10 أطعمة غنية بالكروم

الكروم من المعادن النادرة التي يحتاجها الجسم ولكن بكميات قليلة ، وهو يلعب دور رئيسي في زيادة إنتاج الجسم من الأنسولين الذي يسمح للجسم بموازنة مستويات السكر في الدم ، وتظهر الأبحاث أن الكروم يساعد في حماية الكروموسومات من التلف ويساعد أيضًا في تحسين صحة القلب والأوعية الدموية .

وهناك نوعان من الكروم أحدهما ثلاثي التكافؤ وهو موجود في الأطعمة ، والآخر سداسي التكافؤ ولكنه يعتبر سامًا .

ويمكن أن يسبب نقص الكروم في الجسم ضعف العظام وضعف الذاكرة وعدة مضاعفات أخرى ، ويحتاج الذكر البالغ الذي يتراوح عمره بين 19-50 عام إلى 35 ميكروجرام من الكروم يوميًا ، والإناث 25 ميكروجرام .

وإليك قائمة بالأطعمة الغنية بالكروم :

1- القرنبيط :
القرنبيط هو أحد أكثر الأطعمة المفيدة وهو غني بالكروم والفيتامينات المختلفة مثل فيتامين أ وفيتامين ج وفيتامين ب6 والكالسيوم والمغنسيوم ، ويمكنك طهيه على البخار حتى تستفيد من المغذيات الموجودة فيه .

2- الذرة :
الذرة هو أحد المصادر الطبيعية للكروم ويحتوي أيضًا على الحديد والمغنسيوم وفيتامين ب6 ، كما أن تناول الذرة يحسن حالة القلب ويمنع الإصابة بمرض السكري وسرطان القولون أيضًا .
3- البطاطا الحلوة :
تحتوي البطاطا الحلوة على الكروم والمنجنيز وفيتامين أ ، ج والعديد من الفيتامينات الأخرى .
4- لحوم الأبقار :
لحوم الأبقار التي تتغذى على الأعشاب تعتبر من المصادر الغنية بالكروم والمعادن مثل الزنك والحديد والفوسفور والصوديوم والبوتاسيوم ، كما أنه يحتوي على أحماض دهنية أوميجا3 وأوميجا6 ، ومضادات الأكسدة وحامض اللينوليك والعديد من الفيتامينات الهامة للجسم .

5- الشوفان :
يعتبر الشوفان من الأطعمة المغذية والتي تناسب وجبات الإفطار وهو مصدر ممتاز للكروم والكالسيوم والحديد والمغنسيوم وأيضًا فيتامين ب6 وهو غني بالألياف كما أنه يساعد في خفض الكوليسترول .

6- الفاصوليا الخضراء :
الفاصوليا الخضراء غنية بالكروم ولهذا يجب أن تدرجها في نظامك الغذائي ، فكوب من الفاصوليا الخضراء يحتوي على 2.04 ميكروجرام من الكروم ، كما أنه يحتوي على مواد مغذية أخرى مثل فيتامين ك وفيتامين ج وفيتامين ب 2 وحمض الفوليك والألياف .

7-البيض :
هل تعلم أن البيض غني بالكروم؟ فهو من أغنى مصادر الكروم التي تحتوي على 26 ميكروجرام من الكروم ، كما أنه غني بالبروتين والكالسيوم وفيتامين د وفيتامين B12 و B6 .

8- العنب :
يعتبر العنب مصدر ممتاز لمادة للكروم وفيتامين أ وفيتامين ج وفيتامين ب 6 والعديد من الفيتامينات والمعادن الأخرى .

9- الطماطم :
الطماطم (البندورة) هي أحد الخضروات الغنية بالكروم ، وكوب واحد من الطماطم يحتوي على 1.26 ميكروغرام من الكروم ، وهي أيضا تحتوي على فيتامين (ج) والبيوتين والألياف والبوتاسيوم ، ويمكنك إضافة الطماطم الطازجة في السلطات والشوربات للاستفادة من فوائدها .

10- الخميرة البيرة :
الخميرة البيرة هي نوع آخر من الأطعمة الغنية بالكروم ، فملعقة واحدة من خميرة البيرة توفر 15 ميكروغرام من الكرو ، يمكنك استخدام خميرة البيرة كمكمل غذائي وسوف تساعد كمية الكروم الموجودة فيها ، في الحفاظ على مستويات السكر في الدم .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *