طرق طبيعية للتخلص من البلغم والمخاط

السعال والبلغم والمخاط من الأمور المزعجة والمثيرة للاشمئزاز ، كما أنها تسبب صعوبات في التنفس ، وعند إصابة الناس بالبلغم فإنهم يحاولون التخلص منه بسرعة ليس فقط لإنقاذهم من الإزعاج الذي يسببه لهم ولكن أيضًا لأن هناك احتمال أن يؤدي البلغم لمشاكل صحية أشد .

فبينما تفرز الأغشية المخاطية البلغم لحمايتنا من الفيروسات والغبار والحساسية ، فإن المخاط الزائد يسبب مشاكل في الشعب الهوائية والتهاب في الرئتين ، وعندما تكون الصحة جيدة فإن طبقة المخاط التي يتم إفرازها تكون رقيقة جدًا ، وعندما يمرض الإنسان فإن إفراز المخاط يزيد .

ماذا يمكنك أن تفعل لتنظيف رئتيك ؟
إذا كنت تعاني من زيادة إنتاج المخاط في حلقك فهناك بعض العلاجات المنزلية التي تساعدك في تنظيف مسار التنفس وسوف نستعرضها فيما يلي :

الليمون والعسل :
هذا المزيج يعزز المناعة ويمنع الالتهابات ويهدئ السعال ، كما أن الليمون يساعد على تخفيف المخاط ، ببساطة قم بخلط ملعقتين من عصير الليمون مع ملعقة كبيرة من العسل العضوي وتناوله ثلاث مرات يوميًا .

شاي النعناع أو زيت النعناع :
يستخدم زيت النعناع كمزيل للاحتقان ، حيث أن عشبة النعناع لها خصائص منعشة كما أنها تساعد في إزالة التهابات الجهاز التنفسي ، حاول غلي حزمة من أوراق النعناع الطازجة في كوب من الماء ، ويمكنك إضافة العسل إذا أردت تحلية المشروب واتركه بضع دقائق ثم تناوله .

الكركم :
الكركم هو أحد التوابل الموجودة في خزانة المطبخ باستمرار ،وهو أحد التوابل الصحية كما أنه مطهر ومضاد الجرائيم ، وقادر على تقوية جهاز المناعة ومكافحة العدوى وإزالة المخاط المتراكم في الحلق ، ويمكنك عمل غرغرة باستخدام الكركم والملح والماء للتخلص من مخاط الحلق .

الثوم :
الثوم من الخضروات المتاحة في كل المطابخ كما أنه معروف بخصائصه المطهرة فهو يساعد على محاربة البكتريا وتعزيز جهاز المناعة لذلك فإنه مفيد في إزالة التهاب الحلق ، ويمكنك مضغ فصوص الثوم إذا استطعت ذلك لامتصاص العصارة منها ، وإذا لم يمكنك فحاول الغرغرة بمزيج من الماء مع زيت الثوم .

شاي الأوكاليبتوس أو زيت الأوكاليبتوس:
إن الأوكاليبتوس مفيد لعلاج التهابات الأعضاء التنفسية العليا ، كما أنه يساعد في علاج جفاف المسالك التنفسية والذي يسبب صعوبات التنفس ، يمكنك غلي الأوكاليبتوس في الماء ثم تناول المشروب على مدار اليوم .

شاي الزنجبيل :
الزنجبيل يتميز بأنه مضاد للفيروسات قوي ، ويساعد شاي الزنجبيل على مكافحة التهابات الجهاز التنفسي ، حاول تقطيع بعض الزنجبيل الطازج وغليه في كوبين من الماء وتناوله ، ويمكن أيضًا إضافة بعض العسل إليه .

استنشاق بخار الماء:
استنشاق البخار أحد الوسائل الرائعة لإزالة المخاط الزائد في الأنف والحنجرة والرئتين ، كما يمكن إضافة بعض الأعشاب أو الزيوت المضادة للفيروسات إلى الماء للمساعدة في مكافحة الالتهاب وتهدئة التهيج .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *