نصائح لزراعة الكينوا في حديقة منزلك

إن هذه البذور التي تُنطق “كين واه” ، ليست حبة على الإطلاق لأنها لا تأتي من النباتات العشبية التي نزرعها عادة لحصاد الحبوب مثل القمح والشوفان والشعير ، ولكن حبوب الكينوا تنتج من عناقيد جميلة من زهور حمراء داكنة أو أرجوانية صغيرة.

الكينوا ، عضو في عائلة الأمارانث ، وهو نبات سنوي مزهر يزرع في المقام الأول من أجل الحصول على بذوره الصالحة للأكل وهذه الحبوب تزرع في مناطق الأنديز في بيرو وبوليفيا والإكوادور وكولومبيا وشيلي .

والكينوا أصبح غذاء عصري وحظي بشهرة واسعة بعد أن اختارت منظمة الأغذية والزراعة عام 2013 ليكون “السنة الدولية للكينوا” ، وحبوب الكينوا عبارة عن بروتين كامل ، وهذا يجعلها مثالية بشكل خاص في النظام الغذائي النباتي ، وهي أيضًا خالية من الجلوتين ، مما يجعلها خيار مفيد جدًا لأولئك الذين يتبعون نظام غذائي خال من الجلوتين ،بالإضافة إلى ذلك ، تحتوي الكينوا على أحماض أمينية مفردة وهي مصدر غني بالحديد والمغنيسيوم وفيتامين E والبوتاسيوم والألياف.

والكينوا يمكن استخدامها بطرق متنوعة ، على الرغم من عدم توافرها في متجر البقالة ، إلا أنه يمكن تناول الخضروات بالكينوا ، حيث أن النبات مرتبط بالبنجر والسبانخ ، ويمكن أن تؤكل من بمفردها أو تدرج في مجموعة متنوعة من الوصفات ، يمكنك حتى عمل الدقيق من الكينوا.

شروط زراعة للكينوا:
الكينوا هي أحد محاصيل الطقس الدافئ ، لذلك يتطلب أشعة الشمس الكاملة ، ومع ذلك ، فإن النبات لا ينمو بشكل جيد عندما تصل درجات الحرارة إلى أكثر من 90 درجة فهرنهايت .

من الناحية المثالية ، ينبغي أن تكون درجات حرارة التربة تتراوح بين 60 درجة فهرنهايت و 75 درجة فهرنهايت لتنبت البذور ، ولهذا السبب ، من الأفضل زرع الكينوا إما في نهاية أبريل أو بداية مايو ، كما يجب أن يكون الرقم الهيدروجيني للتربة بين 6 و 7.5 ، ويجب أن تكون التربة نفسها رطبة ومصفوفة بشكل جيد .

كيف تزرع الكينوا:
يمكنك استخدام بذور الكينوا التي اشتريتها من متجر للبقالة فقط إذا لم يتم غسلها مسبقاً، أما البذور المغسولة فلن تنمو، ولا تقوم بزراعة الكينوا في إصيص داخل المنزل ثم تنقلها للخارج ، بدلا من ذلك ، ازرع البذور مباشرة في التربة.

ويجب تحضير التربة قبل الغرس عن طريق حفرها وتخفيفها ، وقم بزراعة البذور على عمق ربع بوصة في صفوف يتراوح البعد بينها بين 10 و 14 بوصة ، وستبدأ البذور في إنبات البرعم بعد حوالي أربعة إلى عشرة أيام من الزراعة.

رعاية الكينوا :
قد تكون الكينوا صغيرة للغاية في البداية ، ولكن مع نموها تصبح رعايتها أسهل ،  في البداية عليك أن تكون مجتهدًا جدًا بشأن إزالة الأعشاب الضارة عن حديقتك لأن الكينوا يمكن أن تصبح مزدحمة بالأعشاب الضارة بسهولة ، وكن حذرا عند إزالة الأعشاب الضارة ، لأن هناك  مجموعة متنوعة من الأعشاب الضارة تبدو وكأنها تشبه نباتات الكينوا .

والكينوا بطيئة جدا في النمو في البداية ، ولكن بمجرد أن تصل إلى ارتفاع قدم ، يجب أن تنمو بسرعة ، ويزدهر نبات الكينوا في الظروف الجافة وبالتالي فهو مقاوم للجفاف ، قم فقط بري الكينوا إذا كانت جافة جدا.

الآفات وأمراض الكينوا:
يتم تغليف بذور الكينوا بمادة كيمياء مرة المذاق تدعى saponin ، وهذه المادة تحمي البذور من الطيور وغيرها من الآفات الكبيرة ، وبمجرد أن يبدأ النبات في النمو ، قد تتعرض الأوراق لخطر الحشرات مثل المن أو خنافس البراغيث ، وهناك العديد من الطرق الطبيعية التي يمكنك استخدامها لردع هذه الآفات ، بالإضافة إلى ذلك ، قد تأتي الحلزونات واليرقات التي تأكل أوراق الشجر لزيارة حديقتك والحصول على وجبة خفيفة من أوراق الكينوا ، ولكن يمكن التقاط هذه الضيوف المزعجة بسهولة.

هناك عدد قليل من الأمراض التي تؤثر على الكينوا ، ولكن لا يعرف الكثير عنها ، مثل العفن الدقيقي وهو أكثر الأمراض التي تصيب الكينوا شيوعاً ، وتشمل الأمراض الأخرى التي قد تواجهها الكينوا التثبيط وفطريات بقعة الأوراق وتعفن الساق البني ، على الرغم من أنها أقل شيوعا من مرض العفن الفطري.

حصاد الكينوا:
على الرغم من عدم وجودها بشكل شائع في متجر البقالة ، إلا أنه يمكن طبخ أطباق الكينوا أو تناولها أو استخدامها في السلطات ، ويمكن حصاد بذور الكينوا في العادة بعد زراعتها بفترة تتراوح بين 90 و 120 يومًا ، ويمكن حصادها في أي وقت بعد تغير لون البذور من الأخضر إلى اللون المنقط .

عندما تكون البذور جاهزة للحصاد سوف تجد أن البذور تسقط بسهولة من رأس البذور  ، ولحصاد الكينوا يمكنك الحصول على كيس ورق كبير وضرب رؤوس البذور على جانبي الكيس ، وبهذه الطريقة ، سوف تجمع البذور والقش في الجزء السفلي من الحقيبة ، وبعد ذلك ، ستحتاج لفصل البذور عن القشرة. لأن هذا يمكن أن يكون أن يسبب فوضي كبيرة فمن الأفضل أن تفعل ذلك خارج المنزل .

يتم تغطية بذور الكينوا بمادة السابونين مرة المذاق لحمايتها من الطيور ، لذلك تأكد من غسل بذورك قبل تناولها ، يمكنك شطف الكينوا في الماء البارد ، كما تفعل مع الأرز حتى تزيل أي مواد كيميائية موجودة عليها .

قم بتخزين الكينوا في حاوية محكمة الإغلاق بعيدًا عن الضوء لمدة تصل إلى ستة أشهر ، ويجب أن تعلم أن هناك أكثر من 120 نوع من الكينوا ، وأكثر الأنواع شيوعاً هي الأسود والأحمر والأبيض .

المراجع:

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *