علاجات طبيعية منزلية لقرح الفم عند الأطفال

قرحة الفم من أكثر الأمراض شيوعا بين الأطفال خلال فصل الصيف ، ويمكن أن تلاحظها الأم  من خلال رفض الطفل لتناول طعامه وفقدانه لشهيته وبالتحقق من فمه لملاحظة ما إذا كان يعاني من قرح الفم أم لا .

بفحص الفم يمكن بسهولة رؤية هذه القرح داخل الخدود أعلى الشفاه أو في قاعدة اللثة أو في اللسان أو تحته ، وهذه القروح تكون مؤلمة جدا ويعاني منها الأطفال خلال تناول الطعام أو حتى عند الشرب أو عند تنظيف الأسنان بالفرشاة .

الوصف الظاهري لقرح الفم :
قرح الفم هي بقع بيضاء على الشفتين واللثة محاطة بمنطقة حمراء ملتهبة، وتحدث نتيجة التوتر والجروح ونقص الڤيتامينات والمعادن وارتفاع حرارة الجسم أو حساسية لطعام معين

أسباب قرحة الفم لدى الأطفال

  • وجود نقص في العناصر الغذائية الحيوية في الجسم مثل فيتامين ب والزنك والحديد .
  • عض الخدين أو التنظيف العنيف للأسنان بالفرشاة .
  • الإجهاد والإعياء أثناء المرض .
  • الحساسية الغذائية .
  • في بعض الأحيان عند بلوغ الفتيات الصغار.
  • زيادة درجة حرارة الجسم .

ولحسن الحظ أنه يمكن معالجتها منزليًا من خلال عدة مكونات بسيطة متاحة كالتالي:

١- العسل:
وهو العلاج الأمثل للأطفال فوق عمر السنة حيث يمتلك خواصًا رائعة مضادة للميكروبات تساعد على التئام القروح سريعًا دون صعوبة، وذلك عن طريق دهن المنطقة المصابة به عدة مرات، كما سيحبه الطفل نتيجة لطعمه الحلو.

٢- الكركم:
وهو مكون رئيسي في معظم العلاجات المنزلية حيث يمتلك الكركم خواصًا مطهرة ومضادة للالتهابات والبكتيريا لذا يساعد على التئام كل أنواع الجروح والإصابات ، وحتى تجعلي دهن الكركم سهلًا يمكنك أن تخلطيه بالعسل قبل إعطائه لطفلك.

٣- جوز الهند:
يمكن أن تستخدم منتجات جوز الهند الثلاثة (الماء واللبن والزيت) كعلاج لقرح الفم ، يمكنك إما أن تجعلي طفلك يشرب ماء جوز الهند أو يتغرغر بلبن جوز الهند ، كما يمكنك دهن المنطقة المصابة بزيت جوز الهند وهو الحل الأمثل لعلاج قرح الفم في الأطفال تحت عمر ال٦ شهور.

٤- الخثارة (رائب اللبن):
اجعلي طفلك يملأ فمه بالرائب ثم اجعليه يقوم بتدويره داخل فمه حول المنطقة المصابة لبعض الوقت حيث يحتوي على حمض اللاكتيك الذي يثبط نمو البكتيريا ، وإذا كان الرائب متخمرًا ستُشفى القرح في وقت أسرع.

٥- الحبق:
إن أوراق الحبق من الأعشاب المتكيفة وتمتلك خواصًا طبية يمكن أن تشفي القرح في لحظة ، وذلك عن طريق مضغها بماء دافئ مرتين يوميًا لتخفيف التوتر وتقليل فرص ظهور القرح مرة أخرى.

6- السمن:
ادهني المنطقة المصابة بالسمن ٣ مرات يوميًا على الأقل ، حيث تساعد في التئام القرح سريعًا وتوفر راحة كبيرة للطفل نتيجة لتقليل ألم القرحة ، وإذا لم يحب الطفل طعم السمن يمكنك استخدام زبدة مصفَّاة.

7- الصبار:
حيث يقلل الألم ويمتلك خواصًا مضادة للبكتيريا ومساعدة على الشفاء مما يحسن صحة اللثة، يمكنك دهن المنطقة المصابة بالچل أو خلطه بالماء واستخدامه في المضمضة ٣ مرات يوميًا على أن تستخدمي ماءً باردًا حتى يخفف الألم.

8- العرق سوس:
انقعي ملعقة كبيرة من جذور العرق سوس في كوبين من الماء واجعلي طفلك يتغرغر بها بضع مرات يوميًا ، وإذا كان لديك الجذور في صورة مسحوق يفضل خلطها ببعض الكركم أو العسل ثم وضعها على المنطقة المصابة ، حيث يعمل كملطف ويمتلك خواصًا مضادة للالتهاب تساعد في تخفيف الألم والتورم.

9- المثلجات:
معظم القرح تشفى ببساطة بعد فترة ، لذا يمكنك استخدام الأشياء الباردة لتخفيف الألم وتوفير بعض الارتياح للطفل ، ويعد الآيس كريم خيارًا مثاليًا للأطفال.

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *