أفضل طرق التعامل مع الطفل العنيد

نعلم أن الأبوة والأمومة ليست بالشئ السهل على الإطلاق خصوصًا إذا كان طفلك يتسم بالعند في أحيان كثيرة ، حيث يصعب التعامل مع هؤلاء الأطفال ؛ لأنهم غالبًا ما يتصرفون بطريقة تزعج الوالدن معظم الوقت ، بل إنهم دائمًا ما يريدون تسيير المواقف أو الحصول على الأشياء بطريقتهم الخاصة وهو ما يضع الأسرة تحت ضغط كبير .

يحب الأطفال الذين يتسمون بالعند شعور السيطرة الكاملة على المواقف ، أي الشعور بأنهم القادة أو المسيطرين على كل شيء بما في ذلك أشقائهم ، حتى أنهم في بعض الأحيان يتصرفون مثل الديكتاتوريين ، ومن الواضح أن مثل هؤلاء الأطفال يصعب جدًا التعامل معهم ، لكنهم يحتاجون إلى من يحسن التعامل مع العند ومحاولة ترويضه بطريقة تدريجية لا تضر بصحتهم النفسية .

بعض النصائح المفيدة للتعامل مع الأطفال العنيدين :

أولًا تحدث معهم أكثر
من المهم في تلك المرحلة التحدث والتواصل مع ابنك بشكل مستمر ؛ لأن هذا يعزز التفاهم بين الأطفال والآباء والأمهات ، والذي غالبًا ما يقلل من حدة حالات العناد مع مرور الوقت ، كما أنه من الأفضل أن تحاول قضاء المزيد من الوقت مع الطفل في أي نشاط مشترك معه ، وبهذه الطريقة يمكنك كسب ثقته وجعله يطيعك .

ثانيًا لا تلجأ أبدًا إلى العنف
لا تصرخ أبدًا على ابنك ، ولا تلجأ أبدًا إلى العنف معه ، وبدلًا من ذلك حافظ على الهدوء في المنزل وتعامل معه بحذر ؛ لأن كل هذا يمكن أن يقلل من عناده بطريقة تدريجية .

ثالثًا اشرح له فضائل المشاركة وطبقها معه
الأطفال الذين يعرفون فن تبادل الأشياء كاللعب والحلوى وغيرها مع الآخرين مثل الأصدقاء أو الأشقاء يميلون لأن يكونوا أقل عنادًا من أولئك الذين لا يفعلون ذلك ؛ لذا حاول أن تغرس نفس تلك الفضائل فيه منذ البداية .

رابعًا دعهم يعرفون ما هو الخطأ والصواب
يجب أن يعرف الأطفال ما هو الخطأ وما هو الصواب ، ولماذا العناد ليس بالشئ الجيد إطلاقًا ، قد لا تجد نتيجة مشجعة في البداية ، لكن هذا الأمر يمكن أن يُحدث فرقًا في المستقبل .

خامسًا إظهار التقدير لما يفعله الطفل من الصواب
يجب أن تقدر السلوك الجيد لطفلك ، وعند القيام بذلك سوف ترسل رسالة غير مباشرة للطفل بأنك تحترم وتقدر كل ما يفعله ، وهذا قد يجعل الطفل يحاول أن يرقى إلى مستوى توقعاتك ويترك وراءه طرقه المعتادة .

سادسًا لا تغير من روتين أو جدول أعمال الأطفال المحبب لهم
في معظم الحالات يُظهر الأطفال نوبة غضب عندما يتم إزعاج جدولهم أو روتينهم أو عندما لا يحصلون على الشيء الذي وعدتهم به في الوقت المناسب ؛ لذا حاول مطابقة أقوالك بالأفعال للتقليل من حدوث العناد .

سابعًا لا تفرض الكثير من القواعد عليهم
الأطفال يحبون المرح ولا يريدون العيش مع أي قيود أو قواعد ؛ لذا حاول ألا تفرض عليهم الكثير من القواعد لأن هذا يمكن أن يخرج التمرد الساكن بهم ، وحاول التحدث معهم ببساطة ، واجعلهم يستمتعون بالأشياء بشروطهم الخاصة .

ثامنًا حاول إبقاءهم سعداء
وأخيرًا عليك محاولة إبقاءهم سعداء ، فعليك أن تدللهم في بعض الأحيان ، وتشعرهم بأنك تحبهم بدون أي شروط ، وتفاجئهم بما يحبونه من الكتب المفضلة أو المثلجات أو النزهات وما إلى ذلك .

بشكل عام لا يسهل التعامل مع الأطفال العنيدين ، ويحتاجون إلى الكثير من الرعاية ؛ لذا فإن التعامل معهم بهدوء هو أفضل إستراتيجية يجب عليك اتباعها .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *