الفوائد الصحية لنبات المريمية

ينتمي نبات المريمية إلى دول البحر الأبيض المتوسط ، وهو من عائلة عشب الأوريجانو واللفندر وإكليل الجبل والزعتر والريحان ، وهي نوع من الأعشاب الغنية بمضادات الأكسدة ، والتي تضيف نكهة رائعة للطعام خاصة اللحوم وباستخدامه بمكن تقليل الملح والصوديوم في الطعام .

ونبات المريمية له أوراق رمادية خضراء وأزهار يختلف لونها من الأزرق للبنفسجي للأبيض للوردي ، وهناك ٩٠٠ نوع من نبات المريمية حول العالم ، وهو عشب له العديد من الفوائد الصحية وزيت المريمية يستخدم في علاج الإمساك .

 حقائق شيقة عن نبات المريمية :
– يقع ضمن عائلة نبات الريحان والزعتر والنعناع والأوريجانو .
– مع مرور الوقت تظهر فوائد أكثر لنبات المريمية.
– يحتوي عشب المريمية على مواد مضادة للالتهاب ومضادة للأكسدة .
– هناك ٩٠٠ نوع من نبات المريمية .

الفوائد الصحية لعشب المريمية
– علاج الزهايمر
أثبتت الدراسات أن انواع من عشب المريمية تساهم في تحسين الوظائف الإدراكية في المخ ، بل وتمنع حدوث الخلل العصبي في المخ بل وتساعد في تحسين الذاكرة لدى من هم أصغر سنًا .

– يقلل مستوى كوليسترول الدم ومستوى جلوكوز الدم .
تمت دراسة على ٤٠ شخص يعاني من مرض السكري وارتفاع كوليسترول الدم ، ووجد أن بعد تناولهم عشب المريمية لمدة ٣ شهور ، قل لديهم مستوى كوليسترول الدم الضار وزاد لديهم مستوى كوليسترول الدم الجيد HDL ، وتمت دراسة أخرى على ٨٠ شخص يعانوا من مرض السكري من النوع الثاني ، ووجد بعد تناول المريمية لمدة ساعتين يقل مستوى سكر الدم المرتفع .

– التحكم في الالتهاب :
وجد أن بعض المركبات في عشب المريمية تحتوي على مواد مضادة للالتهاب ، بل وأثبتت بعض الدراسات الأخرى أن عشب المريمية له خصائص مضادة لالتهاب الأسنان واللثة ، وهناك أعشاب وبهارات لها خصائص مضادة للالتهاب بالإضافة لخصائص مقاومة لنمو البكتريا والفطريات والميكروبات .

– القيم الغذائية :
تحتوي عشبة المريمية على العديد من المغذيات والفيتامينات وعند استهلاكه بنسبة معقولة لا يضيف أي سعرات حرارية فكل ملعقة من عشبة المريمية تحتوي على الآتي :
٢ سعر حراري
٣ جرام ماغنسيوم
١ جرام فوسفور
٧ جرام بوتاسيوم
٢ ميكرو جرام فوليك أسيد
٢٤ ميكرو جرام بيتا كاروتين
٤١ وحدة دولية من فيتامين A
12 ميكرو جرام من فيتامين k

– ويحتوي عشب المريمية على عديد من مضادات الالتهاب ومضادات الأكسدة وهي :
– ١،٨ سينيول
– كافور
– بورنيول
– اسيتات البورنيل
– كامفين .

الاستهلاك :
يمكن تناول المريمية كما هي أو مطحونة ، وإضافة المريمية إلى الطعام يضيف نكهة مميزة للطعام بدون أي سعرات حرارية إضافية وتستخدم المريمية في صناعة الصابون المعطر ، وهناك مكملات غذاىية تحتوي على مستخلص عشب المريمية .

– مخاطر عشب المريمية :
عشب المريمية الطبيعي آمن لمعظم الناس وفاعلية مكملات المريمية تتوقف على ماركات تصنيع تلك المكملات ، وهناك زيوت المريمية الأساسية وهي زيوت غير مخصصة للتناول بل للاستعمال الخارجي فقط وهناك أشخاص قد تعاني من حساسية من المريمية .

المراجع:

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *