كيف تقلل مستوى الكرياتنين في الجسم

الكرياتنين Creatinine هي أحد فضلات الجسم الطبيعية التي تنتج من حركة العضلات ، والكرياتنين يوجد في الدم والبول ويخرج من الجسم عن طريق الكُلى ، حيث يجب أن يكون دم الإنسان نظيف ونقي وخالي من الكرياتنين ، حتى يستطيع الجسم القيام بوظيفته بطريقة سليمة .

ولذلك إذا كان الدم يحتوي على نسبة كبيرة من الكرياتنين ، فهذا يعني أن الكلى تعاني من اضطراب في وظيفتها ، حيث تعجز عن التخلص من الكرياتنين وقد يؤدي ذلك إلى مشاكل خطيرة تهدد حياة الإنسان .

اولا: ما الذي يسبب ارتفاع الكرياتنين في الدم ؟
يمكن للطبيب أن يتعرف على مستوى الكرياتنين بطلب تحليل الدم التقليدي ، حيث يوضح ذلك التحليل نسبة الكرياتنين في الدم ، ويحدث ارتفاع مستوى الكرياتنين في الدم عندما يتناول الشخص كمية كبيرة من البروتين ، أو عندما يقوم الشخص بمجهود عضلي كبير .

ولكن إذا تكرر ارتفاع مستوى الكرياتنين في الدم فهذا يدل على وجود مشكلة ما في الكلى وأن الكلى لا تقوم بوظيفتها بطريقة سليمة ، وهناك عدة أسباب تؤدي إلى تلف الكلى أو اضطراب في وظيفتها ومنها العدوى المتكررة .

بل وإن كان يعاني الشخص من قصور في الدورة الدموية ، فذلك يؤدي إلى ضعف وظيفة الكلى وذلك القصور في الدورة الدموية ، قد يكون سببه هو مشاكل في الشرايين أو جفاف حاد .

وهناك العديد من الأمراض الأخرى التي تسبب أرتفاع مستوى الكرياتنين في الدم مثل مرضى السكري ، وأمراض المناعة الذاتية مثل الذئبة الحمراء ومرض النقرس وفقدان كمية كبيرة من الدم .

ومن الضروري أن يتوجه الشخص الذي يعاني من أرتفاع مستوى الكرياتنين في الدم إلى الطبيب فورًا ، ويبدأ في العمل على خفض مستوى الكرياتنين المرتفع حتى ولو بطرق طبيعية في البداية .

نصائح غذائية لتقليل مستوى الكرياتنين المرتفع في الدم :

1- تقليل تناول البروتين :
حيث تناول المزيد من البروتين يرفع مستوى الكرياتنين في الدم ، ومن أكثر الأطعمة التي ترفع مستوى الكرياتنين في الدم هو اللحوم الحمراء ، لأنها تحتوي على نسبة عالية من الكرياتنين .

بل أيضًا تناول منتجات الألبان المختلفة ترفع مستوى الكرياتنين في الدم ، ولذلك يجب استبدالها بمصادر بروتين أفضل وليكن من الخضروات مثل البقول .

2- تناول ألياف غذائية :
تساعد الألياف في تقليل مستوى الكرياتنين المرتفع في الدم ، وهناك العديد من الأطعمة الغنية بالألياف مثل الخضروات والفاكهة والبذور والحبوب .

3- زيادة شرب السوائل :
نقص السوائل في الجسم يعرضه إلى الجفاف والذي بدوره يسبب ارتفاع مستوى الكرياتنين في الدم ، ولذلك يجب الإكثار من تناول السوائل سواء الماء أو شاي الأعشاب أو يمكن إضافة قطع الليمون أو الخيار إلى الماء لجعل طعم الماء مقبول.

4– تناول مكملات غذائية تحتوي على مادة الشيتوسان :
مادة الشيتوسان هي مادة تساعد في خسارة الوزن ، بل أيضًا تقليل نسبة الكوليسترول المرتفع في الدم ، ووجد في دراسة أخرى أن مادة الشيتوسان تساعد في خفض مستوى الكرياتنين في الدم .

5– تجنب المكملات الغذائية التي ترفع مستوى الكرياتنين :
هناك مكملات غذائية تساعد على خفض مستوى الكرياتنين في الدم ، وعلى النقيض أيضًا فهناك مكملات تسبب رفع مستوى الكرياتنين في الدم ، مثل مكملات البروتين التي يستعملها الأشخاص الرياضية لبناء العضلات .

6- استخدام الأعشاب :
هناك العديد من الأعشاب التي لم تُصرح منظمة الغذاء والدواء العالمية FDA استعمالها لذا يجب الحرص في استخدام الأعشاب ، ولكن من أكثر الأعشاب فاعلية في تقليل نسبة الكرياتنين هي عشبة المريمية .

عشبة المريمية تستخدم منذ القدم في الطب الصيني الشعبي ، في علاج مرضى الكلى وقد أثبتت دراسة حديثة أن عشبة المريمية ، تساعد مرضى الفشل الكلوي في تقوية عمل الكلى ، وبالتالي يساعد في التخلص من الكرياتنين المرتفع في الدم .

ومن الأعشاب الأخرى التي تساعد في خفض مستوى الكرياتنين في الدم ، عشبة الهندباء والقرفة وأوراق نبات القراص ، وعشبة الكاحل والجنسينج والبابونج والهندباء البرية .

7- عدم الإكثار من المجهود العضلي والتمارين الرياضية :
حيث أن كثرة المجهود العضلي يزيد من نسبة الكرياتنين في الدم ، ولا يجب ممارسة تمارين رياضية مكثفة طالما نسبة الكرياتينين لا تزال مرتفعة ، خاصة تمارين رفع الأثقال ويمكن ممارسة اليوجا والسباحة والتمشي بدلًا من الركض .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *