متلازمة كورساكوف (الأعراض والأسباب)

متلازمة كورساكوف هي اضطراب في الذاكرة ناجم عن نقص الثيامين أو فيتامين ب1 في الجسم ، ويتسم هذا الاضطراب بفقدان الذاكرة والشعور بالارتباك أو اللامبلاة والشعور بأن هناك من يتآمر عليه حيث في هذه الحالة يقوم الأشخاص المصابين بالإبلاغ عن أحداث لم تحدث أبدًا ، وترتبط متلازمة كورساكوف عادة بالإسراف في تناول الكحوليات .

آثار نقص الثيامين على الجسم :
الثيامين (فيتامين ب1) مهم لصحة الإنسان فهو بمثابة عامل مساعد للإنزيمات المتضمنة في عملية التمثيل الغذائي للكربوهيدرات ، وهذه الإنزيمات تساعد في إنتاج مواد كيميائية ضرورية لتوليد جزيئات هامة للجسم ، مثل المواد التي تساعد في إمداد الخلايا بالطاقة والذي يعتبر ضروري لبناء البروتين.

وعلى الرغم من أن الثيامين من المواد الأساسية للجسم ، إلا أن الجسم لا ينتجه من تلقاء نفسه ، ولا يخزن إلا كمية قليلة جدا منه (حوالي 30 ملج) في وقت واحد ،ويمكن للجسم أن يستنزف هذا المخزون الضئيل بسرعة إذا لم يتم تناول الثيامين.

وعد شرب الكحول فإنه يقلل قدرة الجسم على امتصاص ونقل كميات إضافية من الثيامين ، كما يمكن أن يقلل تلف الكبد من كمية الثيامين التي يختزنها الجسم ، وذلك يمكن أن يؤدي إلى قلة نقل الثيامين إلى الحاجز الدموي الدماغي مما يؤثر على عمل الدماغ .

علم النفس العصبي لمتلازمة كورساكوف :
يؤثر نقص الثيامين على مناطق الدماغ التي تشارك الذاكرة العرضية والتي تشمل أجزاء في الجهاز الحوفي مثل الحصين ،وهذه الأجزاء هي المسئولة عن ترميز وتخزين واسترجاع الذكريات الخاصة بأحداث محددة .

كما يمكن أن تتأثر أنظمة الذاكرة الأخرى بنقص الثيامين مثل الذاكرة الذاتية والتي تجمع بين ذكريات التجارب الشخصية (الذاكرة العرضية) مع المعارف العامة حول العالم (معرفة السيرة الذاتية).

ويمكن أيضًا أن يتضرر الجزء المسئول عن التعليم الضمني وهي المعارف التي يتعلمها الفرد دون أن يدرك ذلك .

أسباب متلازمة كورساكوف :
على الرغم من ارتباط تلك الحالة بتناول الكحول ، إلا أنها لا تنتج بالضرورة عن الكحول ، فهناك أسباب أخرى قد تؤدي إليها مثل سوء التغذية وفقدان الشهية ، وبعد جراحات فقدان الوزن والتي تسبب نقص الثيامين في الجسم .

الدماغ الرطب :
الدماغ الرطب أو ما يطلق عليه ” متلازمة فيرنيك كورساكوف” هي الحالة التي تصف إصابة الشخص بنوعين من اضطرابات الدماغ معًا وهما متلازمة كورساكوف واعتلال فيرنيك الدماغي وذلك بسبب تناول الكحول ، ويتميز اعتلال فيرنيك الدماغي بعدم التوازن وازدواج الرؤية .

ويحدث اعتلال فرنيك فجأة ولكن يمكن القضاء على أعراضه من خلال العلاجات التي تحتوي على الثيامين ، أما متلازمة كورساكوف فتحدث ببطء وعادة لا يمكن القضاء على أعراضها .

ويوجد حوالي 85 % من الأفراد الذين يعانون من اعتلال فرنيك الدماغي يطورون متلازمة كورساكوف.

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *