طريقة عمل نكهات مختلفة للشاي

إذا كنت من محبي شرب الشاي ، وتريد أن تأخذ مذاق الشاي المعتاد لمذاق أجمل ، فنقدم لك تلك الأفكار الشيقة التي تناسب كافة فصول السنة ، والتي ستجعل مذاق الشاي لديك مختلف تمامًا ، وربما لم تفكر يومًا في صنع خلطات للشاي بنفسك .

لكن لك أن تتخيل أن مجرد إضافة بعض بتلات الزهور وأوراق الأعشاب إلى كيس الشاي المعتاد لديك سيأخذ مذاق الشاي الخاص بك إلى عالم آخر .

بل أوراق الفراولة البرية ، أوراق الكشمش الأسود والأحمر والليمون والريحان والخزامى وجميع بتلات الورد الأخرى هي الكنز الدفين لصانعي الشاي .

ففي الصيف والخريف يمكنك استخدام الأوراق والزهور الطازجة ، ولكن يجب تجفيف بعض لاستخدامها في فصل الشتاء وأوائل الربيع حيث يمكنك أيضًا تجفيف الفواكه والتوت واستخدامها لصنع بعض خلطات الشاي ، وبالتأكيد قد يتعذر عليك زراعة الشاي الأخضر والأسود والأبيض في حديقة منزلك لكن يمكنك شرائهم من محلات بيع الشاي .

– لإضافة مذاق حلو للشاي :
البعض يحلو له مذاق الشاي الحلو وقد يعوضه البعض بتحلية الشاي بالعسل ، ولكن لك أن تتخيل أنه يمكن تحلية الشاي بشكل طبيعي بجذور العرقسوس ، بل وسيضيف نكهة مميزة للشاي ، ومن الأفكار الاخرى لتحلية الشاي لدى الصينيون هو إضافة فواكه مجففة ومنها الشمام .

بل وهناك طرق مختلفة للتحلية فمثلًا حاول أن تمزج الشاي بالعسل الخام (الغير مسخن للحفاظ على فوائده الصحية) ، أو شراب القيقب ، أو سكر ستيفيا ، أو شراب الصبار الخام ، أو بسكر جوز الهند ، أو بواسطة شراب التمر وسكر القصب الخام ، أو بالتناوب بين الأنواع المختلفة .

– خلطات للشاي تصلح لفصول الخريف والشتاء :
عندما تفكر في الشتاء بالطبع يراودك نكهة القرع أو القرفة بل ويمكن استخدام البرتقال المجفف أو قشر البرتقال المجفف لإضافة مزيد من النكهة إلى الشاي أو حتى يمكنك إضافة القليل من القرنفل لمذاق حاد مع جذور العرقسوس ، ليصبح الطعم حلو كما يمكن استبدال البرتقال بالتفاح .

– شاي chai
وهو نوع مثالي من الشاي يناسب فصل الشتاء ، وهناك وصفات عديدة لصنع ذلك النوع المثالي من الشاي والمناسب لفصل الشتاء ، وهو من أشهر أنواع الشاي في الهند .

حيث يتم استخدام القرفة وجوزة الطيب بقدر ضئيل للغاية لأنه سام عند استخدامه بكميات كبيرة في إعداد الشاي ، كما يمكن استخدام الزنجبيل والقرفة والهيل ، بل والبعض يفضل إضافة القليل من الفلفل الحار لمزيج الشاي ، بل ويمكن إضافة بذور الشمر واليانسون النجمي وتعد تلك الخلطات مثالية لاستخدامها مع الشاي الأحمر والأخضر والأبيض .

كما يمكن صنع شاي chai اللاتيه عن طريق غلي الشاي بقوة حتى يتبخر الماء تمامًا ، ثم يتم غلي الأعشاب المستخدمة مع الحليب وبعدها يتم إضافة الحليب مع الشاي .

وإذا كنت لا تريد الحليب فيمكنك غلي الأعشاب المستخدمة مع عصير التفاح ثم يتم إضافته للشاي وسيتمتع الشاي بالطعم الدافيء والحار .

كما يمكنك إضافة أوراق النعناع الطازج إلى الشاي الخاص بك ،  كما يمكن استخدام عشبة الجنسينج وعشبة القديس يوحنا لتحسين الحالة المزاجية ، حيث تعمل تلك الأعشاب على رفع مستوى هرمون السيراتونين وهو مسئول عن الشعور بالسعادة لكن يجب الحرص حيث تتداخل بعض تلك الأعشاب مع الأدوية مثل أدوية منع الحمل .

– خلطات شاي لفصل الربيع :
في فصل الربيع يحلو لك استخدام مزيج من الأعشاب التي تساعد على تطهير الجسم من السموم لذا يمكنك استعمال أوراق الهندباء الطازجة والأرقطيون وأوراق نبات القراص وأوراق نبات الكركديه فهي تحتوي على مضادات للأكسدة مفيدة للجسم .

كما يمكنك تجربة إضافة بعض الاعشاب التي تقوم بزراعتها في فصل الربيع فى حديقتك مثل عشب الزعتر وإكليل الجبل والأوريجانو والريحان والبقدونس والمريمية ، كما يمكنك تجربة بلسم الليمون أو عشبة الليمون كإضافة مميزة للشاي الخاص بك .

– خلطات شاي تناسب فصل الصيف :
فالصيف هو الفصل المناسب لازدهار العديد من الفاكهة والأعشاب ، والتي يمكنك استغلالها في عمل أفضل خلطات للشاي لقضاء ليالي صيفية شيقة على ضوء الشموع يمكنك شرب شاي بمزيح مهديء من الخزامي وأوراق النعناع الطازجة أو بتلاد الورد أو بلسم الليمون .

كما يمكنك استخدام ثمار التوت وازهاره في إضافة نكهة صيفية مميزة للشاي ، بل والتوت يقوي عمل جهاز المناعة لديك بل وعمل شاي من الكركدية والتوت وأزهار التوت سيصبح من أفضل خلطات الشاي لديك في فصل الصيف .

إذا كنت تريد شاي يشعرك بالانتعاش فقم بتجربة الشاي المغربي وهو مزيج من الشاي الأخضر مع أوراق النعناع الطازج أو المجفف مع العسل

كما يمكنك تناول الشاي المثلج مع مزيج من الفاكهة الطازجة لتحصل على انتعاش ولا أروع عند تناول الشاي ، وقرب انتهاء موسم الصيف يمكنك تجربة الشاي الأسود مع الفانيلا والفاكهة المجففة مثل التفاح المجفف أو التوت الجفف والقرفة .

وفي النهاية يعتمد مذاق الشاي على مدى التوازن بين النكهات فهو ليس دواء عليك أن تقبله أيًا كان مذاقه بل هو مشروب للاستمتاع لذا عليك اختيار مكوناته بعناية .

المراجع:

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *