نصائح لتخزين البذور المزروعة في حديقتك

هل حصدت بذورك من الحديقة ؟! إذًا حان الوقت لتخزينها لمساعدتك على استخدامها في الموسم المقبل دون الخوف من فسادها ، ولكن تخزينها بطريقة غير صحيحة قد يجعل أحلامك في الاستفادة من المحصول تذهب سُدى ؛ لذا اتبع دليلنا السهل لتخزين البذور الذي يوفر لك الوقت والمال ويعطيك أفضل النتائج .

نصائح لتخزين البذور الخاصة بك

أولًا تجفيف البذور
إذا كنت تقوم بجمع البذور وحفظها من النباتات الخاصة بك ، فقم أولًا بنشر البذور على الجرائد واتركها لتجف لمدة أسبوع تقريبًا ، ولا تنسى كتابة أسماء البذور على الصحيفة حتى لا يحدث خلط ، ثم قم بتعبئة البذور المجففة في مغلفات صغيرة مع وضع أي علامة تدل على اسم النبات وأي معلومات أخرى ذات صلة ، وتذكر أنه إذا كنت ترغب في حفظ البذور التي تقوم بزراعتها فستحتاج إلى زراعة الأصناف المفتوحة التلقيح لا الهجينة .

يمكنك أيضًا تجفيف البذور على المناشف الورقية ، لكنهم سوف يلتصقون بالمناشف عندما يجفوا ؛ لذلك قم بتخزين المنشفة مع البذور ، وعندما تكون جاهزًا للبدء في الزراعة مرة أخرى ، قم بتقطيع أجزاء من المنشفة ، وزراعة جزء واحد في كل مرة .

ثانيًا خبأهم في مكان محكم الغلق
ضع المغلفات الصغيرة داخل أكياس تخزين المواد الغذائية البلاستيكية أو أي جرار مع أغطية ضيقة ، أو عبوات زجاجية مع أغطية مقننة ، وللحفاظ على البذور جافة ، قم بلف ملعقة طعام من الحليب المجفف في أربع طبقات من مناديل الوجه ، ثم ضع الحليب داخل حاوية التخزين مع عبوات البذور وقم باستبداله كل ستة أشهر .

ثالثًا ضع الحاويات في مكان جاف وبارد
تؤدي الرطوبة والدفء إلى تقصير مدة صلاحية البذرة ؛ لذلك تعد الثلاجة عمومًا أفضل مكان لتخزين البذور ، ولكنها يجب أن تبقى بعيدًا عن المجمد .

رابعًا قم برمي أي بذور يمر عليها وقت طويل دون الاستفادة منها
قم بتخزين بذور كل سنة معًا واكتب عليها تاريخها ؛ لأن معظم البذور تبقى قابلة للزراعة حوالي ثلاث سنوات ، عندها ستعرف بسهولة في أي لحظة ستكون الحاوية غير صالحة للاستخدام في الزراعة .

خامسًا الاستعداد للزراعة
عندما تكون جاهزًا لزراعة ما حفظته من بذور ؛ قم بإزالة الحاويات من الثلاجة وإبقائها مغلقة حتى تصبح البذور دافئة إلى درجة حرارة الغرفة وإذا فعلت خلاف ذلك سوف تتكثف الرطوبة الموجودة في الهواء على البذور مما يجعلها تتكتل معًا .

سادسًا توقع بعض الفشل
حتى إذا كنت منظمًا ومنهجيًا وحذرًا بشأن تخزين البذور ، فتقبل حقيقة أن بعض البذور لن تنبت في العام التالي ، وسيجد المسئول عن زراعة الحدائق المنزلية أن بذور الذرة الحلزونية والجزر المخزنة على وجه الخصوص لها معدلات إنبات منخفضة ، والبذور الأخرى ستبقى قابلة للزراعة لمدة سنة أو سنتين .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *