كيف تربح في لعبة الشطرنج ؟

إن الجزء الأساسي في لعبة الشطرنج هو التركيز على حركات الخصم ، وتربح عندما يتعرض ملك الخصم للهجوم من قبل أي قطعة من عندك دون وجود أي وسيلة للفرار ، عند هذه النقطة تنتهي اللعبة ويصبح من حقك الفوز .

كيف تربح في لعبة الشطرنج ؟
للفوز بلعبة شطرنج ستحتاج للقيام بستة أشياء وهي :

أولًا جعل التحركات الأولى لك في اللعبة جيدة
الهدف من تحركاتك الأولى في لعبة الشطرنج هو السيطرة على اللوحة ، والجزء الأكثر أهمية في اللوحة هو المركز ، فإذا تمكنت من السيطرة على المركز باستخدام قطعك وبيادقك ؛ ستكون قادرًا على توجيه اللعب كما تريد ، فمثلًا قد تتحكم القطع البيضاء بشكل كامل في مركز اللوحة بينما لا يؤثر النفوذ الأسود على أي شئ .

ثانيًا لا تضحي بقطعك مجانًا!
يعتبر تداول القطع جزءًا طبيعيًا من لعبة الشطرنج ، ولكن يجب عليك فقط تداول القطع متساوية القيمة ، حيث يخسر العديد من اللاعبين لأنهم ببساطة يقدمون قطعهم وبيادقهم للخصم من أجل لا شيء ، من ناحية أخرى يجب التقاط جميع القطع التي يمنحك إياها خصمك مجانًا ، ولكن احترس جيدًا من الفخاخ .

ثالثًا استخدم القطع الخاصة بك في وظائفها الملائمة
قبل أن تتمكن من الوصول إلى الملك ستحتاج إلى وضع القطع في موضع الهجوم ، وهذا يعني أنك ستحتاج قطع الشطرنج النشطة التي لديها الكثير من الخيارات ، فمثلًا البيادق يمكنها السيطرة على المربعات ، والفرسان يحبون أن يكونوا في المركز ، والفيلة يحبون أن يكونوا على الأقطار الطويلة ، والرخ تحب أن تصطف في المركز .

رابعًا تنسيق الهجوم على الملك
لا يمكنك البحث عن الملك بقطعة واحدة فقط ، فعادة ما يلزم استخدام العديد من القطع التي تعمل معًا للتخلص من الملك ، وفي كثير من الأحيان ستحتاج إلى قطعة للتخلص من الملك ، وقطعة واحدة على الأقل للدفاع عن القطعة المهاجمة حتى لا يستطيع الملك الفرار أو التخلص من القطعة المهاجمة ، وأحيانًا تحتاج إلى المزيد من القطع للتضحية وكسر دفاع العدو .

خامسًا التركيز على سلامة الملك الخاص بك
في بعض الأحيان ينصب تركيز اللاعبين على ملك خصمهم لدرجة أنهم ينسون مشاهدة مبارياتهم الخاصة وهجوم العدو عليهم ؛ لذا تذكر أن اللاعب الآخر يلعب أيضًا وسوف يقوم بمهاجمة ملكك لا محالة .

تأكد من النظر إلى التهديدات التي أنشأتها كل حركة يقوم بها الخصم ، إن واحدة من أفضل الطرق لجعل ملكك آمن هي وضعه وراء بعض البيادق الدفاعية عندها يصبح الملك في مآمن وتستطيع الهجوم بسهولة على الخصم دون خوف .

سادسًا تمتع بروح رياضية عالية
بغض النظر عن فوزك أو خسارتك قم دائمًا بتهنئة أو شكر منافسك على اللعبة ، فكل من الفوز والخسارة جزء من اللعبة حتى أفضل اللاعبين في العالم يخسرون في كثير من الأحيان ؛ لذا كن كريمًا ولطيفًا عندما ينتهى الأمر ، ثم خذ وقتك للتفكير في ما يمكنك القيام به بشكل أفضل في المرة القادمة .

المراجع:

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *