجية كضوء أبيض.

*تُظهر هذه الرسوم تمثيلاً لأطوال الموجات المختلفة الموجودة في ضوء الشمس ، عندما تأتي جميع الأطوال الموجية المختلفة التي تمثل الألوان معًا نحصل على الضوء الأبيض .

الليزر وخصائصه المختلفة عن خصائص الضوء العادي :
الليزر مختلف ، لا يتكون الليزر في الطبيعة ، ومع ذلك ، فقد توصل العلماء إلى طرق لإنشاء هذا النوع الخاص من الإضاءة بشكل مصطنع ، حيث ينتج الليزر شعاعًا رفيعا من الضوء ، حيث يكون لكل موجات الضوء به أطوالا موجية متشابهة جدًا ، تسير موجات الضوء بالليزر  مع بعضها البعض ، هذا هو السبب في أن أشعة الليزر رفيعة جدا ، ويمكن أن تتركز في بقعة صغيرة جدا .

نظرًا لأن ضوء الليزر يظل مركّزًا ولا ينتشر كثيرًا (مثلما يفعل ضوء المصباح) ، يمكن لحزم الليزر أن تسافر لمسافات طويلة جدًا ، يمكنها أيضًا تركيز الكثير من الطاقة على منطقة صغيرة جدًا .

استخدامات الليزر :
الليزر يستخدم في العديد من الاستخدامات ، حيث يتم استخدامه في أدوات دقيقة سواء لقطع الماس أو المعدن السميك ، ويمكن أيضا أن يكون مصمما للمساعدة في عمليات جراحية دقيقة ، كما يتم استخدام الليزر لتسجيل واسترجاع المعلومات ، ويتم استخدامه في الاتصالات وحمل الإشارات التلفزيونية والإنترنت ، كما نجده أيضًا في طابعات الليزر ، وأجهزة مسح الرمز الشريطي ، ومشغلات أقراص DVD ، كما أنه يساعد في صنع أجزاء لأجهزة الكمبيوتر والإلكترونيات الأخرى .

استخدامات الليزر في الفضاء :
كما يتم استخدام الليزر في أدوات تسمى مقاييس الطيف ، حيث يمكن لمقاييس الطيف مساعدة العلماء على معرفة ما هي الأشياء التي تصنع منها ، على سبيل المثال ، تستخدم شركة Curiosity rover مطياف ليزر لمعرفة أنواع المواد الكيميائية الموجودة في بعض الصخور على سطح المريخ .

كما استخدمت بعثات ناسا الليزر لدراسة الغازات في الغلاف الجوي للأرض ، كما تم استخدام الليزر في الأدوات التي ترسم أسطح الكواكب والأقمار والكويكبات .

حتى أن العلماء قاموا بقياس المسافة بين القمر والأرض باستخدام أشعة الليزر! من خلال قياس مقدار الوقت الذي يستغرقه شعاع الليزر للسفر من القمر والعودة .

المراجع:

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *