القيم الغذائية لتناول ملفوف بروكسل

يشاع استخدام ملفوف بروكسل في إعداد الطعام في بعض الوجبات الخاصة بالمناسبات مثل في عيد الشكر والكريماس ، رغم وجود عناصر غذائية قيمة فيه ، فهو من أهم مصادر البروتين النباتي وحصة واحدة منه تقدم ما يحتاجه الجسم من فيتامين C وفيتامين K ، ويعد ملفوف بروكسل ضمن العائلة الصليبيبة وهي خضروات مغذية وقليلة السعرات الحرارية

الفوائد الصحية لملفوف بروكسل :
– يحارب الخلايا السرطانية
وجد علاقة بين تناول خضروات العائلة الصليبية وبين تقليل مخاطر الإصابة بالخلايا السرطانية خاصة سرطان البروستاتا والمريء والبنكرياس والجلد .

ويحتوي ملفوف بروكسل على كمية كبيرة من الكلوروفيل ومادة الكلوروفيل هي المادة التي تعادل التأثير الضار لتفحم اللحم ، لذا عند تناول لحوم مشوية على الفحم يجب تناول الملفوف معها او خضروات تعادل تأثير المركبات الأمينية المسرطنة الناتجة من تفحم اللحم .

– تحسين صحة العظام 
أثبتت الأبحاث أن نقص تناول فيتامين k مرتبط بحدوث كسر العظام لذا عند تناول فيتامين k يساعد ذلك على سرعة امتصاص العظام لمعدن الكالسيوم .

مما يحسن من حالة العظام وثلثي كوب من ملفوف بروكسل يقدم للجسم احتياجه اليومي من فيتامين k ، بل ويعد ملفوف بروكسل مصدر جيد للكالسيوم .

– تنظيم مستوى السكر في الدم
يحتوي ملفوف بروكسل على مضادات للأكسدة تدعى alpha-lipoic acid ، وهي مواد تقلل مستوى الجلوكوز في الدم وتزيد من إحساس الجسم للأنسولين بل ويقلل تلف الأعصاب المصاحب لمرض السكري .

– يحافظ على مستوى الرؤية 
يحتوي ملفوف بروكسل على كمية من فيتامين C ، الذي يساهم في تحسين الرؤية بل ويمنع الإصابة بعتامة العين .

– يحافظ غلى صحة الجلد ومظهر البشرة
يحتوي ملفوف بروكسل على مضادات للأكسدة تحافظ على صحة الجلد وتمنع تأثير الشمس التالف للبشرة ، وفيتامين c يمنع تأثير الجذور الحرة التالفة للبشرة ، بل ويحفز تكوين الكولاجين مما يقلل من ظهور التجاعيد بل وكل كوب من ملفوف بروكسل يقدم ٧٥ مللي جرام من فيتامين A وهو ما يفوق الاحتياج اليومي له .

– العناصر الغذائية :
طبقًا لتدريج ANDI يعد ملفوف بروكسل من أكثر ٢٠ طعام يحتوي على عناصر غذائية وكوب من ملفوف بروكسل يحتوي على :
٣٨ سعر حراري
خالية من الدهون
٨ جرام من الكربوهيدرات
٣ جرام من البروتين .

أما كوب من ملفوف بروكسل المطبوخ فيحتوي على :
٥٦ سعر حراري
٤ جرام بروتين
١١ جرام من الكربوهيدرات .

– ويقدم كوب من ملفوف بروكسل نحو :
١٩٥ % من الاحتياج اليومي من فيتامين k
ونحو ١٢٥% من فيتامين C
10% من فيتامين A وفيتامين ب٦ وبوتاسيوم وحمض فوليك ومنجنيز

– الطعام :
أصبح تناول ملفوف بروكسل عادة في المناسبات مثل احتفالات الكريسماس وعيد الشكر ويتميز ملفوف البروكسل المحمص بطعم يشبه المكسرات الحلوة ، وملفوف بروكسل صغير الحجم يتميز بطعم أحلى من ملفوف بروكسل الكبير .

– نصائح للاستمتاع بتناول ملفوف بروكسل :
تغميس ملفوف بروكسل في زيت الزيتون والفلفل الأسود والثوم ، يمكن إضافته على السلطة الخضراء ، تحميص ملفوف بروكسل وتناوله مع المكسرات .
وأيًا كان الطعام غني بالعناصر الغذائية لابد أن يتناول الفرد طعام متنوع .

المراجع:

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *